مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
استهلال (ثناء طه درويش ) Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


استهلال (ثناء طه درويش ) Empty

4 مشترك

    استهلال (ثناء طه درويش )

    أخوان الصفا
    أخوان الصفا


    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 50
    المساهمات : 422
    نقاط : 1049
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا الجمعة أغسطس 27, 2010 5:13 pm

    استهلال



    ثمّ جلس الإيمان على كرسي الحكم ، ليقضيَ ويفتيَ ويحكمَ بالعدل .

    لقد درس القانونَ والنُظُمَ ، كما تفقّه في الشرع ، وعرف جيداً ما يجوزُ وما لا يجوزُ ، ما يتوجب وما يُنهى عنه ، ما الفرضُ وما السنّة ، واستحقّ أن يتولى هذا المنصب العالي بكلّ ثقةٍ وجدارةٍ .

    قبالته ، وقفَ اللصُّ “المفترضُ” مكبلاً بالأصفاد ، كسيرَ الفؤاد ، مطرقَ الرأسِ ، ليدافع عن نفسه ، بعد أن أعجزَه العوزُ عن الاستعانة بمحامٍ يتولّى هذه المهمّة .

    أراد أن يوضّح للقاضي المفتي الذي ارتدى جبّة الإيمان ، ملابساتِ ما يدعونها بالجريمةِ ، وأنّه لم ينوِ السرقة ولا خطر له يوماً ذلك ببالٍ ، لكن الجوعَ كافرٌ ، و “لو كان الفقرُ رجلاً لقتلته” قالها يوماً سيّد البلاغة ؟؟؟!!!

    تمنّى لو يصغي له “كإنسان” بعيداً عن النصوصِ والأحكامِ ، ليشرح له أيّ واقعٍ مريرٍ يعيش وأسرته ، وأنه ما سرق إلا بعد أن ضاقتْ به السبلُ ، أمام أفواهٍ صغيرةٍ تطالبه بحقها عليه ما دام جاء بها إلى هذه الدنيا .

    وأن يقول له أنه ما افتقر فقيرٌ إلا من غنى غنيّ ، وأن الجريمةَ بكلّ أشكالها ، تكثرُ حيث تسودُ الفروقُ الطبقيّة ، وحين تتسابقُ رؤوسُ الأموالِ المتطاولةِ في عدٍّ تصاعديٍّ ، لا يعرف حتى أصحابها نهايةً له ، لتتوارى العدالةُ أمام سطوةِ التملّك ، منتظرةً وعدَ الغيبِ بنصرةِ المستضعفين في الأرض .

    تمنى أن يعلنها ثورةً بوجه الظلمِ ، ويصرخ : “لا لنصٍّ شرعيٍّ خالٍ من الإنسانيّة” فما الشرعُ إلا ليعيدنا إلى إنسانيّةٍ حقّة ، ضاعتْ تحتَ ركام الأوراقِ والنصوصِ ، إلى آدميةٍ منتصبةٍ ، اعوجّت من كثرة الآراء والاجتهادات والأفكار على مرّ السنين . وأن نصاً لا يأخذ بالأسباب والنتائج ، وينظرُ بعينِ الرحمةِ وهو يقيم الحدّ ، نص خاوٍ فارغ من الحياة ، فنحن من ينفخّ فيه الروح ، لصالح الإنسان ، وحاشا لله أن يكون ظلاّما للعبيد ، فيقطعُ يد السارق بحجّة أن النصَّ الشرعيّ ثابتٌ وصريح .

    وأن الدين متمثلاً بالشريعة ، بعد أن وجد ليكون وسيلة وطريقاً مفتوحاً لبلوغ الكمال الإنساني المتجسد بالرسول محمد ، زحزحه التعنّت الفكري عن وظيفته فاستحال إلى غاية بحدّ بذاته ، دافعاً الإنسان ليكون عبداً له ، وحلّ هو محلّه ، فكانت الكارثة ، أو الطّامة الكبرى ………..

    فكانت المحصلة ، التضحية بالإنسان على الدوام ، لصالح النص الشرعيّ المقدّس، غير القابل للتفسير والتأويل !!!!!!!!!

    وراحت عيناه تسألان في رجاءٍ يبتهلُ الجواب : ” ألا يمكن أن تحتمل القاعدةُ الشرعيةُ القائلة بقطع يد السارق ، تأويلاً لصالح الإنسان لا ضدّه ، ككفّ يده عن السرقة مثلاً ، بتحسين ظروفِ معيشته ، أو تهذيب نفسه ، أو كفّها عن عمل السوء لتؤدي عملاً آخراً شريفاً .. أو .. أو ؟؟!!

    طالما القرآن “حمّال أوجه” كما قال مولانا عليّ ، وأردف موصياً وناصحاً : “فخذوه على أحسن وجه” .

    وماذا لو كان لكلّ زمان شرعُه ، ونحن غرقى في أوهامنا وتصوراتنا ، أن هذا التشريعَ كسائر المقدّسات ، سماويٌّ إلهيٌّ ، لا يحقّ لمخلوق أن يتدخّل به أو يغيره ؟؟!!”

    أراد أن يشير إلى كلّ تلك القصور الشاهقة ويسأله : يا قاضي العدل ألا تقل لي “من أين لهم هذا” ، أم أن القانون يحكمني ويعفيهم .

    يا قاضيَ العدل ، هل أنت على يقينٍ أنك لا تأكل إلا الحلال ، وأن لقمتي حرام ؟!

    أراد وأراد ……….

    لكنّ الصممَ آفةٌ بشريّةٌ مستشريةٌ ، وهيهات لصوتٍ ضعيفٍ كصوته ، أن يصلَ لأذنِ من به صممُ .

    وازداد يقينه بعبثِ الاعتراض ، وهو ينظر إلى عصا القاضي الربّ ، التي لم ير بها إلا التهديد والوعيد ، وأين منها عصا موسى ، يتوكأ عليها ويهشّ بها على غنمه وله فيها مآرب أخرى ؟؟!! فآثر أن يبتلع كلّ ما كان بودّه أن يقوله من كلماتٍ ، حتى ولو وقفت في حلقه لتخنقه ، فذلك أرحم من تهمةٍ جديدةٍ توجه إليه ، وهي الطعنُ بالتشريع المقدّس ونزاهة القضاء .

    بكى السّارق بصمتٍ وهو يُساق إلى مصيره البائسِ ، والتفتَ حوله مستنجداً ، علّه يبصرُ واحداً من أصحابِ الوجدان ، لينصفَه فيما فعل به الإيمان ؟؟؟!!!

    **************************

    ثناء طه درويش
    avatar
    ثناء


    رقم العضوية : 86
    الجنس : انثى
    العمر : 63
    المساهمات : 105
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    التقييم : 5
    العمل : مدرّسة

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف ثناء الجمعة أغسطس 27, 2010 6:41 pm


    يا حبيبي يا محمود
    هذا جزء من مقال
    إن أردت نشره فليكن ولكن تباعاً ومن البداية

    أرجو أن تنشره من أوله
    وهو كتابي الأول الذي أفكر بنشره
    واسمه من إيمان العقل إلى دين القلب

    وأشكرك من قلبي
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 103
    نقاط : 187
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الجمعة أغسطس 27, 2010 10:23 pm

    أخوان الصفا كتب: استهلال



    ثمّ جلس الإيمان على كرسي الحكم ، ليقضيَ ويفتيَ ويحكمَ بالعدل .

    لقد درس القانونَ والنُظُمَ ، كما تفقّه في الشرع ، وعرف جيداً ما يجوزُ وما لا يجوزُ ، ما يتوجب وما يُنهى عنه ، ما الفرضُ وما السنّة ، واستحقّ أن يتولى هذا المنصب العالي بكلّ ثقةٍ وجدارةٍ .

