مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

» المكتبة الإسماعيلية
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:09 am من طرف مؤمنة بالحق

» " هل أنا من شيعتهم...؟!! "
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:05 am من طرف مؤمنة بالحق

» قصيدة ( قالت وقلت ) للصاحب بن عباد في مدح مولانا علي بن أبي طالب عليه السلام
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:02 am من طرف مؤمنة بالحق

» قصة بهلول مع الإمام علي زين العابدين عليه السلام
الخميس يوليو 10, 2014 8:56 am من طرف حسين بن علي

» قصة الامام علي عليه السلام مع الاسد
الخميس يوليو 10, 2014 8:49 am من طرف حسين بن علي

» مواعيد ولادة الأهلة لعام 1435 للهجرة ومعرفة بداية الأشهر القمرية
الأحد يونيو 08, 2014 11:26 am من طرف الرفني

» خمسة آثار سلبية على دماغك بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية
الأحد يونيو 08, 2014 11:01 am من طرف الرفني

» بعض الإسفسارات عن الطائفة الكريمة الإسماعيلية النزارية المؤمنية
الأربعاء مارس 26, 2014 2:09 am من طرف على غيري

» الداعي سليمان بن حيدر وشجرة الأئمة الإسماعيلية النزارية المؤمنية
الجمعة يناير 24, 2014 1:50 am من طرف jaffmy

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور



    بقاءالنفس بعد بوار البدن(الشيخ الرئيس ابن سينا)

    شاطر
    avatar
    أخوان الصفا

    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 43
    المساهمات : 424
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    default بقاءالنفس بعد بوار البدن(الشيخ الرئيس ابن سينا)

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا في الجمعة مارس 19, 2010 6:52 pm

    النفس بعد بوار البدن

    يقول الشيخ الرئيس ابن سينا

    اعلم أن الجوهر الذي هو في الحقيقة لايفنى بعد الموت و لا يبلى بعد المفارقة عن البدن, بل هو باق لبقاء خالقه تعالى,

    وذلك لأن جوهره أقوى من جوهر البدن, لأنه محرك هذا البدن ومدبره ومتصرف فيه,والبدن منفصل عنه تابع له,

    فإذن لم يضر مفارقته عن الأبدان وجوده,إذ البدن موجود باق بعد الموت فلان لايضر وجود النفس وبقاؤه كان أولى

    و لأن النفس من مقولة الجوهر ,ومقارنته مع البدن من مقولة المضاف , والإضافة اضعف الإعراض لأنه

    لايتم وجودها بموضوعها, بل يحتاج إلى شيء آخر وهو المضاف إليه ,ومثاله إن من يكون مالكاً لشيء متصرفاً

    فيه فإذا بطل ذلك لم يبطل المالك ببطلانه, ولهذا فان الإنسان إذا نام بطلت عنه الحواس والادراكات وصار ملقى

    كالميت, فالبدن النائم في حالة شبيهة بحال الموتى كما قال رسول الله عليه وأله السلام (النوم اخو الموت)

    ثم إن الإنسان في نومه يرى الأشياء ويسمعها بل يدرك الغيب في المنامات الصادقة بحيث لا يتيسر له في اليقظة

    ,فذلك برهان قاطع على إن جوهر النفس غير محتاج الى هذا البدن ,بل هو يضعف بمقارنة البدن ويتقوى بتعطله,

    فإذا مات البدن وخرب تخلص جوهر النفس عن جنس البدن ,فإذا كان كاملاً بالعلم والحكمة والعمل الصالح

    انجذب الى الأنوار الإلهية وأنوار الملائكة والملأ الأعلى.

    انجذاب إبرة الى جبل عظيم من المغناطيس وفاضت عليه السكينة وحقت له الطمأنينة فنودي من الملأ الأعلى

    (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فا دخلي في عبادي وادخلي جنتي ) سورة الفجر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 18, 2018 5:57 pm