مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير Empty

4 مشترك

    إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    avatar
    الهزار

    رقم العضوية : 154
    الجنس : ذكر
    العمر : 55
    المساهمات : 20
    نقاط : 57
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010
    التقييم : 0
    العمل : مهتم بالتاريخ الاسماعيلي

    default إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف الهزار الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:59 pm

    الأخ العزيز الرفني – الأخوة الأعزاء

    كتبنا ما فيه الكفاية بموضوع إمامة الحسن (ع ) ووصلنا إلى الجزء الرابع والأخير فمن الأخوة من ذهب بعيدا" بفهمه لهدف الموضوع الرئيسي وأخذ يقرأ ويفهم ما يحلو له ومنهم من كان يرى أنه فذلكة ومنهم من دخل علينا بأسئلة معهودة وبائدة وهم أنفسهم لا يعلمون ما يسألون ومنهم من كان يرى أن الموضوع جيد ومنهم من شطح وبدأ بإثارة موضوع دعوتي لهم إلى المذهب المستعلي أو الآغاخاني ولو أني وضعت عن المذهب السني أو الإثنا عشري لا أعلم ماذا سيحل بي ولكن اقتصرت على الإسماعيلية لأن الحوار هنا( اسماعيلي اسماعيلي ) وليس غيره .

    على كل حال أنا أحترم جميع ماقالوه ولكن كان الأجدر بهم أن يثبتوا قوة إيمانهم (ولا يحق لي التدخل بموضوع قوة إيمانه )

    بالرد الذي يماثل الرد الذي أقدمه وليس فقط إثارة كلمات كان يفضل لمثلهم أن يصمتوا بدلا" من التفوه بها (فالاسماعيلي أخلاق قبل كل شيء )

    صديقي العزيز الرفني : قدمنا (0- ) عن بعض الدعاة والأئمة الذي قلت بتصنيفك لهم أنهم مستعلية و غير مستعلية واليوم سأقدم براهين وردت في نفس السياق وكلها ذات أهمية ولكن سأعتبر أهم ما فيها هي القصيدة (الحيدرية ) للداعي النزاري المؤمني سليمان بن حيدر (حسب تصنيفك له )

    البرهان الأول : جاء في القصيدة الشافية والداعي هنا مجهول حسب ماورد (القول في قصة محمد ) الأبيات من (577) وحتى (585) وما يهمنا هو الأبيات الثلاثة الأولى :

    577- وعندما حسّ بوقع الضربة قال له فزت ورب الكعبة

    578- وانتقل الطاهر رأس الدين وسّلم الأمر إلى الحسين

    579- وفوضّ الظاهر والشريعة للحسن المخصوص بالوديعة

    شرح : انظروا معي إخوتي الأعزاء في البيت (577 ) يشرح الداعي انتقال الإمام علي(ع ) فيقول عندما شعر بالضربة قال كلمته المشهورة (فزت بها ورب الكعبة ) وكان أن انتقل لدار الرحمة بعد أن أوصى لولده الحسين (البيت 578 ) بالإمامة فكانت رتبته إماما" مستقرا"

    وفوّض (البيت 579 ) أمر الشريعة وعلم الظاهر لولده الحسن (ع ) فكان إماما" مستودعا"

    أخي الرفني – الأخوة الأعزاء : دققوا في كلمة تسليم وكلمة تفويض وكذلك دققوا في كلمة الأمر وكلمة الظاهر والشريعة

    وكنا قد أسلفنا سابقا" رأي الداعي المستعلي في ذلك وكيف انتقلت رتبة الوصاية والإمامة المستقرة من علي للحسين (ع ) وكيف سلم الإمام علي رتبة النبوة والرسالة للحسن والتي أودعها الرسول (ص ) عند علي(ع ) وأعادها الحسن للحسين (ع ) ليحوز على الرتبتين وبذلك نكون قد أوضحنا أكثر لكل عاقل فطن صحة ذلك .

    البرهان الثاني: جاء في القصيدة الصورية للداعي الأجل محمد بن علي حسن الصوري داعي الفاطميين في مصر بعهد الإمام المستنصر بالله (ع )

    فمات واستشهد بالصيام صلى الله عليه من إمام

    جاهد فيه وأقام دينه ثم بدا بنفسه أمينه

    إذ كان نام على الفراش لما أتته عصبة الأوباش

    و انتقل القتل إلى الحسين لما رأوه حائز الفضلين

    وإنه مجمع علم الدين من ظاهر وباطن مكنون

    شرح : يشرح الداعي في الأبيات الثلاثة الأولى انتقال الإمام علي (ع ) وفي البيت الرابع والخامس كيف انتقلت الإمامة للحسين عليه السلام ولم يذكر الحسن(ع ) وحاز على الفضلين الظاهر والباطن وأصبح مجمع علم الدين كأبيه .

