الأخ العزيز الرفني – الأخوة الأعزاء
كتبنا ما فيه الكفاية بموضوع إمامة الحسن (ع ) ووصلنا إلى الجزء الرابع والأخير فمن الأخوة من ذهب بعيدا" بفهمه لهدف الموضوع الرئيسي وأخذ يقرأ ويفهم ما يحلو له ومنهم من كان يرى أنه فذلكة ومنهم من دخل علينا بأسئلة معهودة وبائدة وهم أنفسهم لا يعلمون ما يسألون ومنهم من كان يرى أن الموضوع جيد ومنهم من شطح وبدأ بإثارة موضوع دعوتي لهم إلى المذهب المستعلي أو الآغاخاني ولو أني وضعت عن المذهب السني أو الإثنا عشري لا أعلم ماذا سيحل بي ولكن اقتصرت على الإسماعيلية لأن الحوار هنا( اسماعيلي اسماعيلي ) وليس غيره .
على كل حال أنا أحترم جميع ماقالوه ولكن كان الأجدر بهم أن يثبتوا قوة إيمانهم (ولا يحق لي التدخل بموضوع قوة إيمانه )
بالرد الذي يماثل الرد الذي أقدمه وليس فقط إثارة كلمات كان يفضل لمثلهم أن يصمتوا بدلا" من التفوه بها (فالاسماعيلي أخلاق قبل كل شيء )
صديقي العزيز الرفني : قدمنا (0- ) عن بعض الدعاة والأئمة الذي قلت بتصنيفك لهم أنهم مستعلية و غير مستعلية واليوم سأقدم براهين وردت في نفس السياق وكلها ذات أهمية ولكن سأعتبر أهم ما فيها هي القصيدة (الحيدرية ) للداعي النزاري المؤمني سليمان بن حيدر (حسب تصنيفك له )
البرهان الأول : جاء في القصيدة الشافية والداعي هنا مجهول حسب ماورد (القول في قصة محمد ) الأبيات من (577) وحتى (585) وما يهمنا هو الأبيات الثلاثة الأولى :
577- وعندما حسّ بوقع الضربة قال له فزت ورب الكعبة
578- وانتقل الطاهر رأس الدين وسّلم الأمر إلى الحسين
579- وفوضّ الظاهر والشريعة للحسن المخصوص بالوديعة
شرح : انظروا معي إخوتي الأعزاء في البيت (577 ) يشرح الداعي انتقال الإمام علي(ع ) فيقول عندما شعر بالضربة قال كلمته المشهورة (فزت بها ورب الكعبة ) وكان أن انتقل لدار الرحمة بعد أن أوصى لولده الحسين (البيت 578 ) بالإمامة فكانت رتبته إماما" مستقرا"
وفوّض (البيت 579 ) أمر الشريعة وعلم الظاهر لولده الحسن (ع ) فكان إماما" مستودعا"
أخي الرفني – الأخوة الأعزاء : دققوا في كلمة تسليم وكلمة تفويض وكذلك دققوا في كلمة الأمر وكلمة الظاهر والشريعة
وكنا قد أسلفنا سابقا" رأي الداعي المستعلي في ذلك وكيف انتقلت رتبة الوصاية والإمامة المستقرة من علي للحسين (ع ) وكيف سلم الإمام علي رتبة النبوة والرسالة للحسن والتي أودعها الرسول (ص ) عند علي(ع ) وأعادها الحسن للحسين (ع ) ليحوز على الرتبتين وبذلك نكون قد أوضحنا أكثر لكل عاقل فطن صحة ذلك .
البرهان الثاني: جاء في القصيدة الصورية للداعي الأجل محمد بن علي حسن الصوري داعي الفاطميين في مصر بعهد الإمام المستنصر بالله (ع )
فمات واستشهد بالصيام صلى الله عليه من إمام
جاهد فيه وأقام دينه ثم بدا بنفسه أمينه
إذ كان نام على الفراش لما أتته عصبة الأوباش
و انتقل القتل إلى الحسين لما رأوه حائز الفضلين
وإنه مجمع علم الدين من ظاهر وباطن مكنون
شرح : يشرح الداعي في الأبيات الثلاثة الأولى انتقال الإمام علي (ع ) وفي البيت الرابع والخامس كيف انتقلت الإمامة للحسين عليه السلام ولم يذكر الحسن(ع ) وحاز على الفضلين الظاهر والباطن وأصبح مجمع علم الدين كأبيه .