    قبالته ، وقفَ اللصُّ “المفترضُ” مكبلاً بالأصفاد ، كسيرَ الفؤاد ، مطرقَ الرأسِ ، ليدافع عن نفسه ، بعد أن أعجزَه العوزُ عن الاستعانة بمحامٍ يتولّى هذه المهمّة .

    أراد أن يوضّح للقاضي المفتي الذي ارتدى جبّة الإيمان ، ملابساتِ ما يدعونها بالجريمةِ ، وأنّه لم ينوِ السرقة ولا خطر له يوماً ذلك ببالٍ ، لكن الجوعَ كافرٌ ، و “لو كان الفقرُ رجلاً لقتلته” قالها يوماً سيّد البلاغة ؟؟؟!!!

    تمنّى لو يصغي له “كإنسان” بعيداً عن النصوصِ والأحكامِ ، ليشرح له أيّ واقعٍ مريرٍ يعيش وأسرته ، وأنه ما سرق إلا بعد أن ضاقتْ به السبلُ ، أمام أفواهٍ صغيرةٍ تطالبه بحقها عليه ما دام جاء بها إلى هذه الدنيا .

    وأن يقول له أنه ما افتقر فقيرٌ إلا من غنى غنيّ ، وأن الجريمةَ بكلّ أشكالها ، تكثرُ حيث تسودُ الفروقُ الطبقيّة ، وحين تتسابقُ رؤوسُ الأموالِ المتطاولةِ في عدٍّ تصاعديٍّ ، لا يعرف حتى أصحابها نهايةً له ، لتتوارى العدالةُ أمام سطوةِ التملّك ، منتظرةً وعدَ الغيبِ بنصرةِ المستضعفين في الأرض .

    تمنى أن يعلنها ثورةً بوجه الظلمِ ، ويصرخ : “لا لنصٍّ شرعيٍّ خالٍ من الإنسانيّة” فما الشرعُ إلا ليعيدنا إلى إنسانيّةٍ حقّة ، ضاعتْ تحتَ ركام الأوراقِ والنصوصِ ، إلى آدميةٍ منتصبةٍ ، اعوجّت من كثرة الآراء والاجتهادات والأفكار على مرّ السنين . وأن نصاً لا يأخذ بالأسباب والنتائج ، وينظرُ بعينِ الرحمةِ وهو يقيم الحدّ ، نص خاوٍ فارغ من الحياة ، فنحن من ينفخّ فيه الروح ، لصالح الإنسان ، وحاشا لله أن يكون ظلاّما للعبيد ، فيقطعُ يد السارق بحجّة أن النصَّ الشرعيّ ثابتٌ وصريح .

    وأن الدين متمثلاً بالشريعة ، بعد أن وجد ليكون وسيلة وطريقاً مفتوحاً لبلوغ الكمال الإنساني المتجسد بالرسول محمد ، زحزحه التعنّت الفكري عن وظيفته فاستحال إلى غاية بحدّ بذاته ، دافعاً الإنسان ليكون عبداً له ، وحلّ هو محلّه ، فكانت الكارثة ، أو الطّامة الكبرى ………..

    فكانت المحصلة ، التضحية بالإنسان على الدوام ، لصالح النص الشرعيّ المقدّس، غير القابل للتفسير والتأويل !!!!!!!!!

    وراحت عيناه تسألان في رجاءٍ يبتهلُ الجواب : ” ألا يمكن أن تحتمل القاعدةُ الشرعيةُ القائلة بقطع يد السارق ، تأويلاً لصالح الإنسان لا ضدّه ، ككفّ يده عن السرقة مثلاً ، بتحسين ظروفِ معيشته ، أو تهذيب نفسه ، أو كفّها عن عمل السوء لتؤدي عملاً آخراً شريفاً .. أو .. أو ؟؟!!

    طالما القرآن “حمّال أوجه” كما قال مولانا عليّ ، وأردف موصياً وناصحاً : “فخذوه على أحسن وجه” .

    وماذا لو كان لكلّ زمان شرعُه ، ونحن غرقى في أوهامنا وتصوراتنا ، أن هذا التشريعَ كسائر المقدّسات ، سماويٌّ إلهيٌّ ، لا يحقّ لمخلوق أن يتدخّل به أو يغيره ؟؟!!”

    أراد أن يشير إلى كلّ تلك القصور الشاهقة ويسأله : يا قاضي العدل ألا تقل لي “من أين لهم هذا” ، أم أن القانون يحكمني ويعفيهم .

    يا قاضيَ العدل ، هل أنت على يقينٍ أنك لا تأكل إلا الحلال ، وأن لقمتي حرام ؟!

    أراد وأراد ……….

    لكنّ الصممَ آفةٌ بشريّةٌ مستشريةٌ ، وهيهات لصوتٍ ضعيفٍ كصوته ، أن يصلَ لأذنِ من به صممُ .

    وازداد يقينه بعبثِ الاعتراض ، وهو ينظر إلى عصا القاضي الربّ ، التي لم ير بها إلا التهديد والوعيد ، وأين منها عصا موسى ، يتوكأ عليها ويهشّ بها على غنمه وله فيها مآرب أخرى ؟؟!! فآثر أن يبتلع كلّ ما كان بودّه أن يقوله من كلماتٍ ، حتى ولو وقفت في حلقه لتخنقه ، فذلك أرحم من تهمةٍ جديدةٍ توجه إليه ، وهي الطعنُ بالتشريع المقدّس ونزاهة القضاء .

    بكى السّارق بصمتٍ وهو يُساق إلى مصيره البائسِ ، والتفتَ حوله مستنجداً ، علّه يبصرُ واحداً من أصحابِ الوجدان ، لينصفَه فيما فعل به الإيمان ؟؟؟!!!

    **************************

    ثناء طه درويش



    الاخت ثناء
    مقالتك تلك جميلة وفيها شيء كثير من المعاناة اللتي يعانيها الانسان في مواجهة قسوة النص الشرعي
    وانا احب وبعد قراءتي لهذا الجزء من كتابك (من ايمان العقل إلى دين القلب ) ان أوجه لك سؤال
    الخطأ أين يقع في النص الشرعي ؟ أم في الانسان نفسه؟
    ولو أردنا اليوم الانتصار للّص او بمعنى أخر لكل خاطىء من قسوة وظلم النص الشرعي
    فهل لديك يا أختاه تصور كيف سيكون الواقع؟

    أختاه بحرصنا على قداسة النص الشرعي القرآني نحاول الّا نصل الى حال (كمن جعل إلهه هواه) ؟؟؟
    avatar
    ثناء


    رقم العضوية : 86
    الجنس : انثى
    العمر : 63
    المساهمات : 105
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    التقييم : 5
    العمل : مدرّسة

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف ثناء السبت أغسطس 28, 2010 7:07 am


    هل حقّاً مقالتي جميلة أم ثقيلة
    ربما رأيت جمالها لأنها أتت من محبة أم
    محبة لا يقدر أحد منكم ولا يطيق حملها
    لأنها الأمانة
    وهذا من حسن حظي
    لعلي أجد أذناً واعية

    أحقّاً يا المسافر
    لسنا في زمن جعل فيه كلّ واحد منا إلهه هواه
    والمصيبة أن كل ذلك يحدث تحت اسم الإيمان والشرع
    أتساءل بأميّة وجهل
    عما يحدث في العراق وأفغانستان
    أليس بقراءة وتفسير وتأويل لنصوص " مقدّسة "
    يا حبيبي
    اسمح لي أن أتساءل : من ربّ من
    الإنسان ربّ الشرع
    أم الشرع ربّ الإنسان
    من وضع من؟؟؟؟!!!!!
    تسألني الخطأ أين
    في النص أم في الإنسان
    المصيبة تكمن في تقديس النص وتصنيمه ورؤية وجه واحد له رغم قول من قال : خذوه على أحسن وجه
    أتدري لماذا
    لأن الكل صار رباً
    مسؤولا عن حماية الشريعة
    تحت اسم النص الشرعي غير القابل للتشكيل وفق الظرف والعصر

    أطفالي
    افعلوا ما بدا لكم
    اعبدوا النص
    اقرأوه ما شئتم
    ارجموا الزانية
    واقطعوا يد السارق
    كفّروا من لا يصوم ولا يصلّي
    أدينوا من لا يحج
    افعلوا ما تريدون
    لكن تذكروا أماً أرادتكم أحرارا
    أماً ما رأت الله يوماً إلا طفلاً
    ومشتركاً إنسانياً أجمل بكثير من واقع ليس فيه إلا حوارات دينية قاتمة

    أغمركم جميعاً
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الإثنين أغسطس 30, 2010 3:08 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    السيدة ثناء.......

