مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Empty

مواضيع مماثلة


    2 مشترك

      الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25

      avatar
      الهميسع


      رقم العضوية : 93
      الجنس : ذكر
      العمر : 64
      المساهمات : 11
      نقاط : 16
      تاريخ التسجيل : 26/04/2010
      التقييم : 0
      العمل : صاحب بقالية

      الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Empty الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25

      مُساهمة من طرف الهميسع السبت مايو 22, 2010 11:56 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلي على محمد وآل محمد
      السلام عليكم جميعاً

      كتب العزيز الرفني سائلاً عن شرح قوله تعالى على الرابط التالي :


      https://masyad.ahlamontada.net/montada-f28/topic-t263.htm#826


      http://www.readz.org/vb/showthread.php?t=1002&page=3

      اقتباس:



      عزيزي الهميسع

      أضع بين يديك هذا النص من كتاب الله عز وجل لتتدبره ونتابع الحوار بعد أن نرى قراءتك له

      قال تعالى:

      (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)) الحديد 25


      قال الله تعالى :


      {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24

      نبدأ بقوله تعالى :

      { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا }

      واضح من الآية الكريمة النقاط الرئيسية التالية :

      أن المرسل هو من الله عز وجل { أَرْسَلْنَا } .

      المرسل اليهم هم عباده من الناس { النَّاسُ } .

      طريقة توصيل الشيء المرسل هم رسل الله سبحانه وتعالى {رُسُلَنَا }

      مادة الإرسال هي البينات { بِالْبَيِّنَاتِ }


      طريقة الإرسال هو الإنزال من مرتفع إلى منخفض { وَأَنزَلْنَا }

      ولكن هل الإنزال هنا من مرتفع مكاني جغرافي شاقولي ..؟؟

      أو هو من مرتفع روحي وعلو مرتبة من الكمال المطلق المحيط بكل شيء إلى من تمتلك نفسه الفجور والتقوى ...؟؟

      فعندما يقول الله عز وجل :

      { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } المجادلة11

      المؤمن هنا لا يرتفع في الهواء بجسمه المادي ...؟؟؟

      بل يرتفع بتفعيل التقوى على حساب الفجور برقيه الروحي .؟

      لأنه إذا كان الإنزال جغرافي مكاني وشاقولي من الأعلى إلى الأسفل ... فهذا يضعنا في مشكلة حسابية مع الذين يسكنون في الجهة المقابلة لنا من الكرة الأرضية حيث يكون الإنزال عندهم صعوداً من الأسفل الجغرافي إلى الأعلى ... ؟؟

      والآن لنتدبر معاً قوله تعالى : { رُسُلَنَا }

      فهناك نوعان من الرسل أرسلهم الله عز وجل إلى عباده

      النوع الأول :

      رسل أنبياء وكان خاتمهم رسول الله المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم مصداقاً لقوله تعالى :
      {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً } الأحزاب40

      { وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ }

      النوع الثاني :


      رسل أئمة أطهار مصطفين على العالمين ذرية بعضها من بعض مشكلين حبلاً من ناس مرافقين لحبل الله عز وجل أبدا وذلك منذ بدأ الخلق وهكذا إلى يومنا هذا وذلك إلى يوم الحساب , إمام من عقب إمام , نور على نور , هداة كل زمان ..!!

      مصداقاً لقوله تعالى :

      {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَاوَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ }الأنبياء73

      { إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد7

      { يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }{ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً }{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }

      فمن يهدي بأمر من الله عز وجل ويهدي بوحي من الله عز وجل فهم رسل الله سبحانه إلى عباده .


      نتدبر الآن قوله تعالى : { بِالْبَيِّنَاتِ }

      البينة هي الحجة الواضحة الدامغة التي لا تحتاج إلى إعادة شرح وبيان .


      ومع كل هذا ما كان الاختلاف والتفرق بين أهل الكتاب إلا على هذه البينة المرسلة من الله سبحانه وتعالى :


      { وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ }

      فلا خلاف بين جميع الأديان السماوية على مختلف مسمياتهم حول عبادتهم لله عز وجل مصداقاً لقوله تعالى :

      {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} لقمان25

      السؤال :


      {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ }

      الجواب :



      { لَيَقُولُنَّ اللَّهُ }


      تعقيب الله عز وجل :


      على هذا الجواب يبين أنه منقوص وغير كامل وهو :
      { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }

      والتساؤل الذي يطرح نفسه بقوة هنا :

      كيف يجب أن يكون جوابهم على السؤال المطروح حتى يكون كاملاً وأكثرهم هم الذين يعلمون .

