مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


إمامة الامام حسن - الجزء الثاني Empty

    إمامة الامام حسن - الجزء الثاني

    avatar
    الهزار

    رقم العضوية : 154
    الجنس : ذكر
    العمر : 55
    المساهمات : 20
    نقاط : 57
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010
    التقييم : 0
    العمل : مهتم بالتاريخ الاسماعيلي

    default إمامة الامام حسن - الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف الهزار الخميس نوفمبر 11, 2010 5:00 pm

    أخي الرفني المحترم :

    قبل أن أبدأ الحديث أرجو أن تقرأ ردي على الأخ أبناء الحمد أولا" لأني أدرجت عبارة لا أريد تكرارها مرة أخرى

    - سأقوم الآن بتقسيم الحديث إلى قسمين : الأول وهو الأساسي حول إمامة الحسن موضوع حديثنا والثاني هو تعليق على ماورد في ردك السابق

    القسم الأول : متابعة للبراهين أو الحجج أو الدلائل أو الإشارات أو ....... أطلق التسمية التي تريد فاللغة العربية تحوي الكثير والفكر الإسماعيلي استخدم الكثير من الألفاظ السابقة وطالما أن كلمة برهان لا تعجبك فسأكتفي بوضع إشارة أو رقم للدلالة ولتكن( * -) مثلا" .

    (*-) جاء في كتاب فلسفة المبدأ والمعاد عند الفاطميين من (كتاب الأنوار اللطيفة في فلسفة المبدأ والمعاد ) للداعي الفاطمي طاهر بن إبراهيم الحارثي اليماني مايلي :

    ثم أقام أي محمد (ص ) وصيه علي بن أبي طالب عليه السلام وانتقل إلى دار كرامة الله تعالى وقام أمير المؤمنين إلى وفاء مدته ونص على ولده (الحسن ) عليه السلام (مستودعا" ) ثم على ولده( الحسين )عليه السلام (مستقرا") وجرت الإمامة متسلسلة كذلك إلى وفاء دور الأتماء بمحمد بن إسماعيل عليه السلام ثم قام أول دور أئمة دور الخلفاء وهو عبد الله بن محمد كذلك إلى وفاء دورهم بمولانا المعز لدين الله وقام أول أئمة دور الإشهاد وهو مولانا العزيز بالله .

    - أرجو إضافة الرد على قدر السؤال وتبيان نقاط الضعف في هذه( *- ) لنتمكن من نقاشها

    ملاحظة: أدرجت هذه الآية لضرورة معرفة رأيك ( بتفسيرها- باطنها- تأويلها ) فهذا مهم للمهتمين بالفكر وليس مهم للمهتمين بالتاريخ . قال تعالى ( ....ويعلم مستقرها ومستودعها )

    - (*-):بخصوص (*-) الثاني : هذا كلام الداعي عن لسان إمام وسأكرره مرة أخرى راجيا" أن تقرأ كل كلمة به وتربطه مع بعضه وسأعمد لشرحه بعض الشئ . ( في الإعادة إفادة )

    - جاء في كتاب ( رسالة في الإمامة ) للداعي أبو الفوارس أحمد بن يعقوب مايلي :

    فإن قال قائل : فإن انتقل إمامكم ولم يعقب , وذلك في الممكن ؟

    الجواب : قلنا كلا أن يكذب القرآن ويبطل قول النبي (ص ) لما علمناه بالدلائل الواضحة والبراهين اللائحة من صدق وحقيقة نبوته ومعنى فضله فإذا حتم بأمر ممكن غير ممتنع لم نشك في كونه ووجوبه لأن الشك لا يقطع اليقين وهذا شيء قد اعتقدناه وتمسكناه وتحققناه لأن الإمامة جارية في العقب يرثها خلف عن سلف إلى يوم القيامة لا يجسر على دعوى مثل ذلك أحد من المذاهب والملل ولا أدري أيضا" أن من أئمة الكفر من يرثها ولو عن والد إلى عاشر أب أو خمسة , وها نحن في زمن الإمام السادس عشر من الأئمة ولد عن والد مولانا الحاكم بأمر الله بن العزيز بالله بن المعز لدين الله أبن المنصور بنصر الله بن القائم بأمر الله بن المهدي بالله بن الأئمة الخمسة المستورين من أعداء الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الأئمة المهديين صلى الله عليهم أجمعين , أمراء المؤمنين . وقد نطق مولانا الحاكم بأمر الله أمير المؤمنين بتصديق ما ذكرناه في أول خطبة خطبها على منبر في القاهرة المعزية يرثي أباه مولانا العزيز بالله في سنة ثلاثمائة وستة وثمانون للهجرة

