مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
ومن الحب ما نفع Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
ومن الحب ما نفع Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
ومن الحب ما نفع Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
ومن الحب ما نفع Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


ومن الحب ما نفع Empty

3 مشترك

    ومن الحب ما نفع

    الحسن بن الصباح
    الحسن بن الصباح

    رقم العضوية : 6
    الجنس : ذكر
    العمر : 51
    المساهمات : 64
    نقاط : 80
    تاريخ التسجيل : 21/11/2009
    التقييم : 4
    العمل : طالب علم

    default ومن الحب ما نفع

    مُساهمة من طرف الحسن بن الصباح الأحد مارس 14, 2010 10:14 pm

    متلك أرشيفاً نادراً عمره يقرب من مئة عام بعد أن علق في ذاكرته صوتُ محمد عبد الوهاب الصادح من أحد المحلات بينما كان برفقة والدته لشراء بعض الحوائج من سوق السنجقدار في عام 1955،بدأ محمد المصري ابن الأعوام العشرة يتردَّد على محل "نور صناديقي"، الذي يبيع أسطوانات قديمة.

    بشكلٍ يومي يجلس أمامه، يتأمل واجهته، مستمتعاً بأصوات أسمهان وأم كلثوم وفريد الأطرش التي عشقها. ورغم توبيخ صاحب المحل المستمر له، وعقوبات والده لتأخره عن العودة إلى المنزل كل يوم، بقي محمد المصري وفياً لأصوات عاشت معه منذ زمن، فأعطاها كلَّ حياته، ليحفظها ويوثقها ويقدّمها للأجيال اللاحقة.. إنه الباحث الفني في البلاد العربية،
    الوحيد في الوطن العربي والعالم الذي يملك المعجم المفهرس لأغاني كوكب الشرق "أم كلثوم".

    يقول أبو فريد لـ"بلدنا": "كلّ ما أدّخره من مصروف أسبوعياً أتوجّه به إلى بائع الأسطوانات (صناديقي) لشراء مجموعة أسطوانات لفنانين قدماء يغنّون الطرب الأصيل". وكانت الأسطوانات من نوع (ك***فون- بايبافون- جارامافون- بايلا فون).المصري كان يجمعُ الأسطوانات في منزل خالته، وهذا ما دفع والده لشراء صندوق سماعي (حاكي)، لايزال حتى الآن يعمل بحالة فنية جيدة، وعمره لا يقلّ عن 90 عاماً.

    يقول المصري: "طلب والدي أن أجلب الأسطوانات التي اشتريتها حتى نسمعها على جهاز السماع، فانطلقت الألحان والأغاني لمطربين أمثال (يوسف المنهلاوي- محمود الصبح- حسين الدرويش- سيد الصفطي- الشيخ أمين حسنين- زكريا محمد- رياض السنباطي- فريد الأطرش- عبد الوهاب- أم كلثوم- أسمهان- كارم محمود)، وكلّ الفنانين منذ عام 1910"، لافتاً إلى أنَّ أهالي الحي جميعهم كانوا يقصدون منزل عائلته ليستمتعوا بالطرب الأصيل، مبدين إعجابهم الشديد. وهذا ماحثَّه على متابعة مشروعه، بعدما لاقاه من احترام عائلته وتشجيع الجيران والأقارب له.

    *- مراحل التوثيق
    بعد انتشار الأفلام الغنائية في سورية (صوت وصورة) واظبَ المصري على ارتياد دور السينما (سينما دمشق- وعائدة- وأمية- وغازي- رشيد)، محاولا متابعة كلّ فيلم، وتوثيق كافة تفاصيله، وكتابة أسماء المخرجين وكادر العمل الذي أنجزه واسم كل أغنية وكل فنان قام بأدائها؛ "حتى أصبحت مخضرماً في مجال التوثيق، وعانيت كثيراً في الحصول على بروشورات وأفيشات للفيلم (صدوره في أيّ عام وفي أيّ صالة تمَّ عرضه بالدقيقة والثانية) من أصحاب دور السينما للاحتفاظ بها كوثيقة سينمائية".
    وعندما انتهيت من مرحلة الأفلام الغنائية العربية والأجنبية، يضيف أبو فريد: "كنت قد حصلت على مجموعة ضخمة(أسود وملون) بلغ عددها الآلاف".

    *- مرحلة البكرات
    بعد انتشار الأفلام الغنائية جاءت مرحلة شراء مسجلات (البكر) لنقل الأغاني عليها، فتضخمت أعداد البكرات في مكتبة أبو فريد، ثم انتشرت الكاسيتات لتنتقل الأغاني من البكرات إلى شرائط الكاسيت، حيث جمعها كلها في موسوعة بلغ عددها نصف مليون تسجيل بداية من عام 1910 ولغاية عام 1985، وهو ما يعتبره زمن الفن الجميل، الذي توقف فيه نهائياً عن متابعة المشوار الفني والسينما مع نهاية جيل العمالقة في الوطن العربي.
    ويقول أبو فريد إنه يملك أكبر موسوعة فنية وسينمائية في الوطن العربي للموسيقار فريد الأطرش، الذي يمثل قدوة الفن والفنانين برأيه، حيث وثَّق حياة الشعراء والممثلين والمطربين السوريين والمصريين اللبنانيين وكل فنان له قيمة معنوية في الوطن العربي.

    *- عشق الموسيقار فريد الأطرش
    علاقة أبو فريد بأصوات الفنانين تطوَّرت عند أبواب فريد الأطرش، الذي يعتبره ملك العود في الوطن العربي، حتى إنه أطلق اسمه على ابنه البكر، وعشق أغنياته الحزينة والوطنية والدينية، وقد تردَّد على مكان إقامته في السويداء مرات عديدة بغرض الزيارة، واجتمع به عدة مرات.. ويذكر أنَّ بحوزته كرت دعوة لحضور حفله لفريد الأطرش غنَّى فيها أغنية (أول همسة) في ملعب العباسيين عام 1972، وهي الآن من ضمن محتويات المعرض الخاص بالموسيقار العربي الكبير. وأشار المصري إلى أنه أقام في العام الماضي أكبر وأضخم معرض في الوطن العربي، ولأول مرة، عن الموسيقار فريد الأطرش، وقد لاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وبتغطية واسعة من جميع وسائل الإعلام (المرئي والمسموع والمطبوع)، حيث احتوى المعرض على كلّ ما يخصّ حياة الفنان الراحل فريد الأطرش، بدءاً من أول أسطوانة لأغانيه وألحانه عام 1934، ولغاية وفاته 26/12/1974 في مستشفى الحايك في سن الفيل في لبنان يوم الخميس الساعة الخامسة والنصف مساءً.
    ويحضّر أبو فريد هذا العام وخلال الشهر القادم، لأكبر معرض في العالم للموسيقار فريد الأطرش والصوت الخالد أسمهان، وسيقام في السويداء.

    *- نصف مليون تسجيل
    يقدّم أبو فريد المساعدة الفنية والسينمائية لكل من يطلبها في وسائل الإعلام، كما أنَّ كثيراً من الفنانين وشعراء الأغاني الذين يعملون في الفن الأصيل يتردَّدون عليه حتى الآن. أما المكان الضيق الذي يحتوي مكتبته الفنية فهو مستأجر منذ 40 عاماً، وكلُّ مافيه ماهو إلا غيضٌ من فيض موجود في المنزل، وتحتوي موسوعته من التسجيلات على أكثر من نصف مليون تسجيل منوع من الطرب الأصيل، وآلاف من الكاسيتات والبكرات والأسطوانات وأفلام الفيديو الغنائية، التي لا يوجد لها مثيل عند أيّ شخص في العالم وفي أيّ مكتبة فنية أخرى.
    وتكريماً لخدماته ومساعيه، يقول أبو فريد: "كرَّمتني وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وحصلت على شهادات تقدير وثناءات ودرع من برنامج "ابن البلد".
    أما عن دخوله موسوعة غينيس في حال قُدم له عرضٌ بضرب الرقم العالمي في الموسوعة، قال المصري: "حالياً لم يُقدَّم لي أيُّ عرض لدخول الموسوعة، لكنني على أتمّ الاستعداد والجاهزية للدخول كأكبر مؤرخ ومؤرشف لتاريخ الفن الأصيل".