أخي العزيز : أليس هذا الكلام يشبه كلام الداعي المجهول في القصيدة الشافية
البرهان الثالث : يقول الداعي سليمان بن حيدر في قصيدته الحيدرية والتي يذكر فيها النسب الإمامي الطاهر من آدم عليه السلام وحتى إمام عصره الإمام أمير محمد باقر عليه السلام آخر الأئمة الإسماعيليين النزاريين المؤمنيين المعروفين . ( أرجو أن تقبلها هدية مني إذا كنت فعلا" بتفهم بالفكر )
· ثم عليّ صاحب الآيات … ومعدن الإحسان والخيرات
أبوه عمران صحيح النسب … أعظم به من سيدٍ منتسب
اخو رسول الله والوصيّ … في أهله الجهبذ الوليّ
فهو أبٌ للأسرة المطهرة … وصاحب الحوض يوم الآخرة
خير وصيٍّ للهدى والدين … اختاره النبي بالتعين
وهو أبو السبطين والنورين … صنو النبي سيد الكونين
مولده في الحرم الحرام … هجرته في طيبة الإكرام
مشهده في نجف العراق … صلى عليه قاسم الأرزاق
حديثه مشهورٌ بين الأمم … وذكره في العرب ثم العجم
خير خلق الله صدقاً ووفا … بعد النبي الهاشمي المصطفى
ثم الحسن والعزم للحسين … مولده في طيبة الأمين
وكان قد مات بالتسميم … بطيبة من كافرٍ زنيم
مشهده البقيع مع والدته … صلى عليه الله في طهارته
أما الحسين سيد الشباب … سبط النبي الطاهر الأواب
مشهده بكر بلا العراق … شهيد أهل الكفر والنفاق
شر ح: إنظر عزيزي الرفني في البيت الذي وضع تحته خط حيث قال الداعي سليمان (ثم الحسن والعزم للحسين ) فماذا تعني برأيك كلمة العزم الذي اختص بها الحسين (ع ) وهل يعني أن الحسن ليس له عزم . أعتقد أن اشارة الداعي واضحة لمكانة الحسن الاستيداعية واعطاء صفة العزم والتي تساوي الأمر للحسين . إذا" لا يعقل أن يكون إمام بعزم وإمام بلا عزم فهذا لا يتطابق مع العقائد الإسماعيلية إذا لم يتم فهمه بشكل جيد .
البرهان الرابع : جاء في قصيدة للشيخ حسن بن محبوب العوني من مخطوط موجود له مايلي : (وسأوردها كما كتبت )
وعرفت مولانا علي وصنوه علم الهدا ومذل كل شجاعي
وعرفت مودع نوره الحسن الرضا وعرفت كيف حقيقت الإبداعي
وعرفت مولانا الحسين مقره أبدا" بلا ري ولا استرجاعي
وعرفت سجاد سجدت لنوره أكرم به من ساجد ركاعي
شرح: (مودع )اشارة من الداعي لاستيداع الحسن لوصية الرسول (ص ) رتبة النبوة والرسالة و( مقره ) اشارة لرتبة الوصاية والإستقرار للحسين (ع ) .
أتمنى في نهاية اللقاء أن يرتقي هذا المنتدى إلى المستوى المطلوب في احترام الآخرين ومعتقداتهم وفي الإرتقاء لمستوى عقيدتنا الإسماعيلية وفكرها السامي وأن لا يكون منتدى للشتم والسب والتقليل من شأن الآخرين وأن يهتم المنتدى بالعمل لهدفه الموجود على بوابته الرئيسية ضمن اطار منطقي عقلاني يعتمد التحليل المنطقي في اكتشاف الحقائق بعيدا عن التعصب الأعمى .
( لا تجعلوا أنفسكم كالطير المسجون في قفص لا يستطيع الطيران حتى لو فتح له الباب )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبنا ما فيه الكفاية بموضوع إمامة الحسن (ع ) ووصلنا إلى الجزء الرابع والأخير فمن الأخوة من ذهب بعيدا" بفهمه لهدف الموضوع الرئيسي وأخذ يقرأ ويفهم ما يحلو له ومنهم من كان يرى أنه فذلكة ومنهم من دخل علينا بأسئلة معهودة وبائدة وهم أنفسهم لا يعلمون ما يسألون ومنهم من كان يرى أن الموضوع جيد ومنهم من شطح وبدأ بإثارة موضوع دعوتي لهم إلى المذهب المستعلي أو الآغاخاني ولو أني وضعت عن المذهب السني أو الإثنا عشري لا أعلم ماذا سيحل بي ولكن اقتصرت على الإسماعيلية لأن الحوار هنا( اسماعيلي اسماعيلي ) وليس غيره .
على كل حال أنا أحترم جميع ماقالوه ولكن كان الأجدر بهم أن يثبتوا قوة إيمانهم (ولا يحق لي التدخل بموضوع قوة إيمانه )
بالرد الذي يماثل الرد الذي أقدمه وليس فقط إثارة كلمات كان يفضل لمثلهم أن يصمتوا بدلا" من التفوه بها (فالاسماعيلي أخلاق قبل كل شيء )
صديقي العزيز الرفني : قدمنا (0- ) عن بعض الدعاة والأئمة الذي قلت بتصنيفك لهم أنهم مستعلية و غير مستعلية واليوم سأقدم براهين وردت في نفس السياق وكلها ذات أهمية ولكن سأعتبر أهم ما فيها هي القصيدة (الحيدرية ) للداعي النزاري المؤمني سليمان بن حيدر (حسب تصنيفك له )
البرهان الأول : جاء في القصيدة الشافية والداعي هنا مجهول حسب ماورد (القول في قصة محمد ) الأبيات من (577) وحتى (585) وما يهمنا هو الأبيات الثلاثة الأولى :
577- وعندما حسّ بوقع الضربة قال له فزت ورب الكعبة
578- وانتقل الطاهر رأس الدين وسّلم الأمر إلى الحسين
579- وفوضّ الظاهر والشريعة للحسن المخصوص بالوديعة
شرح : انظروا معي إخوتي الأعزاء في البيت (577 ) يشرح الداعي انتقال الإمام علي(ع ) فيقول عندما شعر بالضربة قال كلمته المشهورة (فزت بها ورب الكعبة ) وكان أن انتقل لدار الرحمة بعد أن أوصى لولده الحسين (البيت 578 ) بالإمامة فكانت رتبته إماما" مستقرا"
وفوّض (البيت 579 ) أمر الشريعة وعلم الظاهر لولده الحسن (ع ) فكان إماما" مستودعا"
أخي الرفني – الأخوة الأعزاء : دققوا في كلمة تسليم وكلمة تفويض وكذلك دققوا في كلمة الأمر وكلمة الظاهر والشريعة
وكنا قد أسلفنا سابقا" رأي الداعي المستعلي في ذلك وكيف انتقلت رتبة الوصاية والإمامة المستقرة من علي للحسين (ع ) وكيف سلم الإمام علي رتبة النبوة والرسالة للحسن والتي أودعها الرسول (ص ) عند علي(ع ) وأعادها الحسن للحسين (ع ) ليحوز على الرتبتين وبذلك نكون قد أوضحنا أكثر لكل عاقل فطن صحة ذلك .
البرهان الثاني: جاء في القصيدة الصورية للداعي الأجل محمد بن علي حسن الصوري داعي الفاطميين في مصر بعهد الإمام المستنصر بالله (ع )
فمات واستشهد بالصيام صلى الله عليه من إمام
جاهد فيه وأقام دينه ثم بدا بنفسه أمينه
إذ كان نام على الفراش لما أتته عصبة الأوباش
و انتقل القتل إلى الحسين لما رأوه حائز الفضلين
وإنه مجمع علم الدين من ظاهر وباطن مكنون
شرح : يشرح الداعي في الأبيات الثلاثة الأولى انتقال الإمام علي (ع ) وفي البيت الرابع والخامس كيف انتقلت الإمامة للحسين عليه السلام ولم يذكر الحسن(ع ) وحاز على الفضلين الظاهر والباطن وأصبح مجمع علم الدين كأبيه .
أخي العزيز : أليس هذا الكلام يشبه كلام الداعي المجهول في القصيدة الشافية
البرهان الثالث : يقول الداعي سليمان بن حيدر في قصيدته الحيدرية والتي يذكر فيها النسب الإمامي الطاهر من آدم عليه السلام وحتى إمام عصره الإمام أمير محمد باقر عليه السلام آخر الأئمة الإسماعيليين النزاريين المؤمنيين المعروفين . ( أرجو أن تقبلها هدية مني إذا كنت فعلا" بتفهم بالفكر )
· ثم عليّ صاحب الآيات … ومعدن الإحسان والخيرات
أبوه عمران صحيح النسب … أعظم به من سيدٍ منتسب
اخو رسول الله والوصيّ … في أهله الجهبذ الوليّ
فهو أبٌ للأسرة المطهرة … وصاحب الحوض يوم الآخرة
خير وصيٍّ للهدى والدين … اختاره النبي بالتعين
وهو أبو السبطين والنورين … صنو النبي سيد الكونين
مولده في الحرم الحرام … هجرته في طيبة الإكرام
مشهده في نجف العراق … صلى عليه قاسم الأرزاق
حديثه مشهورٌ بين الأمم … وذكره في العرب ثم العجم
خير خلق الله صدقاً ووفا … بعد النبي الهاشمي المصطفى
ثم الحسن والعزم للحسين … مولده في طيبة الأمين
وكان قد مات بالتسميم … بطيبة من كافرٍ زنيم
مشهده البقيع مع والدته … صلى عليه الله في طهارته
أما الحسين سيد الشباب … سبط النبي الطاهر الأواب
مشهده بكر بلا العراق … شهيد أهل الكفر والنفاق
شر ح: إنظر عزيزي الرفني في البيت الذي وضع تحته خط حيث قال الداعي سليمان (ثم الحسن والعزم للحسين ) فماذا تعني برأيك كلمة العزم الذي اختص بها الحسين (ع ) وهل يعني أن الحسن ليس له عزم . أعتقد أن اشارة الداعي واضحة لمكانة الحسن الاستيداعية واعطاء صفة العزم والتي تساوي الأمر للحسين . إذا" لا يعقل أن يكون إمام بعزم وإمام بلا عزم فهذا لا يتطابق مع العقائد الإسماعيلية إذا لم يتم فهمه بشكل جيد .
البرهان الرابع : جاء في قصيدة للشيخ حسن بن محبوب العوني من مخطوط موجود له مايلي : (وسأوردها كما كتبت )
وعرفت مولانا علي وصنوه علم الهدا ومذل كل شجاعي
وعرفت مودع نوره الحسن الرضا وعرفت كيف حقيقت الإبداعي
وعرفت مولانا الحسين مقره أبدا" بلا ري ولا استرجاعي
وعرفت سجاد سجدت لنوره أكرم به من ساجد ركاعي
شرح: (مودع )اشارة من الداعي لاستيداع الحسن لوصية الرسول (ص ) رتبة النبوة والرسالة و( مقره ) اشارة لرتبة الوصاية والإستقرار للحسين (ع ) .
أتمنى في نهاية اللقاء أن يرتقي هذا المنتدى إلى المستوى المطلوب في احترام الآخرين ومعتقداتهم وفي الإرتقاء لمستوى عقيدتنا الإسماعيلية وفكرها السامي وأن لا يكون منتدى للشتم والسب والتقليل من شأن الآخرين وأن يهتم المنتدى بالعمل لهدفه الموجود على بوابته الرئيسية ضمن اطار منطقي عقلاني يعتمد التحليل المنطقي في اكتشاف الحقائق بعيدا عن التعصب الأعمى .
( لا تجعلوا أنفسكم كالطير المسجون في قفص لا يستطيع الطيران حتى لو فتح له الباب )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber
» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber
» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber
» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber
» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل
» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل
» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق
» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader