مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
نقاش واستفسار ليس اكثر Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


نقاش واستفسار ليس اكثر Empty

+2
الاداره
وتريات صوفية
6 مشترك

    نقاش واستفسار ليس اكثر

    avatar
    وتريات صوفية


    رقم العضوية : 49
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    المساهمات : 5
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    التقييم : 0
    العمل : البحث عن المجهول

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف وتريات صوفية الثلاثاء مارس 09, 2010 1:12 am


    حياتنا ليست موضعا للرهانات
    وليست بضعت أوراق نرميها اما أن تصيب واما ان تخيب
    والملموسات اشد وقعا من الرهانات
    أصدقائي كما نرى معظم دول العالم المتحضرة او دول العالم الاول او العالم الممتاز حسب تصف الناظر قد ابتعدت عن الدين لن أقول قد الحدت بل جعلت امور كثيرة في درجة اسما من الدين
    فهل هذا سبب في التطور والنمو؟؟؟؟
    ام ان الدين حين يسلك طريق الصواب يكون افضل طرق البناء
    هل تفكيرنا الديني ياخذ مجال غيرة في الدماغ
    ام انهما وجهان لعملة واحدة


    (( موضوع للنقاش بعيد عن اي أعتبارات جاهل ))


    عدل سابقا من قبل البتول في السبت مارس 20, 2010 12:36 pm عدل 3 مرات
    avatar
    الاداره
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 19
    نقاط : 35
    تاريخ التسجيل : 13/11/2009
    التقييم : 3

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف الاداره الثلاثاء مارس 09, 2010 10:22 pm

    ذكرتني بقصة وردت في رسائل إخوان الصفاء عليهم السلام خلاصتها :
    أن ملكاً كان له من الملك والعزة والمنعة ما لم يكن لغيره ، وكأن الزمان وضع كل شيء بين يديه ، فلا يوجد شيء في الدنيا من علم مادي وقوة إلا وكان لديه ، وفوق ذلك كان هذا الملك عادلاً حسن السيرة بين أفراد شعبه مع أنه لا يعرف شيئاً عن الأديان والأحكام الإلهية ، وكان لديه وزير من أتباع دعوة الحق يجل الملك ويحترمه ولكنه يأسف لعدم معرفة ملكه بدين الله وأركانه .
    ظل الوزير المخلص يتحين الفرصة ليفاتح ملكه بما يعلم ويدله على دين الله ، وفي إحدى المرات كان الملك والوزير في جولة ليلية لتفقد أحوال الرعية سراً ، وقادتهما الخطا إلى خارج اللمدينة فلمحا ضوءاً في مزبلة كبيرة فاقتربا منه ، فوجدا ما يشبه المغارة ضمن المزبلة وفيها رجلاً نحيلاً قذراً لايستر جسمه سوى خرقات بالية يضرب على دف مكسور ويغني بصوت قبيح وتتمايل أمامه إمرأة قبيحة قذرة والسعادة بادية على وجهيهما وكأنهما في جنة وارفة الظلال.
    فاستغرب الملك سعادتهما مع القذارة التي هما فيها وقال :
    لو أخذنا هذين الزوجين ونظفناهما ونعمناهما ببعض السعادة في قصورنا ، هل سيشعران بهذه السعادة إذا أعدناهما إلى هذه المزبلة ؟؟ طبعاً لا لأنهما ذاقا السعادة الحقيقية ..
    هنا قال الوزير : أخشى يا مولاي أن يكون هناك من ينظر إلينا بعين العطف والشفقة كما ننظر إلى هذين المسكينين !!
    دهش الملك وقال : وهل يوجد شيء في العالم بأسره ليس لدينا ؟؟ ومن هم هؤلاء الذين سيشفقون علينا ؟؟
    قال الوزير : نعم يا مولاي ، إنهم أصحاب العلم الإلهي الذين عرفوا معنى الحياة الحقيقية والسعادة الدائمة والملك الذي لا يفني والراحة المطلقة والروح والريحان .
    قال الملك: ومن هم ؟؟
    قال الوزير : هم أصحاب النواميس الإلهية والسنن النبوية والأحكام الشرعية والعلوم الحكمية.
    *************
    المهم أن نبحث في هذا النقاش هل خلقنا لنحيا في هذا العالم 60-70 عاماً ونمضي كأننا لم نكون ؟؟
    هل نحنا حقاً ولدنا ؟؟
    أم انتقلنا من المشيمة في رحم الأم إلى مشيمة الجسد ؟؟
    هل صحيح أن تسعة أشهر من الحمل في بطن الأم لا تكفي سوى لولادة الجسد ، وانه لابد من 60-70 عاماً في هذا العالم ليولد الإنسان ؟؟
    avatar
    وتريات صوفية


    رقم العضوية : 49
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    المساهمات : 5
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    التقييم : 0
    العمل : البحث عن المجهول

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف وتريات صوفية الثلاثاء مارس 09, 2010 11:23 pm

    شكرا لك صديقي حكمة مثيرة للاهتمام وافكار ترفع لها القبعات عاليا
    هيا بنا نغوص قليلا في بحر هذه الحكمة
    هل قصدت أن ذلك الجاه والعزة التي تمتع فيها ذاك الملك هي نتاج عقل علمي وعملي بحت كما قلت انه كان لا يعلم بامور الدين
    ام انه قد تاه فقط لانه ابتعد عن الدين وضرب بعرض الحائط كل سبل النعيم الاخرى
    اوليست الاحكام الشرعية سبب لعظمة الملك
    والعلوم الحكمية الم تكن اساس تتطور تلك المملكة
    اعتقد ان ملك مثله قد عرفها اكثر من وزيره
    اعتقد ان الدين والنجاح امران لا يتجزءا من امتلك المحبه والقوه والزكاء وقدرته على حماية رعاياه وصون من حوله
    قد عرف الحق
    و امتلك مفاتيح الجنان

    عطر كلماتك انعشني وايقظ سطوري من نومها شكرا لمرورك
    الحسن بن الصباح
    الحسن بن الصباح


    رقم العضوية : 6
    الجنس : ذكر
    العمر : 54
    المساهمات : 59
    نقاط : 71
    تاريخ التسجيل : 21/11/2009
    التقييم : 4
    العمل : طالب علم

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف الحسن بن الصباح الخميس مارس 11, 2010 10:04 pm

    اعجبني الاستفسار كثيرا......؟؟؟؟؟؟

    واقول ليس ذنب الدين ان ننظر اليه تلك النظره السلبيه ... اي انه ضد التقدم لاننا امام تعرلايفات يجب ان نحددها اولا ماهو التقدم ؟؟؟؟؟؟؟
    وهل هو مادي ام معنوي ام كليهما وثا نيا ماهو الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟... هل هو مجموعة التناقضات التي يمارسها المتدينون ويرهبون الناس بها ام هو فكر سام وجد لرفعة الانسان الروحيه ولتحقيق انسانيته قبل كل شيء!!!!!!!!!!!!
    سؤال يحتاج الى جهدنا مجتمعين للاجابه عليه
    ....
    الرفني
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 46
    المساهمات : 407
    نقاط : 804
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف الرفني الجمعة مارس 12, 2010 2:30 pm

    عزيزي وتريات صوفية
    شكراً لك على هذه المشاعر الطيبة

    لقد قصدت من هذه القصة الإشارة إلى ما كان يؤلم الوزير ويؤرقه ، أن هذه النهضة العلمية والتطور المادي لابد أن يرافقه تطور روحي إنساني ، ليتحقق كمال البناء الإنساني المؤلف من النفس والجسد .

    فلا يمكن أن يتم العمل على تطوير جانب دون الآخر ، لأننا عندها نفقد مقومات الإنسانية ، فالتطور المادي لوحده حول الإنسان إلى آلة إنتاج أو سلعة للبيع أو مستهلك يدفع ، والتركيز على الشعارات الدينية البالية أدى إلى تخلف مجتمعاتنا وتحويلها إلى تابع للغرب الذي هي ترفضه أصلاً ولكنها تنهل منه كل وسائل ومستلزمات الوجود.
    لذلك علينا أن نعيد قراءة أهم حكمة إلهية:

    { اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا}

    فعلينا أن نملك كل وسائل العلم والتطور المتاحة في هذا العالم لبناء مجتمعات متعلمة ناضجة تعرف لغة العصر الذي تعيش به وتكون منتجة فاعلة فيه لا مستهلكة واقفة على هوامش الحياة.
    كما علينا أن نأخذ بالعلوم الإلهية التي تهدف لبناء الإنسان العاقل الحكيم المتخلق بالصفات الملائكية المترفع عن الشهوات الحيوانية والصفات البهيمية لننال بذلك سعادة الدارين ونحصل على الحياة الحقيقية والسعادة الأبدية ونستحق بذلك صفة
    (( الإنسانية ))
    avatar
    الحسام


    رقم العضوية : 13
    الجنس : ذكر
    العمر : 43
    المساهمات : 11
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009
    التقييم : 0
    العمل : ؟؟؟

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف الحسام السبت مارس 13, 2010 10:57 pm

    شكرا لك صديقي الرفني
    كلمات جميلة ومعنا اجمل
    صديقي كما نعرف هناك نفس نباتية ونفس حيوانية ونفس بشرية واعتقد ان كل هذه نفوس الا انها تختلف بمقدار الرقي ومرحلة التطوركما قال معظم الفلاسفة وكما يقول العقل البشري بشكل عامفمثلا 
    يحدد أرسطو النفس
    باعتبارها مبدأ الحركة. و عن هذا التحديد للنفس نتجت نظريّة أرسطو حول الأنفس
    الحيوانية. إذ هناك نفس نباتيّة هي علّة حركة النمو عند النبات و الحيوان و
    الإنسان، و هناك نفس حيوانية هي علة حركة النقلة (الحركة في المكان) عند الحيوان و
    الإنسان، و هناك نفس عاقلة هي علّة التفكير عند الإنسان. و هذا يعني أن النفس كمبدأ
    حركة ليست ميزة إنسانيّة بما أن النبات و الحيوان لها أيضا أنفسا
    تحرّكها.

    كمبدأ حركة يرى أرسطو
    مثل أستاذه أفلاطون من قبله، أن النفس تحرك الجسد و تتحكّم فيه، ذلك أن الجسد عاطل
    دون النفس، فهو أنطولوجيا أدنى من النفس، و هو معرفيا يمثّل عائقا، و هو أخلاقيا
    يمثل مصدر الفساد و الرّذيلة. فالنفس في الفلسفة القديمة تتعالى، إذن، على الجسد
    أنطولوجيا و إبستيميا و أخلاقيا، و الإنسان يُفسّر تفسيرا ثنائيا بما أنه يُرجع إلى
    مبدأين مختلفين (مبدأ روحاني هو النفس و مبدأ مادي يمثّله الجسد)، تفسيرا ينتهي إلى
    اختزال الإنسان في بعده الواعي.

    وهذا كما اعتقد يعني ان النفس مرتبطة ارتباط وثيق بالجسد 
    ( ترتاح بارتياحة وتغضب لغضبة ) 

    فإذا كان جسد ذلك الملك مرتاحا وهو يشعر بذلك فكيف يمكننا ان نتهم نفسة بالضلال او بالنقص حتى 
    وما هي حجتنا بما ندعي 

    وتعقيا على هذا ساضيف رد فيما بعد اشرح فيه سعادة النفس برأيي الشخصي
     
    avatar
    العتيق


    رقم العضوية : 61
    الجنس : انثى
    العمر : 66
    المساهمات : 67
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    التقييم : 7
    العمل : مدرب معتمد في التنمية البشرية + النمذجة السلوكية المتقدمة