      كما بينت سابقاً انه لا خلاف بين جميع الأديان على عبادة الله عز وجل .

      ولكن هناك خلاف وتفرق حول الطريق الصحيح الذي هو صراط الله المستقيم والسبيل الصحيح والنهج القويم للوصول إلى الكمال في الإجابة على السؤال المطروح .


      قال الله تعالى يبين الإجابة الصحيحة الكاملة الغير منقوصة للوصول إلى الدين القيم في سورة البينة :


      { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }


      أي التمسك والتقيد بالدين الذي أمر به الله عز وجل رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم باتباعه والقول والتصريح بهذا الإتباع لنتقيد بسنته الشريفة .

      مصدقاً لقوله تعالى :

      {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِوَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }الأحقاف9


      { قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَوَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }الأنعام50


      { قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي } الأعراف
      203

      ولكن ماذا أوحى إليه ربه وإلى ماذا أمره بالإتباع


      الجواب في قوله تعالى :


      {قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } آل عمران95


      {قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }الأنعام161


      فهم جوهر قوله تعالى { َالْمِيزَانَ } وهم الأمة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقيم العدل بين الناس .


      {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ } آل عمران110


      { وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ }


      وممكن متابعة المزيد من البيان على هذا الرابط :


      تجميع لشرح الهميسع لقوله تعالى : {{{{{{{ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }}}}}}}(12)

      http://www.readz.org/vb/showthread.php?t=795


      والآن نكمل شرح الآية الكريمة موضوع البحث
      قال الله تعالى :

      { وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ }

      والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هل { الْحَدِيدَ } هنا المقصود فيه المعدن الذي نستخدمه في الصناعة والحدادة مثلاً .

      إذا كان كذلك هو ... فهل هو يتميز عن بقية المعادن في الإنزال من نحاس وفضة وذهب ورصاص وألمنيوم.. و.. و..الخ.

      ولماذا لا يكون { الْحَدِيدَ } هو المعدن الثمين بدل الذهب على اعتبار أنه إنزال إلهي تم ذكره في كتاب الله عز وجل وبقية المعادن لم ينالوا هذه المرتبة من الشرف والتقدير والذكر الإلهي بمرافقة الرسل والبينات والكتب والميزان في التنزيل من الله عز وجل إلى الناس ...؟؟

      وهل هذا الحديد المرافق في الإنزال للكتاب والميزان والبينات والمرسل مع رسل الله عز وجل إلى المؤمنين من عباده هو ذات الحديد الذي يستخدمه أياً كان من مسلمين وغير مسلمين ويستخرجه من باطن الأرض أياً كان و يصنعه ويبيعه ويقبض ثمنه أياً كان , ويستخدمه القاتل في سلاحه كأداة قتل وتدمير
      ويستخدمه المقتول في سكنه وركوبه ... الخ .

      كلها استفسارات تحتاج إلى تدبر بعدم وجود أي اختلاف بين آيات الله عز وجل مما يضعنا في الشك وعدم المصداقية بأنها من عند الله العزيز الحكيم .

      وقد حذرنا من الوقوع في الشك الله سبحانه وتعالى بقوله :
      {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82

      { الْحَدِيدَ } هنا تعبير عن الوصول إلى الإجابة الكاملة للسؤال الذي تم طرحه في مقدمة البحث في محكم تنزيله وتعقيب الله تعالى على إجابتهم بأن أكثرهم لا يعلمون أي لم يصلوا إلى { الْحَدِيدَ } في قوة إيمانهم .

      {وَلَئِن سَأَلْتَهُم }{ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ }{ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }

      قال الله عز وجل :

      {لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } ق22

      { فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } فهل يمكن أن تصبح العين المؤلفة من شبكة وقرنية وعصب بصري واللحم والدم مصنوعة من معدن الحديد . ؟

      نتابع مع قوله تعالى :

      { وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }

      وهذه تتوافق مع فهمنا لقوله تعالى :

      { وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ } البقرة
      143
      إذاً هذا الجعل { الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا } هي امتحان واختبار لمعرفة وتمييز عمي البصائر والبصر عن بقية المؤمنين


      { إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ }

      لكن بماذا نتبع به الرسول أفضل من الإتباع الذي أمر به الله عز وجل لرسوله أن يتبعه ويصرح به ويحدد هذا الإتباع لكي نتقيد بسنته الشريفة ونأخذ بما آتانا به وننتهي عما نهانا عنه , كي نجتاز هذا الإمتحان بنجاح ونكون من الأقلية التي تعلم وبصرنا من حديد كأنه كشف عنا الغطاء .