    فقال ( أيها الناس إن الله قد فضلنا بكلمة الإمامة فخلدها فينا باقية إلى يوم القيامة يتناولها واحد من واحد ويرثها ولد عن والد ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) ------ إلى آخره

    الشرح: يتضمن السؤال وجوب أن يعقب الإمام قبل انتقاله وهذا تأكيد للقرآن والرسول وهذا من الاعتقادات والحقائق الغير قابلة للنقاش

    وأن الإمامة جارية في العقب حتى يوم القيامة . ثم عاد الداعي الأجل ليؤكد أن الإمام الحالي موجود ( الحاكم ) وهو ابن الإمام الذي قبله وليس أخوه ثم يزيد التأكيد للسائل بأنهم يرثوه ولد عن والد حتى نرى أنه ذكر كل الأئمة بما فيهم الوصي ولم يذكر الحسن (ع ) وأضاف أن الإمام هو السادس عشر حسب تعداده وهذا مطابق . ثم عاد الداعي ليؤكد أن الإمام ( الحاكم ) أكد هذا التعداد في خطبة له

    أكد فيها وراثة الإمامة ولد عن والد وأنه هو الإمام . فهل هناك أكثر من ذلك .

    ناهيك على أن الإسماعيليون في ممارسة طريقتهم داخل القصور كانوا يعددون أئمتهم من علي وحتى الإمام الحاضر وهذ ا اعتراف واضح منهم لمعرفة أئمتهم المستقرين وإني لأجد هذا التقليد مستمرا" في طقوس الإسماعيلية الآغاخانية فقط ولا أعرف إن كانوا يسمحون بذكر جزء منها . مع العلم أن ضمن الطقوس أيضا" هناك ذكر لأهل البيت ( أهل الكساء )

    أخي العزيز لنغض الطرف قليلا" عن سؤاله السائل ألا ترى معي أن هناك سببا" يرتبط بالسؤال الذي دعا أبو الفوارس لتأكيد نسب الإمامة وصحتها ومصدرها وذكر أسماء الأئمة جميعهم . عزيزي إقرأ الموضوع بكامله ولا تقرأ الآية ( ويل للمصلين ) منقوصة




    القسم الثاني: بداية اسمح لي أشكرك على الكلام اللطيف الذي أوردته في بداية الكلام ( كل إناء ينضح بما فيه )

    - لعلك تعتقد أني لأول مرة أخوض تجربة الحوار كلا يا صديقي فصبري ليس له حدود وخاصة الحوار الجاد فإني لدي دائما" شوق للخوض فيه في كافة مجالاته فأرجو منك أن تضع الأمور في مكانها الصحيح فأنا أتابع المنتدى وصار عندي فكرة شبه كاملة عن أسلوبك في الحوار وأسلوب الأخوة جميعهم واسمح لي أن أصف حديثك بب( بالمراوغة )وعدم الإحاطة بالأفكار المطروحة في بعض الأحيان . فأنت تقول ( ويل للمصلين ) وتقف دون متابعة الآية إلى آخرها ولا تقوم بربط الكلمات لتصل إلى الحقيقة بل تقوم بأخذ ما شئت منها وتترك الباقي ويجب حينها على الطرف الثاني أن يقتنع بالإكراه لا بالمنطق .وأتمنى أن لا تكون (الصعقة ) كما أسميتها قد منعتك عن المتابعة . ( لو كنت فظا" غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وأنا أحس أنك لين طري سهل التعامل .