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف العتيق الإثنين مارس 15, 2010 11:05 am

    هو الله العليصديقي العزيز شكراً لك على هذا الأستفسار ، وعندما تمعنت بالأستفسار هذا وجدت أن أطرح عليك نفس الاستفسار وأن أعرف أولاً ما هو رأيك أنت بالنسبة لكلتا الحالتين .
    avatar
    العتيق


    رقم العضوية : 61
    الجنس : انثى
    العمر : 66
    المساهمات : 67
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    التقييم : 7
    العمل : مدرب معتمد في التنمية البشرية + النمذجة السلوكية المتقدمة

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف العتيق الإثنين مارس 15, 2010 11:16 am

    هو الله العليصديقي الحسام سلام الله عليك ، ما هو الجزء الذي هو موجود فينا سيعرف النفس ، القلب ، الدماغ ، اليد ، العين كيف سأعرف النفس ، بمقارنة بما هو موجود في دماغي من معلومات ، كيف ، أرجو أن لا تؤاخذني لأني أبحث عن هذا الأمر لك جد وشكراً .
    الرفني
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 46
    المساهمات : 407
    نقاط : 804
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف الرفني الإثنين مارس 15, 2010 8:19 pm

    عزيزي الحسام

    النفس البشرية جوهرة سماوية روحانية ناطقة نورانية غير ثقيلة ولا متجزئة وغير فاسدة بل متحركة علامة درّاكة لصور الأشياء وحقائقها.
    أما الجسد فهو مؤلف من اللحم والدم والعروق والعظام والعصب والجلد وما شاكلها وهذه كلها أجسام أرضية ميتة مظلمة ثقيلة متجزئة متغيرة فاسدة.
    فالنفس هي التي تهب الجسد الحركة التي هي الحياة والنمو والحس ، وهي لاتسكن عضواً من الأعضاء أو تختلط به وإنما تظهر أفعالها فيه وتشرق فيه كإشراق نور الشمس في الغرفة المظلمة فتنورها ، ونحن لم نرَ جسداً تحرك بعد مفارقة النفس له ، بل يفسد ويتحلل ويعود إلى العناصر التي تكون منها.
    والنفس غير منقسمة ولا متجزئة ، ولكن تتعدد أسمائها بحسب قواها وأفعالها الصادرة عنها.
    فهي في النبات تقتصر على قوة النمو لذلك تسمى النفس النباتية بالنامية ، أما الحيوان فهو أعلى مرتبة من النبات لأنه يمتلك بالإضافة لقوة النمو قوة الحس والتنقل ، أما الإنسان فهو آخر مراتب الوجود التي أبدعها الباري جل وعلا فكانت نفسه أعلى مرتبة مما سبقها ، فتظهر القوة النامية من لحظة كونه نطفة تستقر في رحم الأم حتى يلد إنساناً اكتملت أعضاء جسده فتضاف إليها قوة الحس.

    لو وقف الأمر بالخلق الإنساني عند هذه المرحلة لكان كالحيوان من حيث نفسه وجسده ، لا بل أقل من الحيوان !!

    لأن أغلب الحيوانات تستطيع الاعتماد على نفسها وتنفصل عن آبائها بعد وقت قصير من الولادة لأن وجودها في هذا العالم المادي هو كمالها والغاية من خلقها.
    بينما الإنسان يحتاج لسنوات ليكتمل جسده ويقوى على النهوض بنفسه ، ويحتاج إلى تعليم وتدريب ليمتلك قوة النطق ، وهذا يتطلب توفر معلمين على سوية جيدة حتى تكتسب نفسه الناطقة العلوم والأحكام والفضائل التي تجعلها حكيمة عاقلة عارفة بحقيقة وجودها متهيئة لقبول الأنوار العقلية والأحكام الإلهية التي ترتقي بالإنسان ليستحق صفة الإنسانية ، وتختلف صورته عن البهائم التي تشترك معه بالصفات الجسدية من طعام وشراب وصفات حسية من لذة شهوانية وقوة غضبية ، باكتسابه للصورة الملائكية التي تكسبه الحياة الأبدية وتمنحه السعادة السرمدية ، بعيداً عن الأجسام وآلامها وشهواتها وعجزها وموتها.

    والنفس مرتبطة بالجسد فهو لها كالآلة التي تستخدمها لتظهر أفعالها في هذا العالم ، لذلك تحرص على المحافظة عليه ولإبقائه في حد الاعتدال ، لأنه مكون من طبائع متنافرة متضادة ، تعتوره حرقة الجوع والعطش ويؤلمه الشبع والتخمة ، وتهيج به حرقة شهوة النكاح ويسقط بعدها منهكاً تعبا.
    والنفس إما أن تكون غافلة تغلبها شهوات الجسد فتسقط حينها عن مرتبتها وتعود كالأنعام بل أضل سبيلا ، أو تكون عالمة عارفةً تكبح جماح شهواته وتسير به في حد الاعتدال فتقوى عندها على اكتساب المعارف والفضائل وترتقي لدرجة الملائكة الكرام العارفين الصافين والمسبحين.
    فالملك وإن كان يعتقد أنه في راحة ، فقد نبهته كلمات الوزير وأيقظت فيه النفس القابلة للتعلم الراغبة بالحياة الأبدية وخوصاً أنها خبرت ملذات الدنيا وعرفت أنها ملذات مؤقتة فانية ، فتاقت لعالم الصفاء والنور ورغبت بالعلم والمعرفة.

    يقول إخوان الصفاء عليهم السلام:

    اعمل على النفس واستكمل فضائلها ... فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
    avatar
    العتيق


    رقم العضوية : 61
    الجنس : انثى
    العمر : 66
    المساهمات : 67
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    التقييم : 7
    العمل : مدرب معتمد في التنمية البشرية + النمذجة السلوكية المتقدمة

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف العتيق الإثنين مارس 15, 2010 10:31 pm

    هو الله العلي الشكر كل الشكر لإخوان الصفا على هذا الرد وليس لأحد آخر ، لأنني قرأته مثلما قرأته أنت منذ نعومة أظافري وكان يكفي أن تقول لي ارجع إلى كتاب إخوان الصفا وخلان الوفا وأبناء الحمد عليهم السلام . استفسار آخر لو سمحت لي سيدي :. إن مراتب النفس التي يمر بها الإنسان هي معرفة فقط أم عمل ؟ إذا كانت معرفة فقط فالذي عرف هذا الكلام هو إخوان الصفا وليس أنت أو أنا أو أي أحد آخر ، وإذا كان هذا الكلام يحتاج إلى عمل فما هو العمل الذي سأقوم به لأرتقي من مرتبة المعدن إلى مرتبة النبات ، ثم ما هو العمل الذي سأقوم به لأرتقي من مرتب النبات إلى مرتبة الحيوان ، ثم ما هو العمل الذي سأقوم به لأرتقي به من مرتبة الحيوان إلى مرتبة الإنسان .
    avatar
    وتريات صوفية


    رقم العضوية : 49
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    المساهمات : 5
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    التقييم : 0
    العمل : البحث عن المجهول

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف وتريات صوفية الثلاثاء مارس 16, 2010 11:09 pm

    شكرا لاهتمامكم بهذه الصفحات واسمحوا لي ان اتكلم في بعض الردود
    وجدت أن أطرح عليك نفس الاستفسار وأن أعرف أولاً ما هو رأيك أنت بالنسبة لكلتا الحالتين .