    أخي العزيز : أليس هذا الكلام يشبه كلام الداعي المجهول في القصيدة الشافية









    البرهان الثالث : يقول الداعي سليمان بن حيدر في قصيدته الحيدرية والتي يذكر فيها النسب الإمامي الطاهر من آدم عليه السلام وحتى إمام عصره الإمام أمير محمد باقر عليه السلام آخر الأئمة الإسماعيليين النزاريين المؤمنيين المعروفين . ( أرجو أن تقبلها هدية مني إذا كنت فعلا" بتفهم بالفكر )

    · ثم عليّ صاحب الآيات … ومعدن الإحسان والخيرات
    أبوه عمران صحيح النسب … أعظم به من سيدٍ منتسب
    اخو رسول الله والوصيّ … في أهله الجهبذ الوليّ
    فهو أبٌ للأسرة المطهرة … وصاحب الحوض يوم الآخرة
    خير وصيٍّ للهدى والدين … اختاره النبي بالتعين
    وهو أبو السبطين والنورين … صنو النبي سيد الكونين
    مولده في الحرم الحرام … هجرته في طيبة الإكرام
    مشهده في نجف العراق … صلى عليه قاسم الأرزاق
    حديثه مشهورٌ بين الأمم … وذكره في العرب ثم العجم
    خير خلق الله صدقاً ووفا … بعد النبي الهاشمي المصطفى
    ثم
    الحسن والعزم للحسين … مولده في طيبة الأمين
    وكان قد مات بالتسميم … بطيبة من كافرٍ زنيم
    مشهده البقيع مع والدته … صلى عليه الله في طهارته
    أما الحسين سيد الشباب … سبط النبي الطاهر الأواب
    مشهده بكر بلا العراق … شهيد أهل الكفر والنفاق
    شر ح: إنظر عزيزي الرفني في البيت الذي وضع تحته خط حيث قال الداعي سليمان (ثم الحسن والعزم للحسين ) فماذا تعني برأيك كلمة العزم الذي اختص بها الحسين (ع ) وهل يعني أن الحسن ليس له عزم . أعتقد أن اشارة الداعي واضحة لمكانة الحسن الاستيداعية واعطاء صفة العزم والتي تساوي الأمر للحسين . إذا" لا يعقل أن يكون إمام بعزم وإمام بلا عزم فهذا لا يتطابق مع العقائد الإسماعيلية إذا لم يتم فهمه بشكل جيد .

    البرهان الرابع : جاء في قصيدة للشيخ حسن بن محبوب العوني من مخطوط موجود له مايلي : (وسأوردها كما كتبت )

    وعرفت مولانا علي وصنوه علم الهدا ومذل كل شجاعي

    وعرفت مودع نوره الحسن الرضا وعرفت كيف حقيقت الإبداعي

    وعرفت مولانا الحسين مقره أبدا" بلا ري ولا استرجاعي

    وعرفت سجاد سجدت لنوره أكرم به من ساجد ركاعي

    شرح: (مودع )اشارة من الداعي لاستيداع الحسن لوصية الرسول (ص ) رتبة النبوة والرسالة و( مقره ) اشارة لرتبة الوصاية والإستقرار للحسين (ع ) .

    أتمنى في نهاية اللقاء أن يرتقي هذا المنتدى إلى المستوى المطلوب في احترام الآخرين ومعتقداتهم وفي الإرتقاء لمستوى عقيدتنا الإسماعيلية وفكرها السامي وأن لا يكون منتدى للشتم والسب والتقليل من شأن الآخرين وأن يهتم المنتدى بالعمل لهدفه الموجود على بوابته الرئيسية ضمن اطار منطقي عقلاني يعتمد التحليل المنطقي في اكتشاف الحقائق بعيدا عن التعصب الأعمى .

