أخي العزيز الرفني : أشكر لك ردك على موضوعي السابق ولكن قبل أن نحكم على الشجرة الإمامية النزارية المؤمنية بالخطأ أريد أن تبين لي البراهين على إمامة الحسن (ع ) بشكل موثق وتاريخي من خلال كلام الأئمة والدعاة عندها نحكم عليها أو نشكك بها ولنترك تأويل الآيات لصاحب التأويل (ع ) حتى لا نضيع ونشتت جميع المتابعين وطالبي العلم لأن التأويل للإمام فقط وكل ما كتب هو باطن يحتمل أكثر من وجه.
- أما بخصوص الحديث الذي قاله الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( الحسن والحسين إماما حق قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كانت إشارة من الرسول (ص ) لإمامة علي (ع ) لأصحابه على أن الإمام المنصوص بعدي هو علي . فانظر إلى ما يقول (حجة العراقين أحمد حميد الدين الكرماني ) في كتابه المصابيح في إثبات الإمامة :
لما قال النبي نصا" على الحسن والحسين (ع ) بالإمامة ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كان قوله (ص ) وأبوهما خير منهما عقب إشارته بالإمامة إليهما كان ذلك العلم بأن المراد بقوله خير منهما أن علي بن أبي طالب عليه السلام خير منهما فيما جعله صفة للحسن والحسين عليهما السلام وهو الإمامة بقوله ( إمامان ) إذا" علي بن أبي طالب المنصوص عليه بالإمامة وهو الإمام . انتهى كلام الكرماني هنا
وهنا أذكرك أخي العزيز بآية البلاغ ( يا أيها الرسول بلغ ---- ) وأنت تعلم قصدي من ذلك في نزولها وكيفية ابلاغها من قبل الله عز وجل للرسول . بالإضافة إلى أن بعض المراجع الإسماعيلية تقول أن بعض أقرباء الرسول طالبوا بالإمامة بعده بسبب قرابتهم منه فكانت الآية التي نزلت توضح هذه القضية ( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ). وكذلك الآية ( السابقون السابقون أولئك المقربون ) نزلت في علي وليس بتسبيق الإمام الحسن على الحسين (ع ) .
- أما بخصوص الآية الكريمة ( ولقد أتيناك سبعا" من المثاني والقرآن العظيم ) فليس بالضرورة أن تشير إلى الأئمة السبعة والقرآن العظيم حسب تفسيرك لها . فقد يقول قائل على سبيل المثال أن الأئمة السبعة هم : علي والحسين وزين العابدين و الباقر والصادق واسماعيل ومحمد بن اسماعيل
والقرآن العظيم هو كتاب الله الصامت( كتاب المسلمين ) الذي نزل على محمد (ص )والأئمة السبعة الذي تم ذكرهم كل واحد منهم كتاب الله الناطق الذي يترجم القرآن في دوره ويبني ذلك على قول الرسول (ص ) ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبلان ممدودان لا يفترقا حتى يردا علي الحوض ) . فالقرآن الصامت والقرآن الناطق معه دائما" وهو( الإمام ) حاضر موجود للعيان في كل زمان ومكان
- أما فيما يتعلق بالقصيدة الحيدرية فهي غير كافية للإجابة على تأكيد ما تدعيه بأنها موثوقة فهي ليست مرجعا" أساسيا" يمكن الرجوع إليه فقط لأناس اختلفوا (بالإمام) فكيف بقصيدة أو رسالة .
عزيزي الرفني المحترم إننا كإسماعيليين بحاجة لنوعية القراءة وليس للقراءة فقط ولا أقصدك أنت طبعا" فكلانا اسماعيلي ويحب أن يفخر بما ينتمي إليه .
- سأقدم في المساهمة القادمة بعض ما ذكر بالمراجع الإسماعيلية على ما يشير لعدم ورود الإمام ( حسن ) (ع ) بأئمة الاستقرار
أخيرا" أرجو أن تبين لي أكثر براهينك التاريخية مع ذكر المراجع لموضوعنا الأساسي وهو إمامة الحسن ( ع ) الذي سيكون مركز الحوار الأول ثم ننتقل بعده لباقي الأئمة .
