مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
استفسار قرآني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
استفسار قرآني Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
استفسار قرآني Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
استفسار قرآني Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
استفسار قرآني Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


استفسار قرآني Empty

4 مشترك

    استفسار قرآني

    avatar
    مختار


    رقم العضوية : 21
    الجنس : ذكر
    العمر : 37
    المساهمات : 11
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    التقييم : 1
    العمل : باحث عن الحقيقة

    default استفسار قرآني

    مُساهمة من طرف مختار الأربعاء مارس 24, 2010 11:16 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    أورد هنا بضع آيات من سورة الدخان
    بسم الله الرحمن الرحيم


    (( { ثُمَّ صُبُّواْ فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ ٱلْحَمِيمِ }*

    { ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْكَرِيمُ } *
    { إِنَّ هَـٰذَا مَا كُنتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ } *
    { إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ } *
    { فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } *
    { يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ } *
    { كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ } *
    { يَدْعُونَ فِيهَا بِكلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ } *
    { لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا ٱلْمَوْتَ إِلاَّ ٱلْمَوْتَةَ ٱلأُولَىٰ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ ٱلْجَحِيمِ } *
    { فَضْلاً مِّن رَّبِّكَ ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ } *
    { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } *
    { فَٱرْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُّرْتَقِبُونَ } )

    كنت عم أقرأ هذه الآية واستوقفتني كثيرا وبصراحة فضولي صار كبير وياريت يلي عنده شي معلومة يفيدني ورح حاول بين نقاط فضولي :

    بالآيتين الأولى والثانية الخطاب للمفرد وبالآية الثالثة للجمع علما أن الحدث مستمر من الآية الأولى للثالثة.


    ومين هذا العزيز الكريم المعذب.


    ماهو مقام المتقين الآمين ( على فرض تجاوزنا تعريف المتقين ) في جنات ( جمع جنة ممكن نمرقها ) بس وعيون ( شو يعني بيعون الملائكة )
    لماذا التقابل بعد لبس من الاستبرق والسندس .


    كذلك وزوجانهم بحور عين ( كذلك شو هي بدها استاذ عربي سبب الورود بهذا الموضع ) وهل التزويج أختياري أم قسري عالطرق التقليدية أب وأم بيقرروا وخالصين.


    يدعون فيها بكل فاكهة آمنين ( هي ما فهمتها شو يدعون فاكهة اا كان المقصود الطلب يعني بفهم في خدم وحشم ومقاصف ولا شو... طيب مو بالجنة ليش التأكيد عالأمن والآمان )


    وطبعا ارتقب ومرتقبون ...كتير شغلات بس أكتر شي وكان يلي خلى فضولي يغلبني هو ( الموتة الأولى شو هي ليش اذا كنا مذنبين انشا الله كم موته بدنا نموت )


    أسف للأطالة بس عن جد فضولي قتلني وبصراحة أنا بصلتي محروقة كتير
    وناطر شي يطفي ناري وراح استمر بالبحث بلكي بنلتقي كلمة مني وكلمة منكم
    وشكرا
    (( صحي مشان الله الشباب أصحاب تفاسير  متل ابن كثير والجلالين والمأثور والمنثور وهيك شغلات يحتفظوا برأيهم لأني مليت من أفكار هالكتب  تبعتهم ))


    بدنا حكي علمي دقيق  


    عدل سابقا من قبل الرفني في الجمعة مارس 26, 2010 12:33 am عدل 2 مرات (السبب : تنسيق)
    الرفني
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 43
    المساهمات : 414
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    default رد: استفسار قرآني

    مُساهمة من طرف الرفني الإثنين مارس 29, 2010 11:28 pm


    عزيزي مختار


    في الحقيقة كنت أتمنى أن أسمع بعض الآراء حول هذه النقاط التي طرحتها خلال
    قراءتك لهذه الآيات البينات من كتاب الله الكريم ، ولكن لم يحصل ما تمنيت ...

    على كل حال قبل أي كلام لابد أن أشير إلى قوله تعالى:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {{ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }}


    وقوله أيضاً:

    {{ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ
    يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }}


    ورد في كتاب دعائم الإسلام:

    عن الإمام جعفر الصادق عن أبيه عن علي ( عليهم السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال :


    منزلة أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا و
    من تخلف عنها غرق

    و قال:

    تعلموا من عالم أهل بيتي و ممن تعلم من عالم أهل
    بيتي تنجوا من النار .

    وعن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال:

    أيها الناس أبصروا عيب معادن الجور و عليكم بطاعة من لا تعذرون بجهالته فإن العلم الذي نزل به آدم (عليه السلام) و جميع ما فضل به النبيون (عليه السلام) في محمد خاتم النبيين
    (صلى الله عليه وآله وسلم) و في عترته الطاهرين فأين يتاه بكم بل أين تذهبون .


    أخي الكريم مختار

    هذه الآيات التي ذكرتها لم تكن عبثاً ولا لعباً ، بل هي عبارات موزونة في طياتها معانٍ مكنونة
    تشرق أنوارها لكل طالب علم لتحقيق نجاته وكماله

    قال تعالى:

    {{ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ }}


    فلو نظرنا ببصائر العقول مستنيرين بأنوار أهل بيت الرسول لعلمنا أن هذا العزيز الكريم الذي
    صار إلى الجحيم والعذاب المقيم هو إشارة إلى من ادعى مقاماً ليس له وأخذ رتبة لا يستحقها ظالماً لأهلها


    قال تعالى:

    {{ إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا }}

    هذه الأمانة الإلهية هي رتبة الوصاية والإمامة التي جعلها الله كلمة باقية في عقب محمد وآله الأطهار ، ليحفظ بهم دينه وليكونوا أماناً لخلقه من الخوض في الشبهات والسير في الظلمات.

    فغلب بعض
    من ظنوا بشقوتهم أنهم زعماء الأمة على مقاعد الأئمة فأخذوا يخوضون في دين الله خوضاً بآرائهم وأخرجوا الناس من نور الهداية والإمامة إلى ظلمات الجهل والغواية.

    يقول مولانا علي أمير المؤمنين سلام الله عليه:

    (( رجل قمش جهلا في أوباش الناس غار بأغباش الفتنة قد سماه الناس عالما و لم يغن في العلم يوما سالما بكر فاستكثر ما قل منه خير مما كثر حتى إذا ارتوى من آجن و جمع من غير طائل جلس بين الناس قاضيا ضامنا لتخليص ما اشتبه على غيره إن خالف قاضيا سبقه لم يأمن في حكمه و إن نزلت به إحدى المعضلات هيأ لها حشوا من رأيه ثم قطع به فهو على لبس الشبهات في مثل غزل العنكبوت لا يدري أصاب أم أخطأ إن أصاب خاف أن يكون قد أخطأ و إن أخطأ رجا أن يكون قد أصاب لا يحسب العلم في شي‏ء مما أنكر و لا يرى أن وراء ما بلغ فيه مذهبا إن قاس شيئا بشي‏ء لم يكذب نظره و إن أظلم عليه أمر اكتتم به لما يعلم من جهله لئلا يقال لا يعلم ثم جسر فأمضى فهو مفتاح عشوات ركاب شبهات خباط جهالات لا يعتذر مما لا يعلم فيسلم و لا يعض بضرس قاطع في العلم فيغنم يذري الروايات ذرو الريح الهشيم تبكي منه المواريث و تصرخ منه الدماء و تحرم بقضائه الفروج الحلال و تحلل الفروج الحرام ))

    هذه هو من كان يعتقد أنه العزيز الكريم فاستحق بإثمه العذاب العظيم.

    ولقد كان
    الخطاب في الآية الأولى والثانية للمفرد لأنها تخاطب هذا الظلوم الجهول أما في
    الآية الثالثة فالخطاب لكل من رأى رأيه ورضي فعله فهو شريك في إثمه وظلمه.

    هذا ما وصل إلينا على قدر أفهامنا من آثار مدرسة الرسول التي هي جنة العقول وعلومها أمان لأهل الأرض من إتباع الظلوم الجهول .. سأتابع النقاش معكم حول باقي النقاط ولكن اعذروني لضيق الوقت وكثرة مشاغل الدنيا .. عافانا الله وجميع إخواننا المؤمنين من شرورها وهمومها.

    يتبع"


    _________________

    يقول مولانا المعز لدين الله عليه السلام

    فارغبوا في حياة أنفسكم إذا رغب الناس في حياة أجسادهم ، فإن حياة الأنفس هي الحياة الدائمة ، والصفقة في خلاصها هي الصفقة الرابحة ،

    avatar
    غريب الدار


    رقم العضوية : 74
    الجنس : ذكر
    العمر : 53
    المساهمات : 27
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : تجهيزات ومعدات طبية

    default هذا المنبر ليس لمثل هذا

    مُساهمة من طرف غريب الدار الخميس أبريل 15, 2010 6:04 pm

    لكل مجتهد نصيب؟
    عزيزي الرفني :
    هذا المنبر ليس لطرح معتقدات خاصة
    ويجب أن تعلم أن هذا غير مسموح به بتاتا؟؟؟؟
    كانو يقدّموا جعلا بين يدي الأئمة الأطهار
    للحصول على الإجابات؟
    ويمتحنوا بالصبر
    ويؤخذ عليهم عهود ومواثيق مغلّظة
    ومن ثم تفتح لهم الأبواب!!!
    ونحن بكل بساطة صرنا أئمة وهداة نظام بمجرّد بعض القراءات ا
    وظننّا أنها تخوّلنا الخوض في مثل هكذا أحاديث
    عذرا ولكن المجاملة نفاق
    لذلك تقبّل رأيي بكل رحابة صدر
    وإلا فأنت لست حر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    سامحونا
    avatar
    نيروز


    رقم العضوية : 78
    الجنس : انثى
    العمر : 60
    المساهمات : 35
    نقاط : 51
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : -

    default انسحاب

    مُساهمة من طرف نيروز الجمعة أبريل 16, 2010 4:27 am

    صباح الجمعة والجماعة
    وببدا على كلمة بسم



    دم .. دم .. دم .. دم
    ما عاد بدنا علم
    بالعلم اختلفت أمم
    ولا عاد بدنا نعرف
    فوهة الهم الفهم
    ما بين اللي أوّلو وال فسروا
    عشش أكتر وأكتر
    عنكبوت الوهم
    بالعلم انقتلو الأنبيا
    وتحاربو
    وشربو كاسات الألم
    ما عاد بدنا علم
    بدنا محبة غامرة
    تغفر وتكفر
    وتوصل بنورها
    كلشي انفصم
    لا تفزّعك نار المحبّة القايدي
    تحرق الفكر الوشم
    اللي عم تظنو انتظم
    يا الله اورود النار لتطهرك
    بالفعل مش بس بالأسم
    وبتقولو عمرانيّة ؟؟!!
    هيهات تعمر
    إن ما تخربت بمعول هدم
    أنا جيت عالمنتدى
    وظني رح حقق حلم
    ولاقي ولاد زعار
    ارقص معن .. غني معن
    ادخل معن
    باب السلم
    لقيت الفكر عندن
    مقدس
    كعبة وحرم
    ويا ويل اللي بيمسو
    رح يندبح متل الغنم
    رفعت رايتي البيضا
    وأعلنت الانسحاب
    وناديت :
    يااااااااااااااااا إبراهيم
    لولا ضلّيت ما اهتديت
    وما صحّت إلك دعوة التوحيد
    لولا اهدمت بمعبدن آخر صنم

    سلالالالالالالالالالالالالالالام
    الرفني
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 43
    المساهمات : 414
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    default رد: استفسار قرآني

    مُساهمة من طرف الرفني الجمعة أبريل 16, 2010 4:57 am

    غريب الدار – نيروز

    شكراً لمروركم .. 

    وأنا أحترم وجهات النظر المختلفة فنحن وجدنا هنا لنتبادل الآراء


    قال تعالى في كتابه العزيز:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ))

    صدق الله العلي العظيم


    _________________

    يقول مولانا المعز لدين الله عليه السلام

    فارغبوا في حياة أنفسكم إذا رغب الناس في حياة أجسادهم ، فإن حياة الأنفس هي الحياة الدائمة ، والصفقة في خلاصها هي الصفقة الرابحة ،

    avatar
    غريب الدار


    رقم العضوية : 74
    الجنس : ذكر
    العمر : 53
    المساهمات : 27
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : تجهيزات ومعدات طبية

    default رد: استفسار قرآني

    مُساهمة من طرف غريب الدار الأحد أبريل 18, 2010 10:14 am

    مستغرب انسحابك؟؟؟
    الأخت نيروز انت متل وردة بتزهر وبتدبل بيوم
    بدّك محبة... مين قال عكس هالشيء؟
    قلنا خصوصية الفكر. والمعتقد ليست باب للحوار؟
    معناها سكّرنا باب الشّر.
    وافتحنا باب الوفق والمحبة؟
    مو هيك ولا أنا غلطان؟
    والدم اللي طلبتيه بيجي بمحبة بعضنا
    عذراً مرّة بالعامية ومرّة بالفصحى؟ ردّا على صيغة كلامك
    ولكن أعيد القول.. أيتها الربيع, أو المبشّرة بالربيع
    بانسحابك نخسر وردة
    تفوح من كلماتها روائح المحبّة
    وهذا ما لايسرّنا
    والدين هو الفكر السليم
    الذي يحقق الغاية من الخلق !
    ويجعل الإنسان على أحسن تقويم
    وتقيّتنا عبادة في كثير من الأمور
    وإلا كان الاله يُحقّ الحقَّ
    من دون عمل عامل!!
    ومن دون أدنى مسؤولية من العباد
    تكافلنا الإقتصادي . وسماع أنين جيراننا.بعين العقل
    يحقق الغاية
    لاأكثر
    وبصدق لا أعرف لمن أوجّه هذا الحديث لك أم للأخ الرفني
    الذي اعتبر أن الحديث بالتأويل عادي على المنبر؟
    وردّ بالآية الكريمة ما معناه :
    اختر الهدى أم الضلال؟؟؟
    أم أن فهمي قاصر للآية الكريمة؟؟
    على العموم أتمنّى أن لا يكون سلامك سلام مودّع
    ومن يطالب بالدم لا ترهبه أوّل وخذة خنجر
    وتقبّلي مروري
    avatar
    نيروز


    رقم العضوية : 78
    الجنس : انثى
    العمر : 60
    المساهمات : 35
    نقاط : 51
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : -

    default رد: استفسار قرآني

    مُساهمة من طرف نيروز الأحد أبريل 18, 2010 11:22 am

    يا صفيّ ..
    مين قال بدي وعم اطلب دم
    شايف الفهم لوين بيودي
    أنا كنت عم اوصف شو عمل العلم
    غير الدبح والنحر والعقر
    وبحور الدم
    هادا أولا
    ثانيا
    نيال الوردة لما تموت ؟؟؟؟؟!!!!!!
    بدالا رح تفتح زرار ورد
    جرب تتنفس عبير محبتي اللي وصلك بهالزرار الجديدة
    ورح تسمع الله بينطق على لسانهم
    ثالثا وبالعامي او الفصحى مو مشكلة ..
    المحبة ما بتعني نلغي العقل
    لأ .. نعقل بقلبنا
    يعني أنا ماني معك ولا مع الرفني واعتراضي كان عليكن سوا
    لأنو الرفني حصر التأويل بوجه واحد
    والقرءان حمّال أوجه " فخذوه على أحسن وجه "
    وانا حبيت كتير هالشب الصغير مختار اللي جرب يتأمل بالقرآن ويحاول يطلع بشي
    عالقليله ما اخد التأويل متل الصنم .
    وأنت لمت بدورك لمت الرفني على طرح التأويل واعتبرت طرحو " محرم " على الملأ
    يا خيي
    إذا كان الله عطانا حرية الاختيار والتفكر والتأمل
    ليش نحنا عم نصر نحبس الحقيقة بوش واحد وبطريقة وحده
    أما المحبة فهيي انو نقبل بعض كيف ما كنا ومن أي دين ومذهب .. حتى الإلحاد
    والقبول بيعني اني ما قول بيجوز وما بيجوز ولا اني حط حدود
    كل واحد بيشوف الهدى والضلال بطريقتو
    وعندي سؤال يا أخي مصطفى اللي بسأل الله أنك تلاقي أهلك وما تضل غريب
    يا ترى هل الحل هو عدم طرح التأويل لأن بيأدي للإختلاف
    ولا أنو نتعود نقبل بعض كيف ما كنا بدون إدانة وصح وغلط

    أما وخذة الخنجر
    فعجبي
    لأني ما شايفه إلا الله فيكن
    بحبكن .. وروحي معكن حتى لو انسحبت

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 01, 2021 6:33 am