    ( لا تجعلوا أنفسكم كالطير المسجون في قفص لا يستطيع الطيران حتى لو فتح له الباب )

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان

    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 46
    المساهمات : 104
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    default رد: إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:30 pm

    الأخ الهزار
    لم ندعوك لا لتصبح مستعلي ولا لتصبح أغاخاني
    والاسئلة البائدة المطروحة عليك ليست مطروحة عليك من باب الإمتحان لك
    وإنما لتجود علينا ببعض فيض علمك وقراآتك

    أخي العزيز عندما تورد ضمن نقاشك وانت تعتبر نفسك إسماعيلي
    بأن لديك مأخذ أو شك أو أي شيء على القاضي النعمان
    فعذرا لأنني سأعتبر النقاش عبارة عن فزلكة وصف حكي
    لأن تشريعنا قائم وموجود من خلال ما كتب القاضي النعمان
    و أعتقد لولاه لم نكن لنختلف عن القشريين الظاهريين بأي شيء
    أخي العزيز
    أحب أن أسألك سؤال بائد أخر و أتمنى أن تجبني عليه
    هل أقام مولانا الحسن عليه السلام الدعوة وبث الدعاة أم لا ؟
    أوشو
    أوشو

    رقم العضوية : 135
    الجنس : ذكر
    العمر : 52
    المساهمات : 23
    نقاط : 33
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010
    التقييم : 0
    العمل : ناشر للمحبة

    default رد: إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف أوشو الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:01 pm

    بسم ربي ومحبتي

    أخي العزيز الهزار أشكرك من كل قلبي على الجهد الكبير الذي تقوم به وعلى بحثك الجاد عن الحقيقة

    بغض النظر عن وجهة نظر الاسماعيليين المؤمنيين بإمامة الإمام الحسن (ع) فإنك كماأرى تبحث بطريقة أكادمية رائعة

    أشكرك أخي العزيز مرة ثانية مع أمل قراءة مساهمات وأبحاث أخرى لك في منتدانا


    lor=red]]( لا تجعلوا أنفسكم كالطير المسجون في قفص
    لا يستطيع الطيران حتى لو فتح له الباب )[/
    size]
    """هذا هو الواقع بالضبط"""
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان

    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 46
    المساهمات : 104
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    default رد: إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:25 am

    عزيزي أوشو
    وأخيرا أفصحت بأنك لست مؤمنيا وهذا يستشف من طريقة شكرك للأخ الهزار
    ووصفك لأسلوبه بالأكاديمي وهذا ما لم نلمسه وبما أنك تحب البحث الأكاديمي
    فأنا أتمنى منك أن تقرأ موضوع البدرين النيرين
    لا تجعلوا أنفسكم كصياد السمك أعطي كل شيء ليخرج من بؤسه
    فآثر الأكل والنوم
    avatar
    الهزار

    رقم العضوية : 154
    الجنس : ذكر
    العمر : 55
    المساهمات : 20
    نقاط : 57
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010
    التقييم : 0
    العمل : مهتم بالتاريخ الاسماعيلي

    default إمامة الحسن(ع )

    مُساهمة من طرف الهزار الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:59 am

    أخي العزيز أوشو : تحية محبة كما توردها دائما" في مساهماتك الرائعة وشكرا لك على هذا المديح والإطراء

    بالحقيقة أنا أتابع كل ما يتم تقديمه على هذا المنتدى بشتى ألوانه ( الجيد والغير جيد ) وأتابع مساهماتك الرائعة وأدرك ما تصبو إليه من خلالها للوصول بالإنسان إلى السمو الروحي والهدف النبيل والمحبة الصادقة وإن اختلف الشكل فالروح لا تسمو بالإسماعيلية لوحدها فكل إنسان يختار الطريق الذي يناسبه ولكن يبقى الهدف هو الإنسان لأن جميع الأديان أتت لتكّرم الإنسان وليس الإنسان أتى ليكّرم الدين . ولكن أصحاب العقول المتحررة هم وحدهم الذين يمتلكون العالم

    أخي العزيز أوشو : من خلال ملاحظتي للحوار والكلام الذي يقال في هذا المنتدى أجد أنه لم يأخذ الشكل الذي يليق بمنتدى يسمي نفسه إسماعيليا" ولا سيما أنه لم يقدم أي شئ ينم عن الفهم العميق لهذا الفكر الرائع أو التعريف به وهذا ما جعلني أختم كلامي في موضوع إمامة الحسن (ع ) مع العلم أنني أملك المزيد عنه . وإذا أردت المزيد فيكفي أن تذهب لكتاب الإيضاح للداعي أبو فراس لتجد كيف يتحدث عن البسملة وكيف أسقطت من سورة التوبة ثم يعود فيتكلم عن حرف الياء كيف وجد بالإمام الأول (علي ) ووجد بالثاني ( حسين ) ونفي من الحسن . ثم يعود بالكتاب ليذكر تسلسل الأئمة كما أوردت سابقا" . (علي- حسين – علي – محمد-جعفر-اسماعيل- محمد )

    أخي العزيز : تكلمت بالتاريخ لأنها نقطة ضعف في البحث في أي موضوع فاليوم لا يقبل منك أي شيئ بدون وثائق وحقائق . ولكن إذا أردت أن تبحث في الفكر فيجب أن تعلم ما تقول قبل أن تعطي الجواب لأن الفكر الإسماعيلي ليس جامدا وتختلف قراءته بين زمن وآخر . لهذا فإن التحري المنطقي والأكاديمي أمر لا بد منه وليس حكايات وأساطير ورثناها عن أجدادنا نتداولها دون تمحيص لا بالزمان ولا بالمكان .

    على كل هذا الموضوع جاء نتيجة لطلب الأخ سلام وأرجو أن أكون قد قدمت له ما ينفع .

    أما فيما يتعلق بإدراج أبحاث أخرى فيمكن أن أدرجها من باب التحقيق في التاريخ والتعريف بالإسماعيلية من وجهة نظر أخرى وليس من أجل الإختلاف وصف الكلام .

    شكرا لك ولهذا المنتدى وإلى لقاءات قادمة في حال الإرتقاء إلى المستوى المطلوب

    ( لا تضعوا الحكمة في غير أهلها فتظلموها ) (ع )
    أسعد خرشوف
    أسعد خرشوف

    رقم العضوية : 139
    الجنس : ذكر
    العمر : 29
    المساهمات : 18
    نقاط : 27
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    التقييم : 0
    العمل : ملطف جو

    default رد: إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف أسعد خرشوف الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:43 pm

    عزيزي أوشو
    وأخيرا أفصحت بأنك لست مؤمنيا وهذا يستشف من طريقة شكرك للأخ الهزار
    ووصفك لأسلوبه بالأكاديمي وهذا ما لم نلمسه وبما أنك تحب البحث الأكاديمي
    فأنا أتمنى منك أن تقرأ موضوع البدرين النيرين
    لا تجعلوا أنفسكم كصياد السمك أعطي كل شيء ليخرج من بؤسه
    فآثر الأكل والنوم


    أيواااااا
    شو خيي مسافر
    يعني انت ما بيعجبك غير حكي لي بينتمو لطائفتك لهيك بتفكر كل العالم متلك
    اي طبيعي لأنو الويحد فايت بس مشان يرطل لرفقاتو
    اما الفائدة والنقاش فما الها لزوم


    وهذا يستشف من كلامك للأخ اوشو
    يستشفففف والله كيسي هالكلمة وجديدة رح ضيفها للقاموس عندي
    عم نتعلم كتير شغلات من هالموقع
    بس عن جد عن جد
    فيك تتكرم عليي وتفهمني شو يعني كلمة اكاديمي
    بحياة لي خلقك بتعرف شو معناة هالكلمة

    لأ وبتعطي نصائح كمان
    قلتلي صياد السمك مو هيك
    هههههههه بس طالعة حلوة منك
    ولك عيني الله الثقافيييييييي


    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان

    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 46
    المساهمات : 104
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    default رد: إمامة الحسن(ع ) - الجزء الرابع والأخير

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الأحد ديسمبر 12, 2010 6:26 pm

    حبيبنا أسعد
    أنا رديت ع الاخ اوشو بناءً ع ردو ( بغض النظر عن وجهة نظر الإسماعليين المؤمنين ) و
    طالما بعتبر حاله إسماعيلي مؤمني ع القليل كان يقول ( وجهة نظرنا كإسماعيلية مؤمنية )حتى
    ما نفكروا عم يحكي عن ناس مانو واحد منهم
    بعدين لمعلوماتك أي حدى عندو شك بالقاضي النعمان سلملي ع كل أفكارو ومعتقداتو
    مين ما كان يكون
    ومن شان قاموسك عندي كتير إذا حابب كلمات لسا ما سمعت فيهابتغنيك ثقافيا طول عمرك
    إذا حابب تعرف معنى أكاديمي فيك تروح ع أقرب صيدلية وتاخد حبة ضغط
    هيك بيروق دمك وبتعرف يلي بدك تعرفو
    نصيحة : كل ما طلعت برات البيت حمول معك كيس حتى تعبي فيه خفة الدم يلي عم
    بتشرشر منك ؟؟؟؟!!!! لأن حرام تروح ع الفاضي بتستفاد منها بعدين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 27, 2021 7:26 pm