    شكرا جزيلا لهذه الكلمات التي توصف واقعا متحجرا لم يعرف من الله إلا اسمه ولم يقرأ عن محمد إلا "قال" و"عن" ولم يشاهد في علي إلا سيفه ولم يعرف القرآن إلا كلمات يرددها ويسمعها ويحفظها ليجادل بها ..... وفقط ليجادل بها.

    لقد نسينا لماذا جئنا إلى هنا وتهنا نعبد أوثانا سخرت لتخدمنا، وبتنا ندافع عن شرائع لا نعلم معناها، ونتبجح بآيات وأحاديث لم نفكر يوما أن نطبق شيئا منها، لأنها أساسا جائت لتقدس فقط.

    نسينا بأن الانسان هو الغاية وبأن الوسيلة في داخله وليست في مجلدات نفني أنفسنا لنحفظ ما فيها، وما فيها ليس لنا.

    شكرا لك من جديد وبانتظار بقية الكتاب.
    avatar
    ثناء


    رقم العضوية : 86
    الجنس : انثى
    العمر : 63
    المساهمات : 105
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    التقييم : 5
    العمل : مدرّسة

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف ثناء الإثنين أغسطس 30, 2010 6:58 pm



    اسأل الله نجاتك يا صغيري

    من نار لا تبقي ولا تذر

    فإن حصادها لعظيم

    وخير وصية لك من أم

    ما قاله يسوع : " لا تكونوا ديّانين "

    نرى القذّة في عين الغير .. ونعمى عن الخشبة في أعيننا

    كما أن المحبة لا تدعو لطريقة معينة

    بل تدعونا جميعاً للتماسك إليه

    كلٌّ على طريقته

    بتفعيل المشترك الإنساني الجميل بيننا



    أشكرك يااااااا

    "على فكرة

    اسمك أحلى من هذا اللقب"

    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 103
    نقاط : 187
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:03 am

    ثناء كتب:

    اسأل الله نجاتك يا صغيري

    من نار لا تبقي ولا تذر

    فإن حصادها لعظيم

    وخير وصية لك من أم

    ما قاله يسوع : " لا تكونوا ديّانين "

    نرى القذّة في عين الغير .. ونعمى عن الخشبة في أعيننا

    كما أن المحبة لا تدعو لطريقة معينة

    بل تدعونا جميعاً للتماسك إليه

    كلٌّ على طريقته

    بتفعيل المشترك الإنساني الجميل بيننا



    أشكرك يااااااا

    "على فكرة

    اسمك أحلى من هذا اللقب"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت ثناء
    لا أستطيع إلا شكرك على المحبة اللتي لاتفارق كتاباتك وأحاديثك
    والمحبة والتسامح عنوان كبير ويسع ضمنه كل شيء
    من يخطىء بحقنا نعفوا عنه تحت هذا العنوان ونحاول ارشاده وتعريفه بأخطائه
    ثم يعود ويخطىء ونعفوا وهكذا حتى ينصلح حاله
    ولكن من كانت السرقة لديه مهنة والزنى متعة والكذب غاية
    والقتل لا يشكل لديه أي مشكلة فهل للمحبة هنا سبيل
    بالمحبة استطيع أن أكون ما شئت
    اممي / كوني
    ولكن يا سيدتي وعذرا
    إذا تنافرت المحبة والشرع القرآني المنصوص
    فيجب عزل المحبة وإعمال الشرع لأننا نعيش ضمن مجتمع يحوي جميع الاصناف
    وانا اتمنى لكل من عرفوا من الله غير اسمه من محمد غير (قال ) و (عن ) وعرف من القرآن غير النص الجامد
    ان ينشروا لنا علومهم أو أن يعطونا شريعة جديدة ملؤها المحبة والتسامح علنا نصل الى حالة دينية روحانية نسلك فيها
    دروب العارفين والواصلين
    نسأل لماذا لا صيام ؟ فلا نسمع جواب
    لماذا لا صلوات خمس ؟
    لماذا ولماذا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما ننسخ من أية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير

    عندما نسخنا كل تلك الايات اللتي تحكم وتفرض فما ( الخير منها ) اللذي اتينا به ؟
    أعذروني ولكنه تساؤل مشروع ومن حق كل سائل
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اسأل الله نجاتك يا صغيري

    من نار لا تبقي ولا تذر

    فإن حصادها لعظيم

    وخير وصية لك من أم

    ما قاله يسوع : " لا تكونوا ديّانين "

    نرى القذّة في عين الغير .. ونعمى عن الخشبة في أعيننا

    كما أن المحبة لا تدعو لطريقة معينة

    بل تدعونا جميعاً للتماسك إليه

    كلٌّ على طريقته

    بتفعيل المشترك الإنساني الجميل بيننا



    أشكرك يااااااا

    "على فكرة

    اسمك أحلى من هذا اللقب"


    شكرا لك على كلماتك وعلى نصحك الذي تبقى مكانته عظيمة لدي

    فأما النار فإن كانت نار ابراهيم فلا تخشي
    وإن كانت نار موسى فعليك أن تسعدي
    والحصاد حصادي لا حصادها

    وأما المحبة فهي منهاج لا أحيد عنه
    فمن أحَبَ من أُحِب وعرف حبا بهذه الروعة
    فعلا ..... سيحب الناس جميعا

    ومن أُحِب يا سيدتي لا ينتمي إلى ملة
    فحبه ممتد على الكون كله وللكون كله
    وقد أعطى الأرض حبا ونورا ما وسعها إلى قلب عبد مؤمن

    تقبلي تحياتي وحبي
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الأربعاء سبتمبر 01, 2010 2:56 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    عزيزي المسافر بهلوان

    وانا اتمنى لكل من عرفوا من الله غير اسمه من محمد غير (قال ) و (عن ) وعرف من القرآن غير النص الجامد
    ان ينشروا لنا علومهم أو أن يعطونا شريعة جديدة ملؤها المحبة والتسامح علنا نصل الى حالة دينية روحانية نسلك فيها
    دروب العارفين والواصلين
    نسأل لماذا لا صيام ؟ فلا نسمع جواب
    لماذا لا صلوات خمس ؟
    لماذا ولماذا

    إني أرجوا أن نتعلم جميعا كيف نعرف الله وكيف نراه حبا وخيرا وعطاء.
    وأن نعرف عن محمد وعلي الانسان الذي داخلهما وليس أحاديث (جامدة) وحروبا صاخبة.
    وأن نتبحر في كل آية قرآنية لنعرف ما هي الرسالة من تلك الآية لكل منا فكما أن للآية تفسيرات وتأويلا عاما، فإنها (وهذا هو الأهم برأيي) تحمل معنى خاصا بكل إنسان على الأرض فمعنى آية الفتح بالنسبة لي يختلف عن معناها بالنسبة لك كل منا وفقا لمستوى اتصاله بالله تعالى ولكن حتى أعرف معناها بالنسبة لي فإني أحتاج لفك الشيفرة التي لا توجد في كل كتب الدنيا وإنما توجد في مكان واحد من هذا العالم وهو قلبي .... وقلبي أنا فقط، وهذا ينطبق على كل إنسان.
    ومشكلتنا يا أخي بأننا رأينا القرآن كلمات وقوانين وأعراف (وهي هامة) ولكن الأهم والأولى هو معرفتنا له على أنه بلسم ينزل على جروح قلوبنا فيعافيها وعبق نثره ،سيد الحب إله الكون، على الناس ليرقوا به إلى علياء يملؤها الحب ويكسوها نور لا يخبو.

    وأما الصيام والصلوات الخمس فأرجو التوضيح وأتمنى أن نتحدث بصراحة ووضوح أكثر ففي موضوع "الشريعة إلى متى؟؟؟؟" حدثتنا عن صاحب لك والآن تقول بأنك تسأل ....... فمن تسأل يا أخي، ومن نسخ الآيات، اعذرني فأنا لا أحب الضبابية، فتفضل وأفصح ولكن رجاء دون تجريح، فلن (يضحك عليك أحد) ويقول لك افعل شيئا دون براهين، فكل ملة من ملل الإسلام(أو غير الإسلام) تحمل في طيات أعمالها براهينها، فأرجوا أن تكون هذه قاعدة نهتدي بها في حديثنا، فلا يوجد أحد يضحك على أحد لا في هذا الزمن ولا في غيره.
    ولكن السؤال يا أخي هل فعلا كل منا جاهز ليتلقى ما هو جديد أم أننا سنبقى مختبئين خلف متاريس ونتراشق براهين من هنا وهناك، فإن كان الجدال هو ما سيكون فاعذرني لأني لم أضعه (ومنذ زمن طويل) ضمن خططي اليومية، ولا مكان له عندي.

    اعذرني على الإطالة
    تقبل تحياتي وحبي
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 103
    نقاط : 187
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الجمعة سبتمبر 03, 2010 1:38 am

    alkaher كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    عزيزي المسافر بهلوان

    وانا اتمنى لكل من عرفوا من الله غير اسمه من محمد غير (قال ) و (عن ) وعرف من القرآن غير النص الجامد
    ان ينشروا لنا علومهم أو أن يعطونا شريعة جديدة ملؤها المحبة والتسامح علنا نصل الى حالة دينية روحانية نسلك فيها
    دروب العارفين والواصلين
    نسأل لماذا لا صيام ؟ فلا نسمع جواب
    لماذا لا صلوات خمس ؟
    لماذا ولماذا

    إني أرجوا أن نتعلم جميعا كيف نعرف الله وكيف نراه حبا وخيرا وعطاء.
    وأن نعرف عن محمد وعلي الانسان الذي داخلهما وليس أحاديث (جامدة) وحروبا صاخبة.
    وأن نتبحر في كل آية قرآنية لنعرف ما هي الرسالة من تلك الآية لكل منا فكما أن للآية تفسيرات وتأويلا عاما، فإنها (وهذا هو الأهم برأيي) تحمل معنى خاصا بكل إنسان على الأرض فمعنى آية الفتح بالنسبة لي يختلف عن معناها بالنسبة لك كل منا وفقا لمستوى اتصاله بالله تعالى ولكن حتى أعرف معناها بالنسبة لي فإني أحتاج لفك الشيفرة التي لا توجد في كل كتب الدنيا وإنما توجد في مكان واحد من هذا العالم وهو قلبي .... وقلبي أنا فقط، وهذا ينطبق على كل إنسان.
    ومشكلتنا يا أخي بأننا رأينا القرآن كلمات وقوانين وأعراف (وهي هامة) ولكن الأهم والأولى هو معرفتنا له على أنه بلسم ينزل على جروح قلوبنا فيعافيها وعبق نثره ،سيد الحب إله الكون، على الناس ليرقوا به إلى علياء يملؤها الحب ويكسوها نور لا يخبو.

    وأما الصيام والصلوات الخمس فأرجو التوضيح وأتمنى أن نتحدث بصراحة ووضوح أكثر ففي موضوع "الشريعة إلى متى؟؟؟؟" حدثتنا عن صاحب لك والآن تقول بأنك تسأل ....... فمن تسأل يا أخي، ومن نسخ الآيات، اعذرني فأنا لا أحب الضبابية، فتفضل وأفصح ولكن رجاء دون تجريح، فلن (يضحك عليك أحد) ويقول لك افعل شيئا دون براهين، فكل ملة من ملل الإسلام(أو غير الإسلام) تحمل في طيات أعمالها براهينها، فأرجوا أن تكون هذه قاعدة نهتدي بها في حديثنا، فلا يوجد أحد يضحك على أحد لا في هذا الزمن ولا في غيره.
    ولكن السؤال يا أخي هل فعلا كل منا جاهز ليتلقى ما هو جديد أم أننا سنبقى مختبئين خلف متاريس ونتراشق براهين من هنا وهناك، فإن كان الجدال هو ما سيكون فاعذرني لأني لم أضعه (ومنذ زمن طويل) ضمن خططي اليومية، ولا مكان له عندي.

    اعذرني على الإطالة
    تقبل تحياتي وحبي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ القاهر
    اذا تكلمنا في المحبة نقول ماقال مولانا علينا منه السلام
    ليس المهم أن تحبونا ولكن المهم أن نحبكم نحن
    قيل وكيف تحبوننا يا بن بنت رسول الله
    قال : إعملوا عملنا والتزموا أوامرنا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما أتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هو اللذي أنزل عليك الكتاب منه أيات محكمات هنّ أم الكتاب وأخر متشابهات
    فأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله
    وما يعلم تأويله إلّا الله والراسخون في العلم يقولون أمنّا كلٌّ من عند ربّنا
    وما يذّكر إلّا أولوا الألباب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما يجادل في أيات الله إلّا اللذين كفروا فلا يغرك تقلبهم في البلاد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند اللذين
    أمنوا كذلك يطبع الله على كلّ قلب متكبر جبار
    ------
    ----
    -
    إن اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان اتاهم إن في صدورهم
    إلّا كِبْر ماهم ببالغيه فاستعذ بالله إنّه هو السميع البصير
    -----------------
    -----------
    ---
    هو الحي لآ إله إلّا هو فادعوه مخلصين له الدين
    الحمد لله ربّ العالمين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واللذين سعوا في آياتنا معاجزين أُولائك لهم عذاب من
    رجز أليم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا
    أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله
    فقد ضلّ ضلالا مبينا

    أخي العزيز لا يستطيع كل انسان تأويل الايات أو وضع معاني لها لا إن فك شيفرة قلبه ولا إن لم يفعل
    ويا أخي من عرف عن محمد وعلي وآلهم صلوات الله عليهم غير الانسان الموجود بداخلهم
    فدعه لنار غله تحصده حصادالنار للهشيم
    وبالنسبة للباقي سنفتح الحوار وبدون تجريح ولكن صريح
    العنوان سيكون
    حوار صريح
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher السبت سبتمبر 04, 2010 1:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    أخي المسافر بهلوان
    شكرا جزيلا على الحديث والآيات
    ومع أني بحثت عن عبقك أنت في المقال ولم أجده
    فإن هذا لا يهم الآن
    أولا لأنني في قادمات الأيام سأشم هذا العبق، فما دمنا سنبدأ بحديث بين إخوة إسماعيليين فالطبيعي أن يقول كل منا ما عنده وأن يظهر تأثير الآيات عليه وليس الآيات وحدها، فكل منا يستطيع أن يحفظ كماَ كبيرا من الآيات ولكن المهم هو قدرتنا على التمثل والعمل بها أولا والقدرة على طرح أفكارها ولكن بأسلوبنا نحن ثانيا، وإلا فسنكون كأي شخص يحفظ دون أن يفهم.
    ثانيا ورغم عدم فهمي عن سبب إيراد الآيات في الرد على كلامي، فإن طريقة انتقائك لها وتسلسلها يعتبر أسلوبا جيدا وبالتأكيد لا نستطيع أن ننكر بأن في كل آية من آيات القرآن الكريم تكمن عبرٌ وعبر.
    وسأستغل فرصة إيرادك للآيات لأستفسر منك عن مفهومك لبعض ما ورد فيها، ولأعلق على البعض الآخر:

    ليس المهم أن تحبونا ولكن المهم أن نحبكم نحن
    قيل وكيف تحبوننا يا بن بنت رسول الله
    قال : اعملوا عملنا والتزموا أوامرنا

    اللهم ثبتنا على الاقتداء والعمل بأوامر أئمتنا أبناء بنت رسول الله
    وحببهم بنا يا رب العالمين.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما أتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

    كلام هام سنستفيد منه في قادمات الأيام (في النقاش).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هو اللذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أم الكتاب وأخر متشابهات
    فأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله
    وما يعلم تأويله إلّا الله والراسخون في العلم يقولون أمنّا كلٌّ من عند ربّنا
    وما يذّكر إلّا أولوا الألباب

    ما هي الآيات المحكمات وكيف نفرقها عن غيرها؟
    من يعرف الذين في قلوبهم زيغ ومن يستطيع تحديدهم، وكيف؟
    من هم الراسخون في العلم؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما يجادل في أيات الله إلّا اللذين كفروا فلا يغرك تقلبهم في البلاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند اللذين
    أمنوا كذلك يطبع الله على كلّ قلب متكبر جبار

    إن اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان اتاهم إن في صدورهم
    إلّا كِبْر ماهم ببالغيه فاستعذ بالله إنّه هو السميع البصير


    ما هي آيات الله، وكيف نستطيع تحديد المجادلين فيها؟
    ما المقصود بالسلطان؟
    وهل نستطيع المجادلة بآيات الله إن كان هناك سلطان (بغض النظر عن معنى الكلمة)؟


    هو الحي لا إله إلّا هو فادعوه مخلصين له الدين
    الحمد لله ربّ العالمين

    ما معنى الإخلاص هنا؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واللذين سعوا في آياتنا معاجزين أُولائك لهم عذاب من
    رجز أليم

    كيف يسعى الإنسان في آيات الله، وما هي المعاجزة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا
    أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله
    فقد ضلّ ضلالا مبينا

    كلام جميل ولكن من هو المؤمن برأيك، وكيف نستطيع معرفة من يعصي أمر الله ورسوله،
    ومن لديه الصلاحية لتحديد ذلك؟

    أخي العزيز لا يستطيع كل إنسان تأويل الآيات أو وضع معاني لها لا إن فك شيفرة قلبه ولا إن لم يفعل

    ومن يستطيع ذلك، وإن كان الإنسان لا يستطيع الوصول إلى هذه المرحلة فإلى أي مستوى روحي نستطيع أن نصل في هذه الحياة.

    ويا أخي من عرف عن محمد وعلي وآلهم صلوات الله عليهم غير الإنسان الموجود بداخلهم
    فدعه لنار غله تحصده حصاد النار للهشيم

    هذا شأنك يا أخي ولكنني أدعوا لكل إنسان في هذا العالم أن يفتح أبواب قلبه ليتمكن من رؤية رسول الله وآل بيته بصورتهم النورانية، فهذا ما تعلمته من محمد وآل بيته الأطهار.



    عزيزي المسافر: أتمنى أن تجيب عن استفساراتي، وأرجوك رجاءا حارا أن تكون الإجابات من وحي فهمك للآيات أو من قراءاتك، لأننا إن أردنا البداية بحوار بناء فيجب أن يطرح كل منا ما لديه هو.

    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 103
    نقاط : 187
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الأربعاء سبتمبر 08, 2010 11:53 pm

    alkaher كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    أخي المسافر بهلوان
    شكرا جزيلا على الحديث والآيات
    ومع أني بحثت عن عبقك أنت في المقال ولم أجده
    فإن هذا لا يهم الآن
    أولا لأنني في قادمات الأيام سأشم هذا العبق، فما دمنا سنبدأ بحديث بين إخوة إسماعيليين فالطبيعي أن يقول كل منا ما عنده وأن يظهر تأثير الآيات عليه وليس الآيات وحدها، فكل منا يستطيع أن يحفظ كماَ كبيرا من الآيات ولكن المهم هو قدرتنا على التمثل والعمل بها أولا والقدرة على طرح أفكارها ولكن بأسلوبنا نحن ثانيا، وإلا فسنكون كأي شخص يحفظ دون أن يفهم.
    ثانيا ورغم عدم فهمي عن سبب إيراد الآيات في الرد على كلامي، فإن طريقة انتقائك لها وتسلسلها يعتبر أسلوبا جيدا وبالتأكيد لا نستطيع أن ننكر بأن في كل آية من آيات القرآن الكريم تكمن عبرٌ وعبر.
    وسأستغل فرصة إيرادك للآيات لأستفسر منك عن مفهومك لبعض ما ورد فيها، ولأعلق على البعض الآخر:

    ليس المهم أن تحبونا ولكن المهم أن نحبكم نحن
    قيل وكيف تحبوننا يا بن بنت رسول الله
    قال : اعملوا عملنا والتزموا أوامرنا

    اللهم ثبتنا على الاقتداء والعمل بأوامر أئمتنا أبناء بنت رسول الله
    وحببهم بنا يا رب العالمين.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما أتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

    كلام هام سنستفيد منه في قادمات الأيام (في النقاش).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هو اللذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أم الكتاب وأخر متشابهات
    فأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله
    وما يعلم تأويله إلّا الله والراسخون في العلم يقولون أمنّا كلٌّ من عند ربّنا
    وما يذّكر إلّا أولوا الألباب

    ما هي الآيات المحكمات وكيف نفرقها عن غيرها؟
    من يعرف الذين في قلوبهم زيغ ومن يستطيع تحديدهم، وكيف؟
    من هم الراسخون في العلم؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما يجادل في أيات الله إلّا اللذين كفروا فلا يغرك تقلبهم في البلاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند اللذين
    أمنوا كذلك يطبع الله على كلّ قلب متكبر جبار

    إن اللذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان اتاهم إن في صدورهم
    إلّا كِبْر ماهم ببالغيه فاستعذ بالله إنّه هو السميع البصير


    ما هي آيات الله، وكيف نستطيع تحديد المجادلين فيها؟
    ما المقصود بالسلطان؟
    وهل نستطيع المجادلة بآيات الله إن كان هناك سلطان (بغض النظر عن معنى الكلمة)؟


    هو الحي لا إله إلّا هو فادعوه مخلصين له الدين
    الحمد لله ربّ العالمين

    ما معنى الإخلاص هنا؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واللذين سعوا في آياتنا معاجزين أُولائك لهم عذاب من
    رجز أليم

    كيف يسعى الإنسان في آيات الله، وما هي المعاجزة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا
    أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله
    فقد ضلّ ضلالا مبينا

    كلام جميل ولكن من هو المؤمن برأيك، وكيف نستطيع معرفة من يعصي أمر الله ورسوله،
    ومن لديه الصلاحية لتحديد ذلك؟

    أخي العزيز لا يستطيع كل إنسان تأويل الآيات أو وضع معاني لها لا إن فك شيفرة قلبه ولا إن لم يفعل

    ومن يستطيع ذلك، وإن كان الإنسان لا يستطيع الوصول إلى هذه المرحلة فإلى أي مستوى روحي نستطيع أن نصل في هذه الحياة.

    ويا أخي من عرف عن محمد وعلي وآلهم صلوات الله عليهم غير الإنسان الموجود بداخلهم
    فدعه لنار غله تحصده حصاد النار للهشيم

    هذا شأنك يا أخي ولكنني أدعوا لكل إنسان في هذا العالم أن يفتح أبواب قلبه ليتمكن من رؤية رسول الله وآل بيته بصورتهم النورانية، فهذا ما تعلمته من محمد وآل بيته الأطهار.



    عزيزي المسافر: أتمنى أن تجيب عن استفساراتي، وأرجوك رجاءا حارا أن تكون الإجابات من وحي فهمك للآيات أو من قراءاتك، لأننا إن أردنا البداية بحوار بناء فيجب أن يطرح كل منا ما لديه هو.




    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أخي العزيز
    يبدو من خلال ردك انك تضعني ضمن اختبار معلومات لأنه وببساطة كل
    ما أوردته من إستفسارات هي من البديهيات
    أخي العزيز وبصراحة من لا يعرف ما المقصود بآيات الله
    والمعاجزة فيها والمحكمات منها والمتشابهات
    أخي العزيز أليست أية الصيام من آيات الله الواضحة والبينة والمحكمة الشرح
    وكم نجد اليوم من يحاجج ويجادل بوجوب الصيام وعدمه ولا داعي لذكر الأمثلة
    فهي كثيرة وعند الجميع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسودمن الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
    أليس هناك اليوم من يقول صيام حقيقة وصيام طريقة ويترك صيام الشريعة
    وأنا أسأل من يحق له صيام الحقيقة ؟ ومن يحق له صيام الطريقة ؟ إذا كان صيام الشريعة خوطب به اللذين أمنوا؟
    أخي العزيز أليس كل خلق الله آية من آيات الله والصلوات الخمس المفروضة والزكاة والحج والجهاد وبذل النفس والمال في سبيل الله
    أخي العزيز ألا نجادل اليوم بكل هذه الآيات؟ أليست لنا الخيرة فيها بآرائنا اليوم ؟
    أخي العزيز عندما يتكلم بتأويل الآيات الكرماني والشيخ محي الدين بن عربي والسجستاني و..و...و
    ليس لنا سوى أن نصمت ولا نتكلم حتى نبلغ مستواهم وهذا من أولى أركان العقيدة
    في الختام
    قال مولانا الصادق علينا منه السلام
    حببوا الناس بنا
    وأعتقد أننا لا نستطيع ذلك إذا كنا أنصاف مسلمين
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الإثنين سبتمبر 27, 2010 8:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أخي العزيز
    يبدو من خلال ردك انك تضعني ضمن اختبار معلومات لأنه وببساطة كل
    ما أوردته من إستفسارات هي من البديهيات
    أخي العزيز وبصراحة من لا يعرف ما المقصود بآيات الله
    والمعاجزة فيها والمحكمات منها والمتشابهات
    أخي العزيز أليست أية الصيام من آيات الله الواضحة والبينة والمحكمة الشرح
    وكم نجد اليوم من يحاجج ويجادل بوجوب الصيام وعدمه ولا داعي لذكر الأمثلة
    فهي كثيرة وعند الجميع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسودمن الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
    أليس هناك اليوم من يقول صيام حقيقة وصيام طريقة ويترك صيام الشريعة
    وأنا أسأل من يحق له صيام الحقيقة ؟ ومن يحق له صيام الطريقة ؟ إذا كان صيام الشريعة خوطب به اللذين أمنوا؟
    أخي العزيز أليس كل خلق الله آية من آيات الله والصلوات الخمس المفروضة والزكاة والحج والجهاد وبذل النفس والمال في سبيل الله
    أخي العزيز ألا نجادل اليوم بكل هذه الآيات؟ أليست لنا الخيرة فيها بآرائنا اليوم ؟
    أخي العزيز عندما يتكلم بتأويل الآيات الكرماني والشيخ محي الدين بن عربي والسجستاني و..و...و
    ليس لنا سوى أن نصمت ولا نتكلم حتى نبلغ مستواهم وهذا من أولى أركان العقيدة
    في الختام
    قال مولانا الصادق علينا منه السلام
    حببوا الناس بنا
    وأعتقد أننا لا نستطيع ذلك إذا كنا أنصاف مسلمين




    أولا أنا لا أختبر معلوماتك
    ولا أتحداك أساسا بالمعلومات
    لأني لست من هواة جمعها
    ولكني سألتك لأنبهك إلى فكرة يبدو وللأسف بأنها لم تصل
    أردت أن أوصل لك قول الإمام علي بأن القرآن حمال أوجه
    فكل منا يستطيع أن يحمل على الآخر من خلال آيات القرآن
    فتستطيع أن تصفني بالمعاجز وأستطيع أن أصفك بالمجادل وهكذا
    ولكن من يستطيع تحديد المعنى الحقيقي للآية القرآنية
    أنت أم أنا أم من ......... هل تستطيع أن تجيبني وفقا لفكرك الإسماعيلي
    وإذا كان تفسير الآيات بسيطا إلى هذا الحد فلماذا برأيك كل هذا الاختلاف على التفسير والتأويل بين المذاهب الإسلامية.
    وفي نفس السياق أريد أن أسأل ما هو الخيط الأسود وما هو الخيط الأبيض برأيك وأنا هنا لا أختبر معلوماتك ولكني أود أن أعرف ذلك وفقا للتأويل الاسماعيلي، ومن فضلك وبما أنك تبحث عن ذلك فإني أطلب منك البحث عن تأويل الفجر...... ما هو الفجر في التأويل.
    أخي المسافر..... أريد إجابات ..... إجاباااااااات، فلا تعتقد بأني سأكمل حديثا أتكلم فيه وحدي.


    ثانيا بالنسبة لصيام الطريقة والحقيقة فليس هكذا يناقش الموضوع، وإنما علينا أن نبحث في دعائم الإسلام، ومن البداية، فكيف نصل إلى الصيام أو الصلاة ونحن لم نتحدث عن الطهارة مثلا، هذا من جهة.
    ومن جهة ثانية فالشريعة والطريقة والحقيقة هي مراتب يرتقي بينها الإنسان ليصل إلى مبتغاه في هذه الحياة، وإن كنت لم تسمع بتلك المصطلحات فإني سأضع لك حديثا نبويا يتحدث عنها:

    الشريعة أقوالي،والطريقة أفعالي،والحقيقة أحوالي،والمعرفة رأس مالي،والعقل ديني،والحب أساسي،والشوق مركبي،والخوف رفيقي،والعلم سلاحي،والحلم صاحبي،والتوكل ردائي,والقناعة كنزي،والصدق منزلي،واليقين مأواي،والفقر فخري،وبه أفتخر على سائر الأنبياء والمرسلين

    أنا هنا لا أفسر كلام النبي عليه الصلاة والسلام على أنه يدعونا لترك صيام الشريعة والعمل بصيام الطريقة والحقيقة، ولكن ببساطة مفهوما الطريقة والحقيقة هما مفهومان موجودان في العقيدة الإسلامية بشكل عام، وبعد ذلك سنأتي للصيام والصلاة وغيرها، المفهوم موجود رضينا أم لم نرض، دعنا نقر بالمفهوم أولا وبعد ذلك سنأتي للتفاصيل.


    ثالثا وهو الأهم: إنك يا عزيزي ومنذ البداية تأتي بالآيات التي تعتقد بأنها تتهم غيرك، وسؤالي ألا يوجد بينك وبين هذا الغير اشتراك في أي شيء، ألا يوجد أي توافق ولو كان بسيطا، أين هي نقاط الاتفاق، وما نسبتها أمام نقاط الاختلاف ......... إنها فقط دعوة للتفكر ......... وهنا أريد إجابات واضحة رجاء.

    من هنا أريد أن أرسم مخططا لنقاشنا قد يوصلنا إلى تفاهم في النهاية:

    أولا: وكما قلت سابقا الاحترام وعدم التهجم ...... وإن كنت تعتقد بأنك تحدث نصف مسلم فالأفضل لك أن لا تحدثه.

    ثانيا: بناء النقاش على أساس المحبة فأنا أبحث عن الحقيقة من خلال المحبة وإن لم تكن لديك فلا حاجة للنقاش أساسا.

    ثالثا: إن كنا نريد الحديث عن الصيام وهو أحد دعائم الإسلام فلماذا لا نبدأ من البداية، تعال يا أخي نبدأ من أولا الدعائم ونكمل بعد ذلك في كل منها.

    رابعا: لسنا محتاجين لأن نأتي بآيات لتكون دلائلنا في اتهام بعضنا فلا أعتقد بأن الله قد أنزل القرآن لهذا السبب، ثم وكما قلت لك أستطيع أن أتهمك بنفس الآيات التي تأتي بها، فكل منا يعتقد بأن طريقه هو الأفضل.

    خامسا: وهو سؤال يحدد كيفية استمرار النقاش: فما هو الهدف منه بالنسبة لك، فهل هو الوصول إلى فهم كل منا للآخر، أم هو موضوع للجدال فقط؟

    أنت ستحدد في ردك إن كان الموضوع قابلا للاستكمال أم أننا سننهيه عند هذا الحد (ويا دار ما دخلك شر).


    صحي نسيت قلك
    أنا كنت صايم برمضان (الصيام عن الطعام والشراب طبعا)
    بس ولا يوم قفعت معي لأني دائما كنت وما زلت بشوف رمضان شهر خير ولأني ما بعتقد أنو رب العالمين خلانا نصوم مشان يعاقبنا ولا بيهمو ازا رح تقفع معنا ولا لأ

    تقبل تحياتي المفعمة بالمحبة
    أخوك القاهر
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 103
    نقاط : 187
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان السبت أكتوبر 02, 2010 5:55 pm

    alkaher كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أخي العزيز
    يبدو من خلال ردك انك تضعني ضمن اختبار معلومات لأنه وببساطة كل
    ما أوردته من إستفسارات هي من البديهيات
    أخي العزيز وبصراحة من لا يعرف ما المقصود بآيات الله
    والمعاجزة فيها والمحكمات منها والمتشابهات
    أخي العزيز أليست أية الصيام من آيات الله الواضحة والبينة والمحكمة الشرح
    وكم نجد اليوم من يحاجج ويجادل بوجوب الصيام وعدمه ولا داعي لذكر الأمثلة
    فهي كثيرة وعند الجميع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسودمن الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
    أليس هناك اليوم من يقول صيام حقيقة وصيام طريقة ويترك صيام الشريعة
    وأنا أسأل من يحق له صيام الحقيقة ؟ ومن يحق له صيام الطريقة ؟ إذا كان صيام الشريعة خوطب به اللذين أمنوا؟
    أخي العزيز أليس كل خلق الله آية من آيات الله والصلوات الخمس المفروضة والزكاة والحج والجهاد وبذل النفس والمال في سبيل الله
    أخي العزيز ألا نجادل اليوم بكل هذه الآيات؟ أليست لنا الخيرة فيها بآرائنا اليوم ؟
    أخي العزيز عندما يتكلم بتأويل الآيات الكرماني والشيخ محي الدين بن عربي والسجستاني و..و...و
    ليس لنا سوى أن نصمت ولا نتكلم حتى نبلغ مستواهم وهذا من أولى أركان العقيدة
    في الختام
    قال مولانا الصادق علينا منه السلام
    حببوا الناس بنا
    وأعتقد أننا لا نستطيع ذلك إذا كنا أنصاف مسلمين




    أولا أنا لا أختبر معلوماتك
    ولا أتحداك أساسا بالمعلومات
    لأني لست من هواة جمعها
    ولكني سألتك لأنبهك إلى فكرة يبدو وللأسف بأنها لم تصل
    أردت أن أوصل لك قول الإمام علي بأن القرآن حمال أوجه
    فكل منا يستطيع أن يحمل على الآخر من خلال آيات القرآن
    فتستطيع أن تصفني بالمعاجز وأستطيع أن أصفك بالمجادل وهكذا
    ولكن من يستطيع تحديد المعنى الحقيقي للآية القرآنية
    أنت أم أنا أم من ......... هل تستطيع أن تجيبني وفقا لفكرك الإسماعيلي
    وإذا كان تفسير الآيات بسيطا إلى هذا الحد فلماذا برأيك كل هذا الاختلاف على التفسير والتأويل بين المذاهب الإسلامية.
    وفي نفس السياق أريد أن أسأل ما هو الخيط الأسود وما هو الخيط الأبيض برأيك وأنا هنا لا أختبر معلوماتك ولكني أود أن أعرف ذلك وفقا للتأويل الاسماعيلي، ومن فضلك وبما أنك تبحث عن ذلك فإني أطلب منك البحث عن تأويل الفجر...... ما هو الفجر في التأويل.
    أخي المسافر..... أريد إجابات ..... إجاباااااااات، فلا تعتقد بأني سأكمل حديثا أتكلم فيه وحدي.


    ثانيا بالنسبة لصيام الطريقة والحقيقة فليس هكذا يناقش الموضوع، وإنما علينا أن نبحث في دعائم الإسلام، ومن البداية، فكيف نصل إلى الصيام أو الصلاة ونحن لم نتحدث عن الطهارة مثلا، هذا من جهة.
    ومن جهة ثانية فالشريعة والطريقة والحقيقة هي مراتب يرتقي بينها الإنسان ليصل إلى مبتغاه في هذه الحياة، وإن كنت لم تسمع بتلك المصطلحات فإني سأضع لك حديثا نبويا يتحدث عنها:

    الشريعة أقوالي،والطريقة أفعالي،والحقيقة أحوالي،والمعرفة رأس مالي،والعقل ديني،والحب أساسي،والشوق مركبي،والخوف رفيقي،والعلم سلاحي،والحلم صاحبي،والتوكل ردائي,والقناعة كنزي،والصدق منزلي،واليقين مأواي،والفقر فخري،وبه أفتخر على سائر الأنبياء والمرسلين

    أنا هنا لا أفسر كلام النبي عليه الصلاة والسلام على أنه يدعونا لترك صيام الشريعة والعمل بصيام الطريقة والحقيقة، ولكن ببساطة مفهوما الطريقة والحقيقة هما مفهومان موجودان في العقيدة الإسلامية بشكل عام، وبعد ذلك سنأتي للصيام والصلاة وغيرها، المفهوم موجود رضينا أم لم نرض، دعنا نقر بالمفهوم أولا وبعد ذلك سنأتي للتفاصيل.


    ثالثا وهو الأهم: إنك يا عزيزي ومنذ البداية تأتي بالآيات التي تعتقد بأنها تتهم غيرك، وسؤالي ألا يوجد بينك وبين هذا الغير اشتراك في أي شيء، ألا يوجد أي توافق ولو كان بسيطا، أين هي نقاط الاتفاق، وما نسبتها أمام نقاط الاختلاف ......... إنها فقط دعوة للتفكر ......... وهنا أريد إجابات واضحة رجاء.

    من هنا أريد أن أرسم مخططا لنقاشنا قد يوصلنا إلى تفاهم في النهاية:

    أولا: وكما قلت سابقا الاحترام وعدم التهجم ...... وإن كنت تعتقد بأنك تحدث نصف مسلم فالأفضل لك أن لا تحدثه.

    ثانيا: بناء النقاش على أساس المحبة فأنا أبحث عن الحقيقة من خلال المحبة وإن لم تكن لديك فلا حاجة للنقاش أساسا.

    ثالثا: إن كنا نريد الحديث عن الصيام وهو أحد دعائم الإسلام فلماذا لا نبدأ من البداية، تعال يا أخي نبدأ من أولا الدعائم ونكمل بعد ذلك في كل منها.

    رابعا: لسنا محتاجين لأن نأتي بآيات لتكون دلائلنا في اتهام بعضنا فلا أعتقد بأن الله قد أنزل القرآن لهذا السبب، ثم وكما قلت لك أستطيع أن أتهمك بنفس الآيات التي تأتي بها، فكل منا يعتقد بأن طريقه هو الأفضل.

    خامسا: وهو سؤال يحدد كيفية استمرار النقاش: فما هو الهدف منه بالنسبة لك، فهل هو الوصول إلى فهم كل منا للآخر، أم هو موضوع للجدال فقط؟

    أنت ستحدد في ردك إن كان الموضوع قابلا للاستكمال أم أننا سننهيه عند هذا الحد (ويا دار ما دخلك شر).


    صحي نسيت قلك
    أنا كنت صايم برمضان (الصيام عن الطعام والشراب طبعا)
    بس ولا يوم قفعت معي لأني دائما كنت وما زلت بشوف رمضان شهر خير ولأني ما بعتقد أنو رب العالمين خلانا نصوم مشان يعاقبنا ولا بيهمو ازا رح تقفع معنا ولا لأ

    تقبل تحياتي المفعمة بالمحبة
    أخوك القاهر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي القاهر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية اخي العزيز أنا لا أعتبرك نصف مسلم وكلامي موجه بصيغة الجمع
    ويبدو انك لم تقرأ في ردي سوى إعتبارك (نصف مسلم ) وهذا بين من خلال جزمك بأني لم أسمع ولو كنت لم أسمع فكيف اورد لك هذه المصطلحات
    وانا أتمنى منك أن تعود وتقرأ سؤالي الذي أوردته
    عزيزي القاهر إيراد الآيات ليس لإتهام بعضنا البعض ومن البديهيات عندما يقرأ أي إنسان قول أو آية أو أي كلام فإنه يعرف بقرارة نفسه إن كان معني
    بإيجابيات أو سلبيات ما يقرأ
    سألتني عن الفجر
    الفجر يا أخي هو إبتداء ظهور نور الروح على مادة البدن عند أول أثر تعلقه به
    وتبين الخيط البيض من الخيط الأسود هو ظهور بوادي الحضور ولوامعه وتغلب آثاره
    وأنواره على سواد الغفلة وظلمتها
    هذا وجه مما أعرف وأتمنى منك أن تغنيني بمعرفتك
    ونقاط الاتفاق موجودة وعديدة
    ونقاط الإختلاف موجودة وكثيرة فما رأيك برد نقاط الخلاف إلى كتاب دعائم الإسلام
    وهكذا نبدأ حوارا يستند إلى احاديث وروايات مثبتة عن النبي وآل بيته عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم
    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الأحد أكتوبر 10, 2010 8:13 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي القاهر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية اخي العزيز أنا لا أعتبرك نصف مسلم وكلامي موجه بصيغة الجمع
    ويبدو انك لم تقرأ في ردي سوى إعتبارك (نصف مسلم ) وهذا بين من خلال جزمك بأني لم أسمع ولو كنت لم أسمع فكيف اورد لك هذه المصطلحات
    وانا أتمنى منك أن تعود وتقرأ سؤالي الذي أوردته
    عزيزي القاهر إيراد الآيات ليس لإتهام بعضنا البعض ومن البديهيات عندما يقرأ أي إنسان قول أو آية أو أي كلام فإنه يعرف بقرارة نفسه إن كان معني
    بإيجابيات أو سلبيات ما يقرأ
    سألتني عن الفجر
    الفجر يا أخي هو إبتداء ظهور نور الروح على مادة البدن عند أول أثر تعلقه به
    وتبين الخيط البيض من الخيط الأسود هو ظهور بوادي الحضور ولوامعه وتغلب آثاره
    وأنواره على سواد الغفلة وظلمتها
    هذا وجه مما أعرف وأتمنى منك أن تغنيني بمعرفتك
    ونقاط الاتفاق موجودة وعديدة
    ونقاط الإختلاف موجودة وكثيرة فما رأيك برد نقاط الخلاف إلى كتاب دعائم الإسلام
    وهكذا نبدأ حوارا يستند إلى احاديث وروايات مثبتة عن النبي وآل بيته عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم



    أخي المسافر
    أنت لا تتهمني أنا ..... نعم
    ولكن أنت وكما تقول تتحدث بصيغة الجماعة أي أنك تتهم مجموعة
    أي مذهبا كاملا
    فيا ريتك اتهمتني أنا فقط

    إذا كان الانسان بقرارة نفسه يعرف ان كان معنيا من الآيات فما هو دور انبي محمد عليه الصلاة والسلام وما هو دور الأئمة من بعده ولماذا نقرأ كلام الدعاة
    فليجلس كل منا وليقرأ القرآن وسيعرف ما هو معني به وما هو غير معني.

    إذا كان تبين الخيط الأبيض من الأسود هو ظهور بوادي الحضور فلمن يكون الحضور ...... لله بشكل مباشر؟؟؟؟

    أخي العزيز عندي اقتراح جيد أتمنى أن تقبل به
    لماذا نتحدث في الدعائم ونحن لدينا تأويل الدعائم
    أعتقد بأننا بذلك سنوفر على انفسنا وقتا وجهدا مضاعفا



    أنتظر بداية حديثك
    مع ملاحظة أني أعتبر كل من قال
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    مسلما كاملا
    فلا أنصاف مسلمين في هذا العالم
    فإما مسلم أو غير مسلم وإما مؤمن أو غير مؤمن


    avatar
    alkaher


    رقم العضوية : 69
    الجنس : ذكر
    العمر : 42
    المساهمات : 51
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    التقييم : 0
    العمل : طالب

    استهلال (ثناء طه درويش ) Empty رد: استهلال (ثناء طه درويش )

    مُساهمة من طرف alkaher الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    يبدو بأن سفرك هذه المرة سيطول (أعادك الله الينا بالسلامة) لذلك فاني سأحاول ان اضيف إلى النقاش قليلا عسى أن تكون الاجابة على قدر الغياب.

    سأنصحك في البداية نصيحة صغيرة يا عزيزي
    عندما تحدث اسماعيليا في القرآن لا تقل له (من البديهيات)، لأنه عند ذلك سيبادرك بسؤال عن فهمك البديهي لحرف الباء في بداية بسم الله الرحمن الرحيم وقد يطول به الحديث ويصل بك إلى سين الناس في سورة الناس وأرجو أن تكون قد فهمت قصدي تماما.

    هذا أولا أما ثانيا فقد تأملت جيدا في اجابتك عن الفجر وعن الخيط الأبيض والخيط الأسود ولكنني وجدت شيئا غريبا عندما راجعت الآية الكريمة فيقول الله تعالى :وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسودمن الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
    وهنا احترت (والله حيرني) فلماذا يقول الله تعالى (الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) أوليس من المنطقي أن يقول عند الفجر أما إن قلنا من الفجر فسيصبح الخيط الأبيض والخيط الأسود من صلب الفجر وليسا منفصلين عنه وهذا يختلف مع تأوليك للآية الكريمة.
    ومن جهة ثانية فأين يتقاطع مفهوم الفجر الذي ذكرته مع مفهوم الفجر عندما يقول الله تعالى : (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ)، وإن كان قرآن الفجر مشهودا فأين القرآن في لحظة ابتداء ظهور نور الروح على مادة البدن (كما تقول).
    فهل هناك مفهوم آخر للفجر يستطيع أن يوضح كل ذلك الالتباس.

    من جديد أنتظرك اخي لاكمال نقاش مثمر بإذن الله

    تقبل محبتي
    أخوك القاهر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:26 pm