    صديقي لا اعتقد ان هناك طريقة نستطيع بها ان نجمع بين كل الاديان مهما كنا مثاليين
    وانا اعتقد اننا اذا اردنا ان نبني مجتمع مثالي علينا ان نبنيه بعيدا عن الساحة الدينية
    وندع للفرد حقة الكامل في اعتناق اي فكرة يريدها فكما يقال
    ( الدين لله والوطن للجميع )

    ما هو الجزء الذي هو موجود فينا سيعرف النفس ، القلب ، الدماغ ، اليد ، العين كيف سأعرف النفس
    اعتقد انه العقل صديقي لان النفس عاقلة وشهوانية وغضبية
    والذي يتحكم بالكل هي العاقلة مصدرها مادي وهو العقل
    صديقي اذا دخلت غرفة العمليات ودخلت بتاثير المخدر فأن الشعور بالمحيط وبالزمان والمكان تختفي تماما وتستيقظ بعد ان دخلت في تاثر المخدر فورا علما انه يكون قد مضى عليك اكثر من ساعتان او عشرة
    اذا خضعت النفس لتاثير المخدر فهذا يعني انها مادة
    انا لا اعارض وجود النفس لكني اتكلم في ماهيتها ولست مع تعقيدها والدوران حوله
    اأما الجسد فهو مؤلف من اللحم والدم والعروق والعظام والعصب والجلد وما شاكلها وهذه كلها أجسام أرضية ميتة مظلمة ثقيلة متجزئة متغيرة فاسدة
    .الا تعتقد انك قللت من اهمية هذا الجسد وجعلتة قطعة من لحم ليس اكثر اذا اعتبرنا ان النفس بمثابة الماء للانسان والجسم هو ذاك الوعاء الذي تسكب فية الحياة والماء لو انسكبت المياه خارج الاناء ستذهب سودا

    لكني اقدم لكم كل الاحترام على ما كتبتموه لانها اشياء رائعة بغض النظر عن بعدنا عن جوهر الموضوع
    avatar
    العتيق


    رقم العضوية : 61
    الجنس : انثى
    العمر : 66
    المساهمات : 67
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    التقييم : 7
    العمل : مدرب معتمد في التنمية البشرية + النمذجة السلوكية المتقدمة

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف العتيق الأربعاء مارس 17, 2010 6:06 am

    هو الله العلي شكراً لك صديقي الحميم وتريات صوفيه ، أما لانستطيع أن نجمع بين كافة الآديان هذا صحيح لأنه ليس هناك أديان وإنما هو دين واحد لكل البشرية وإنما تختلف السبل والطرق كما تختلف اللغة الملبس المعادن في باطن الآرض كما تختلف الطبائع ، وكل بقعة من بقاع الأرض تختلف من حيث الشكل وتتفق من حيث المضمون ، أي كلنا نتمتع بجوهر واحد مثلاً نقول القلب كل الناس لهم قلوب كل الناس لهم عقول كل الناس لهم معدة إلخ هذا الكلام ، ولكن كيفية استخدام هذه الآشياء تختلف من شخص لآخر ، تختلف من بلد لآخر وهذا له أسباب عدة وعلاقتها بالكواكب ومطارح أشعة الأجرام السماوية ولكن الآن ليس بصدده ،ألا تستطيع أن تقل لعقلك قف عن الحركة ، أنت الآمر أم هو ؟ . كل الشكر لك صديقي أما الشطر الثاني من السؤال ، سأضرب لك مثلاً تقول بيتي ، زوجتني ، أبني ، خزانتي ، طاولتي قميصي كل هذه الأشياء لك ، إذاً هناك أنت وهناك الأشياء التي تمتلكها ، تقول لي يدي قلبي عقلي نفسي أنفي عيني كل جزئيات الجسد لك ، السوؤال من أنت وما هذه الأشياء كلها لك صحيح ولكن ماذا تعرف عن أنت ، أنت تعرف عن الدماغ عن القلب عن كل الأشياء التي تمتلكها ولكن قل لي ماذا تعرف عن أنت ؟   
    avatar
    وتريات صوفية


    رقم العضوية : 49
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    المساهمات : 5
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    التقييم : 0
    العمل : البحث عن المجهول

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف وتريات صوفية السبت مارس 20, 2010 12:14 am

    تقول لي يدي قلبي عقلي نفسي أنفي عيني كل جزئيات الجسد لك ، السوؤال من أنت وما هذه الأشياء كلها لك صحيح ولكن ماذا تعرف عن أنت ، أنت تعرف عن الدماغ عن القلب عن كل الأشياء التي تمتلكها ولكن قل لي ماذا تعرف عن أنت ؟
    صديقي ما كتبتة هو تلاعب بالالفاظ
    سأعطيك نفس المثال
    العجلات للسيارة والزجاج للسيارة واذا فصلنة كل قطعة سيتبين ان لكل قطعة اسم فأين السيارة
    صديقي( انا )هو كل هذه الاشياء مجتمعة وفي مقدمتها العقل
    avatar
    العتيق


    رقم العضوية : 61
    الجنس : انثى
    العمر : 66
    المساهمات : 67
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    التقييم : 7
    العمل : مدرب معتمد في التنمية البشرية + النمذجة السلوكية المتقدمة

    نقاش واستفسار ليس اكثر Empty رد: نقاش واستفسار ليس اكثر

    مُساهمة من طرف العتيق السبت مارس 20, 2010 11:35 am

    هو الله العلي
    صديقي العزيز وتريات صوفية
    أولا شكراً لك على اهتمامك
    عندما يموت الجسد قبل لحظة من موته كان هناك إنسان يتحرك أسمه س وبعد لحظة وعندما تنتهي الحركة من هذا الجسد نقول إنه مات السؤال ما هو الشيئ الذي أوقف هذه الحركة عن هذا الجسد ؟ هل انتهى هذا الإنسان كلياًأم ترك هذا الجسد فقط وذهب إلى مكان آخر سمه ماشئت عالم الروح عالم المادة سمه ماشئت ، هذا الذي ترك هذا الجسد من ، هل نستطيع أن نعرف عنه شيئ ؟
    العجلات للسيارة والزجاج للسيارة واذا فصلنة كل قطعة سيتبين ان لكل قطعة اسم فأين السيارة
    صديقي( انا )هو كل هذه الاشياء مجتمعة وفي مقدمتها العقل .
    أقول لك عندي سيارة والسيارة هي مجموعة من القطع كلها تابعة للسيار تقول مثلاً محرك السيارة الخ ، عندما تكون متفرقة لانقول سيارة بل نسمي كل قطعة باسمها هذا صحيح ؟ ولا تؤدي الحركة ، أما عندما تكون مجتمعة كلها وتؤدي الحركة المطلوبة نقول سيارة ، وعندما لا تؤدي الحركة نقول إنها سيارة معطلة أي لاعمل لها تقول سيارتي معطلة أو سيارتي لا تعمل ولكن تقول سيارتي وتستطيع أن تتركها بما فيها العقل أي المحرك كما فهمت منك ، ولكن تتركها ، إذاً هناك أنت السائق وهناك السيارة مجتمعة تستطيع أن تطفئها وتستطيع أن تشغلها ، هي تحت أمرك وليس أنت تحت أمرها .
    وهكذا الإنسان عندما تكون قواه محتمعة يستطيع أن يؤدي الحركة ويكون صالح للعمل ، أما إذا كانت قواه متفرقة لايستطيع أن يعمل ، يذهب إلى خبير بجمع القطع ويصلحا لتؤدي العمل بشكل صحيح .
    إذاً نقول الجامعية الصلاة جامعة ماذا تجمع تجمع كل قواك كافة ي نقطة التمركز .
    لذلك يقول بين أحد وأحمد ميم أيها السليم، وتسمى ميم الإمكان .
    وهذا الكلام يحتاج إلى عمل فقط .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:41 pm