      هذا ما ننتظر تعقيبكم عليه بعد متابعة الرابط المنشور أعلاه والمتجدد بشكل دائم بشرح آيات جديدة إلى ما شاء الله إن شاء الله ...!!!


      قال الإمام علي عليه السلام :


      ( لو كشف عني الغطاء لما ازدت يقينا )


      وقال الله تعالى :


      {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }الحجر99

      الهميسع


      ******************
      [/size]
      الرفني
      الرفني
      عضو مؤسس
      عضو مؤسس


      رقم العضوية : 2
      الجنس : ذكر
      العمر : 46
      المساهمات : 407
      نقاط : 804
      تاريخ التسجيل : 15/11/2009
      التقييم : 71
      العمل : عاشق مصياف وهواها

      الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Empty رد: الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25

      مُساهمة من طرف الرفني الإثنين مايو 24, 2010 7:51 pm

      عزيزي الهميسع:

      لقد قدمت شرحك للآية الكريمة متجاهلاً عن قصد أو غير قصد قضية مهمة وردت فيها .. مع أنها واضحة وجلية .. لذلك بكل حب ولتعميم الفائدة أعيد طرحها لجميع الأخوة للنقاش
      قال تعالى :

      ((وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ))

      ما المقصود بالغيب هنا ؟؟؟

      أرجو التدقيق
      avatar
      الهميسع


      رقم العضوية : 93
      الجنس : ذكر
      العمر : 64
      المساهمات : 11
      نقاط : 16
      تاريخ التسجيل : 26/04/2010
      التقييم : 0
      العمل : صاحب بقالية

      الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25 Empty رد: الهميسع يشرح قوله تعالى :{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } الحديد 25

      مُساهمة من طرف الهميسع الأحد مايو 30, 2010 10:12 pm

      [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صلي على محمد وآل محمد
      السلام عليكم جميعاً

      نرحب بالعزيز الرفني ونعتذر عن التأخير في التواصل بسبب ظروف الامتحانات , ونكمل معكم إن شاء الله .

      بداية أحب أن أنوه باسمي وباسم إدارة ومشرفي وأعضاء منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي أنه عندما نتواصل معكم فأننا فرحين بكم و بجميع الأخوة المسلمين من مختلف الملل والنحل والفرق والمذاهب .

      فإننا لا ندعوا إلى اعتناق مذهب ولا نسعى إلى إظهار ضعف أو هدم مذهب على الإطلاق , فجميعنا مسلمين نقر لله بالوحدانية وللنبي محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة .

      ونشهد أن لا إله إلا الله وإن محمد رسول الله .

      قال الله تعالى :

      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً } النساء94

      فالتعددية وقبول الآخر والحوار معه بالحجة والدليل والبرهان لهو حكمة إلهية أثبتها و وثقها في محكم تنزيله .

      مصداقاً لقوله تعالى :

      {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ } هود118

      حيث كتب مشكوراً :


      [size=21]عزيزي الهميسع:

      لقد قدمت شرحك للآية الكريمة متجاهلاً عن قصد أو غير قصد قضية مهمة وردت فيها .. مع أنها واضحة وجلية .. لذلك بكل حب ولتعميم الفائدة أعيد طرحها لجميع الأخوة للنقاش

      قال تعالى :

      ((وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ))

      ما المقصود بالغيب هنا ؟؟؟

      أرجو التدقيق




      أخي الكريم أنا وضعت تدبري للآية الكريمة وذكرت بها أن هناك نوعين من رسل الله عز وجل مرسلين من قبله إلى عباده , لم تعقب عليهم ولا بحرف واحد لا موافقاً ولا معترضاً .

      لكي تطلب مني البيان عن نهاية الآية الكريمة وتتهمني بالتجاهل وتسميها واضحة وجلية ...؟؟؟


      ونحن لم نتفق على مقدمتها بعد ...!!


      وسوف أذكرك بهذا التقسيم الذي أطالب بتبيان رأيكم به موافقاُ أو معترضاً ومن بعدها مصححاً ومصوباً مع الدليل على رأيكم


      كتب الهميسع من سابق :


      والآن لنتدبر معاً قوله تعالى : { رُسُلَنَا }


      فهناك نوعان من الرسل أرسلهم الله عز وجل إلى عباده

      النوع الأول :

      رسل أنبياء وكان خاتمهم رسول الله المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم مصداقاً لقوله تعالى :

      { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً } الأحزاب40

      { وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَالنَّبِيِّينَ }

      النوع الثاني :


      رسل أئمة أطهار مصطفين على العالمين ذرية بعضها من بعض مشكلين حبلاً من ناس مرافقين لحبل الله عز وجل أبدا وذلك منذ بدأ الخلق وهكذا إلى يومنا هذا وذلك إلى يوم الحساب , إمام من عقب إمام , نور على نور , هداة كل زمان ..!!

      مصداقاً لقوله تعالى :

      {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ } الأنبياء73

      { إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد7

      { يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }{ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً }{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }

      فمن يهدي بأمر من الله عز وجل ويهدي بوحي من الله عز وجل فهم رسل الله سبحانه إلى عباده .

      ومع كل هذا سوف أجيب على جديدكم وما طلبته من توضيح أخي الرفني المحترم

      قال الله تعالى :

      ((وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ))

      أي أن الأمر هو اختبار وامتحان من الله عز وجل لعباده ليعلم من هو الذي ينصره ورسله بالغيب ...؟؟؟

      وهذه أخي الكريم الرفني , والعلم عند الله أظنك تعتقد أن هذا الجزء من الآية الكريمة تخدمك في إثبات عقيدة أن الإمام عليه السلام ممكن أن يغيب عن هدي أتباعه ولو بقدر لمح من بصر وحتى بدون أن ينصب خلف عنه أو وضع شروط وقواعد لاختيار وتنصيب من ينوب عنه في الإفتاء بدين الله عز وجل لحين ظهوره بعد قرون , ومولد وحياة وموت أجيال وأجيال .

      ويجب علينا نحن عباد الله تنصيب أنفسنا وأمثالنا لننوب عن الإمام الغائب عليه السلام للإفتاء بدين الله عز وجل لحين ظهوره عليه السلام .


      وبذلك تصبح نصرتنا للآية التي تتهمني أنني تجاهلتها

      ((وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ))

      خاصة بنا لنصرة أنفسنا نحن البشر ولمن ننصبهم ونسميهم نحن وآبائنا ما أنزل في تسميتهم لله عز وجل من سلطان في محكم تنزيله وهم ذرية بعضها من غير بعض .

      قال الله تعالى :

      {مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } يوسف40
      العزيز الرفني كتب :



      مع أنها واضحة وجلية


      والله عز وجل يقول :

      { ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }

      والآن لندقق معاً بقوله تعالى :

      ((وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ))


      قال الله تعالى { مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ }

      ولم يقل من ينصره و ينصر رسله ...؟؟

      ولم يقل من ينصره وينصر رسوله كمفرد ...؟؟

      ولم يقل من ينصره ورسوله كمفرد ..؟؟؟

      فقرن نصرته بنصرة رسله بدون تفريق أو تميز و وضع واو العطف ما بين نصرته ونصرة رسله عليهم السلام جميعاً .

      وهذه الآية تتوافق مع قوله تعالى :

      {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }النساء150

      {وَالَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُواْ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ أُوْلَـئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء152
      والسؤال الذي يطرح بنفسه هو :

      كيف تفهم قوله تعالى :

      { وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ }

      أي ماذا علينا أن نعتقد كي لا نفرق بين الله ورسله ..؟؟

      وقوله تعالى { وَرُسُلِهِ } هل هي عائدة على رسل الله الأنبياء عليهم السلام جميعاً وخاتمهم رسول الله محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ...؟؟

      أم عائدة على رسل الله الأئمة الأطهار عليهم السلام جميعاً .

      ألم أقل لك عزيزي الرفني إننا لم نتفق على بداية الآية الكريمة حتى تتهمني بتجاهل نهايتها .

      وعندما قال العزيز الحكيم و وثق قوله في محكم تنزيله :
      {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَ حَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ } آل عمران112

      فهل حبل الناس المرافق لحبل الله عز وجل أبد الدهر وذلك منذ بدا الخلق وهكذا إلى يوم الحساب .

      هم رسل الله الأنبياء عليهم السلام جميعاً وخاتمهم رسول الله محمد صلى الله عليه و آله وسلم لقوله تعالى :

      { وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } الأحزاب40

      أم هم رسل الله الأئمة الأطهار هداة كل زمان لقوله تعالى :

      { إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد7

      ننتظر بيانكم والسلام

      الهميسع


      &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
      [/size]
      [/size]

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:44 pm