    *- مع نور الهدى
    حلَّ أبو فريد ضيفاً في إحدى المقابلات الإذاعية مع الفنانة نور الهدى، فسرد لها مسيرتها الفنية الكاملة، بدءاً من الأغاني والملحنين لكلماتها، منذ أن كانت في العاشرة من العمر، ولغاية اللقاء بها، فانهمرت عيونها بالدمع، وقالت لمقدم البرنامج: "هناك تفاصيل كثيرة لم أتذكرها في حياتي، وجاء هذا الشخص ليعود بي إلى طفولتي، وهو شعور لا أستطيع وصفه، شخص لا أعرفه يذكرني الآن به... ومن هنا نقطة انطلاق الصداقة بيني وبين الفنانة نور الهدى، واستمرَّ التواصل معها على هذا الأساس، وكانت ترسل لي كل جديد من أغنياتها، إضافة إلى رسائل مكتوبة بخط يدها وتحمل توقيعها، تقديراً لجهودي التي بذلتها في خدمة الفن الأصيل وحمايته من الاندثار مستقبلا".
    *- بيع الأغاني الأصيلة
    أما بالنسبة لبيع الكاسيتات والفئة التي تشتريها، فأشار المصري إلى أنَّ حركة البيع خفيفة مقارنة بالأيام السابقة، فـ"ذويقة الفن قليلون الآن، وهم مقتصرون على من يدرس في المعهد العالي للموسيقا أو هواة الفن والغناء القديم. هناك زبائن يطلبون أغاني عمرها 100 عام، ويدفعون الكثير للحصول عليها، حيث ألجأ إلى البكرات وأقوم بعملية بحث شاملة، مما يتطلب جهداً شاقاً لتلبية طلبهم".

    *- من بعدك لمين؟
    حتى لاتموت مهنة الأرشفة، ويموت معها التاريخ الطويل لما جمعه أبو فريد ووثَّقه عن عمالقة الفن في سطور ومجموعات موسوعته، يقوم الآن بمحاولة غرسها في ضمير ولده الصغير الذي يهوى الفن القديم أيضاً، لنقلها إلى أبنائه من بعده.

    *- أمنية..هل تتحقق؟!
    أما أمنية أبو فريد الوحيدة فهي- وكما سردها: "أرغب في تحقيقها من قبل الجهات المعنية كوزارة الثقافة ومديرية السينما العامة، بأن يخصّصوا في بلدنا متحفاً (فنياً وسينمائياً) يضمُّ جميع التحف والمقتنيات الفنية التي أملكها، يتيح فرصة الزيارة لكل من في الوطن العربي. واقترح المصري فكرة اقتناء منزل عربي قديم يتناسب مع هذه المقتنيات والمؤرشفات، وتخصيص أجنحة لكلّ فنان وتراثه"، لافتاً إلى أنه على استعداد تام لتزويدها بكلّ ما يخدم الفن والفنانين القدامى الذي عاصروا الأغنية بلونها الطربي الأصيل.

    *- غذاء الروح أغلى من الذهب
    وعما إذا كانت موسوعته قد تعرَّضت للتلف، بيّن المصري أنها بحالة ممتازة لغاية هذه اللحظة، فهو يحافظ عليها عن طريق التغليف بأكياس نايلون وحفظها في علب كرتون، ولم يفقد منها أيّ قطعة، فهو يعتبرها كطفل من أطفاله لايمكن أن يفرّط به بأيّ ثمن. ويذكر أبو فريد أنَّ عروضاً كثيرة وملايين الليرات دفعت لشراء هذه الوثائق، لكنه لم يقبل فهي غذاء روحه، وهو لايتعامل مع الأغنية الحديثة لأنها صاخبة وتسبّب "الصرع"، كما أنها تفتقد للحسّ الفني، وهي لاتتلاءم مع الجو الذي عاشه أيام عمالقة الغناء العربي، فهؤلاء الفنانون ماتوا فقراء ولايملكون شيئاً لأنهم عملوا للفن وأحبوه. لأنه مدمن على الفن والغناء الأصيل، لايمضي يوم ولايمكن له أن يمضي منذ 45 عاماً دون أن يسمع أبو فريد أغنية لفريد الأطرش أو أسمهان أو أم كلثوم.. لقّب أبو فريد بالفنان والباحث الفني في البلاد العربية، وهو الوحيد في الوطن العربي والعالم الذي يملك المعجم المفهرس لأغاني كوكب الشرق "أم كلثوم"، وكان نتيجة جهد 4 سنوات، والآن يرغب في طباعته في مجلد كامل يحفظه ويحميه من الضياع.

    موجودات مكتبة أبو فريد الفنية
    - لائحة بالموجودات الفنية التي يضمّها في متحفه الفني للتراث الفني والأغنية العربية الأصيلة.
    - تسجيلات أغان من التراث القديم للمطربين والمطربات منذ عام 1910 وما بعد، تقدَّر بنصف مليون تسجيل من سورية ومصر ولبنان.
    - اسطوانات التراث الغنائي منذ عام 1910 وما بعد.
    - تسجيلات أغاني مسجلة على أشرطة بكرات من التراث الغنائي القديم.
    - أفلام عربية غنائية قديمة مسجلة على أشرطة فيديو منذ عام 1940 وما بعد , المجلات الفنية والسينمائية القديمة من مصر وسورية ولبنان.
    - حياة الفنانين والفنانات وأعمالهم الفنية من سورية ومصر ولبنان.
    - تسجيلات على القانون والعود والناي والكمان والطبلة لكبار العازفين من سورية ومصر ولبنان.
    - تسجيلات التراث الغنائي القديم بصوت جماعي لعدد من الفرق من سورية ومصر ولبنان.
    - فونوغراف (صندوق سمع) من عام 1920.
    - وثائق سينمائية تعرض لأول مرة في الوطن العربي سيتمّ الإفراج عنها لتعرض في المعرض القادم.
    - أفيشات أفلام السينما العربية منذ عام 1935 وما بعد.
    - بروشورات أفلام السينما العربية منذ عام 1935 وما بعد.
    - كتيبات صغيرة لأغاني الإذاعة وأغاني الأفلام السينمائية منذ عام 1930 وما بعد.
    - صور أفلام السينما العربية منذ عام 1935 وما بعد.
    - صور المطربين والمطربات من سورية ومصر ولبنان منذ عام 1910 وما بعد.
    - معلومات عن آلات التخت الشرقي من عود كمان وناي وقانون وطبلة، وحياة كبار عازفي التخت الشرقي من سورية ومصر ولبنان.
    - حياة الملحنين وأعمالهم الفنية من سورية ومصر ولبنان.
    - مجموعة أغاني الأفلام العربية الغنائية للمطربين والمطربات.
    - نشرة المناهج السورية منذ عام 1947 ومجلات الإذاعة السورية والإذاعات العربية 1950.
    - موسوعات سينمائية مع قصة كل فيلم، وعدد هذه الأفلام 5 آلاف فيلم، ومعلومات كافية عن كلّ فيلم من هذه الأفلام.
    - أسماء مراقبي الأفلام أيام زمان والرخص التي يحملونها للعروض وسعرها.
    - المعجم المفهرس الوحيد في الوطن العربي والعالم لأغاني كوكب الشرق أم كلثوم.
    من جريدة بلدنا : سورية - دمشق

    أخوان الصفا
    أخوان الصفا

    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 47
    المساهمات : 424
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    default الى ابن الصباح

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا الأحد مارس 21, 2010 8:07 pm

    ياشيعة علي ياأبناء أحمد الوفي
    موضوع رائع في مغناه القديم الجديد ونحن نعلم جميعاً أن الغناء غذاء الروح والجسد
    ونذكر تماماً ماكن يعلمنا أياه (المعلم العلامة أبوطالب )عن غذاء الألحان للروح والجسد
    رحم الله أبو طالب المعلم
    avatar
    لاماسار

    رقم العضوية : 183
    الجنس : ذكر
    العمر : 45
    المساهمات : 13
    نقاط : 13
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    التقييم : 0
    العمل : مهندس كهرباء

    default رد: ومن الحب ما نفع

    مُساهمة من طرف لاماسار الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:35 pm

    شكرا موضوع جميل وشيق و(كلك ذوق واحساس)
    ياعيني عليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 20, 2021 5:08 pm