    - فيما يخص أن أضع جميع البراهين دفعة واحدة فهذا صعب ( راجع ردي للأخ أبناء الحمد )

    - أما فيما يتعلق بالبرهان الأول فأنا أقول لك أن ما وصلك من الفكر الإسماعيلي هو خلاصة جهد (السيد مصطفى غالب ) والسيد ( عارف تامر ) وغيرهم في تحقيق كثير من الكتب والمخطوطات في الوقت الذي لم تتوفر فيه أي معلومة ظاهرة للعيان عن الإسماعيلية ومن واجبنا أن نقدر هذا الجهد لما كان فيه من صعوبة في كل المجالات . لذلك أطلب منك التواضع قليلا" وترسل لي بعض ما توصلت إليه من تصحيح الأخطاء في كتاباته حول العقيدة والتاريخ وسأكون شاكرا" لك هذا الجميل .

    أخي العزيز : قلت لي أن أهتم بالفكر وليس التاريخ فقط فبرأيك هل هذا الكلام صحيح فالتاريخ علم قائم بحد ذاته وجميع الحضارات عملت على تأريخ حضارتها فأنت تقرأ عن حضارة اليونان مثلا" من خلال ما كتب في كتبهم التاريخية . أعتقد أن الإسماعيلي أوسع من ذلك ولا يضع نفسه في قم صغير أتمنى منك إعادة التفكير بهذه النقطة فأنت أوسع فكرا"وخذ مثالا" على ذلك ( رسائل إخوان الصفا )

    - أخي العزيز : أرجو أن لا أغير نظرتي عنك بطريقة التدقيق في القراءة وخاصة أنه لا يخلو كتاب اسماعيلي من ذكر دراسة الإسماعيليون للفلسفة ونظريات (السبعات )فجميع ما ذكره أو لم يأت على ذكرها مصطفى غالب موجودة بالكتب الإسماعيلية وهي ليست من عنده وبالتالي عندما يسشهد بها في المقدمة فكأنما استشهد بها من مكانها . وأنا شخصيا" كنت سأرفضها ولكن يا عزيزي

    هناك أمور تحتاج للعقل ومتل ما بيقول المتل ( منطعميك ياها بالمعلقة يعني ) وبما أنك قارئ مخضرم للفكر الإسماعيلي فهذا هو العجب العجاب بحد ذاته وهذا يدل على أنك تفرأ ولا تقرأ . على كل سأحذف لك كل ما جاء به مصطفى غالب إذا كان هذا يريحك بالرغم بعدم اقتناعي بذلك .

    صديقي العزيز : تعود للمرة الثالثة لتعيد عليّ حديث القاضي النعمان وآية التطهير فأنا لا أختلف معك بآية إذهاب الرجس عن أهل البيت فالحديث عن هذه الآية فقط يحتاج لمجلدات وحتى الدعاة يفسرها كل حسب ما وصل إليه من المعرفة .

    - أما بخصوص الحديث الذي قاله الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( الحسن والحسين إماما حق قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كانت إشارة من الرسول (ص ) لإمامة علي (ع ) لأصحابه على أن الإمام المنصوص بعدي هو علي . فانظر إلى ما يقول (حجة العراقين أحمد حميد الدين الكرماني ) في كتابه المصابيح في إثبات الإمامة :

    لما قال النبي نصا" على الحسن والحسين (ع ) بالإمامة ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما ) كان قوله (ص ) وأبوهما خير منهما عقب إشارته بالإمامة إليهما كان ذلك العلم بأن المراد بقوله خير منهما أن علي بن أبي طالب عليه السلام خير منهما فيما جعله صفة للحسن والحسين عليهما السلام وهو الإمامة بقوله ( إمامان ) إذا" علي بن أبي طالب المنصوص عليه بالإمامة وهو الإمام . انتهى كلام الكرماني هنا

    وهنا أذكرك أخي العزيز بآية البلاغ ( يا أيها الرسول بلغ ---- ) وأنت تعلم قصدي من ذلك في نزولها وكيفية ابلاغها من قبل الله عز وجل للرسول . بالإضافة إلى أن بعض المراجع الإسماعيلية تقول أن بعض أقرباء الرسول طالبوا بالإمامة بعده بسبب قرابتهم منه فكانت الآية التي نزلت توضح هذه القضية ( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ). وكذلك الآية ( السابقون السابقون أولئك المقربون ) نزلت في علي وليس بتسبيق الإمام الحسن على الحسين (ع ) .

    - أريد أن أقول شيئا" عن الكتابات التي أوردها القاضي النعمان في زمن الدولة الفاطمية والتي لا تشبه أي فترة بتاريخ الإسماعيلية ولا سيما أن السلطتين الدينية والدنيوية قد اجتمعتا في الإمام في تلك الفترة وهذا من باب الإشارة لفهم سياسة الإسماعيليين حسب الزمن الذي يعيشون به . القاضي النعمان يا سيدي كتب بالفقه الإسماعيلي وخاصة فقه الفروض والشرائع وحكمها وبالباطن وليس بالتأويل وهذه من الأخطاء المتداولة عندنا فيجب أن نفرق بين الفقه والباطن والتأويل فلكل مقام مقال . ارجع قليلا" فسترى أن جميع كتابات القاضي جاءت عامة لتناسب جميع الأديان والمذاهب ولم نجد له تأويل لصلاة الطريقة الخاصة .ولا أعرف إن كنت سأجد كتابات لم تعمل بها الإسماعيلية .وسأكتب لكم مقالة مفصلة عن الدولة الفاطمية التي دامت أكثر من مئتي عام استطاعت بعبقريتها أن تضع قانونا" لجميع الأديان فكان الإحترام هو السائد . فاعذرني لبعض التحفظات بشأن القاضي النعمان وأبنائه من بعده . فأنت ترى أني لا أستشهد به كثيرا" مقارنة مع الدعاة الفاطميين الآخرين .( ليس إنكارا" لما قال القاضي النعمان وإنما توضيح لسبب الكتابة ) فهو موضوع طويل . ونحن بحاجة لقراءة التاريخ والفكر من جديد ولا أخفيكم إن المعرفة لا تقف عند حد معين فكل يوم قد تغير رأيك بفكرة طالما تمسكت بها ودافعت عنها وهذا هو البحث المفيد على ما أعتقد وليس ضعفا" أن أعترف لأحد بصواب جوابه طالما لا أملك جوابا" على الأقل ريثما يأتي الجواب .

    - أما مايتعلق بمهام الوصي والرسول والإمام فلست بحاجة إلا لإسقاط مهام كل واحد منهم بزمن الرسول( ص ) على الأرض بالأسماء لنرى مهمة كل واحد منهم حسب التعريف الذي أورده الكرماني .

    - أخيرا" قارنت الشجرة التي ذكر تها عبر العصور مع جدول الشجرة التي ذكرتها أنا سابقا" فلم أجد فرقا" بتسلسل الأئمة وكنت بينت فيها الناطق والإمام المستودع والمستقر والأساس وحتى أئمة الإستيداع أما أنت فلم تذكر سوى الناطق والأساس وأئمة الاستقرار . ولم أفهم أي دور هام اختلف عندنا فإذا كنت تقصد السادس الذي لم تذكره فأسرع بتقديمه ويفضل مع ذكر موعد ولادة كل إمام ووفاته ومدة إمامته ومكانها لضرورة وجودها أثناء النقاش بالمستقبل . أما قول الرسول أنا دعوة أبي ابراهيم فسيأتي الرد بالوقت المناسب لها

    - أخيرا" أطلب منك الرد على اعتقادك بوجود الإمام المقيم والمستودع أو لا ووظيفة كل منهما وقد كنت قد ذكرتها سابقا".

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 20, 2021 11:05 pm