بالإضافة إلى تاريخ ميلاد كل إمام بالشجرة المؤمنية ووفاته ومدة إمامته ليكون المجال أوسع للأسئلة والنقاش
وأيضا" أرجو أن تبين لي أكثر عدم إشراك الوصي بالإمامة المستقرة وكيف تبني أفكارك على هذا الموضوع مؤيدا" بالمراجع
الإسماعيلية . وما هي وظيفة الأساس أو الوصي وهل يختلف عما أوردته في مساهمتي الأولى ( الفرق الإمامية بالتاريخ الإسلامي )
تقبلوا احترامي والسلام عليكم ورحمة الله
- أما بخصوص الحديث الذي قاله الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( الحسن والحسين إماما حق قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كانت إشارة من الرسول (ص ) لإمامة علي (ع ) لأصحابه على أن الإمام المنصوص بعدي هو علي . فانظر إلى ما يقول (حجة العراقين أحمد حميد الدين الكرماني ) في كتابه المصابيح في إثبات الإمامة :
لما قال النبي نصا" على الحسن والحسين (ع ) بالإمامة ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كان قوله (ص ) وأبوهما خير منهما عقب إشارته بالإمامة إليهما كان ذلك العلم بأن المراد بقوله خير منهما أن علي بن أبي طالب عليه السلام خير منهما فيما جعله صفة للحسن والحسين عليهما السلام وهو الإمامة بقوله ( إمامان ) إذا" علي بن أبي طالب المنصوص عليه بالإمامة وهو الإمام . انتهى كلام الكرماني هنا
وهنا أذكرك أخي العزيز بآية البلاغ ( يا أيها الرسول بلغ ---- ) وأنت تعلم قصدي من ذلك في نزولها وكيفية ابلاغها من قبل الله عز وجل للرسول . بالإضافة إلى أن بعض المراجع الإسماعيلية تقول أن بعض أقرباء الرسول طالبوا بالإمامة بعده بسبب قرابتهم منه فكانت الآية التي نزلت توضح هذه القضية ( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ). وكذلك الآية ( السابقون السابقون أولئك المقربون ) نزلت في علي وليس بتسبيق الإمام الحسن على الحسين (ع ) .
- أما بخصوص الآية الكريمة ( ولقد أتيناك سبعا" من المثاني والقرآن العظيم ) فليس بالضرورة أن تشير إلى الأئمة السبعة والقرآن العظيم حسب تفسيرك لها . فقد يقول قائل على سبيل المثال أن الأئمة السبعة هم : علي والحسين وزين العابدين و الباقر والصادق واسماعيل ومحمد بن اسماعيل
والقرآن العظيم هو كتاب الله الصامت( كتاب المسلمين ) الذي نزل على محمد (ص )والأئمة السبعة الذي تم ذكرهم كل واحد منهم كتاب الله الناطق الذي يترجم القرآن في دوره ويبني ذلك على قول الرسول (ص ) ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبلان ممدودان لا يفترقا حتى يردا علي الحوض ) . فالقرآن الصامت والقرآن الناطق معه دائما" وهو( الإمام ) حاضر موجود للعيان في كل زمان ومكان
- أما فيما يتعلق بالقصيدة الحيدرية فهي غير كافية للإجابة على تأكيد ما تدعيه بأنها موثوقة فهي ليست مرجعا" أساسيا" يمكن الرجوع إليه فقط لأناس اختلفوا (بالإمام) فكيف بقصيدة أو رسالة .
عزيزي الرفني المحترم إننا كإسماعيليين بحاجة لنوعية القراءة وليس للقراءة فقط ولا أقصدك أنت طبعا" فكلانا اسماعيلي ويحب أن يفخر بما ينتمي إليه .
- سأقدم في المساهمة القادمة بعض ما ذكر بالمراجع الإسماعيلية على ما يشير لعدم ورود الإمام ( حسن ) (ع ) بأئمة الاستقرار
أخيرا" أرجو أن تبين لي أكثر براهينك التاريخية مع ذكر المراجع لموضوعنا الأساسي وهو إمامة الحسن ( ع ) الذي سيكون مركز الحوار الأول ثم ننتقل بعده لباقي الأئمة .
بالإضافة إلى تاريخ ميلاد كل إمام بالشجرة المؤمنية ووفاته ومدة إمامته ليكون المجال أوسع للأسئلة والنقاش
وأيضا" أرجو أن تبين لي أكثر عدم إشراك الوصي بالإمامة المستقرة وكيف تبني أفكارك على هذا الموضوع مؤيدا" بالمراجع
الإسماعيلية . وما هي وظيفة الأساس أو الوصي وهل يختلف عما أوردته في مساهمتي الأولى ( الفرق الإمامية بالتاريخ الإسلامي )
تقبلوا احترامي والسلام عليكم ورحمة الله
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber
» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber
» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber
» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber
» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل
» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل
» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق
» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader