اسمه ونسبه :
القابه وكناه :
مكانته العلمية :
ويقول ( ابن خلكان) ، نقلاً عن المسبحي ( ت420هـ/1029م) في تاريخه قائلاً :
" كان من أهل العلم والدين ما لا مزيد عليه " ، وهو من اشهر فقهاء عصره
، واكثرهم انتاجاً ، واعزهم سادة ، واخصبهم قريحة .
ويصفه ( الذهبي ) ( ت748هـ/1348م) بقوله : " كان وافر الحشمة ، عظيم الحرمة ، في اولاده قضاء
وكبراء " .
تمثلت في شخصية القاضي النعمان ثلاثة مناصب لعبت دوراً اساسياً في تكوينه الثقافي والفكري وكانت
القواعد التي بنيت عليها سيرة حياته اولهما :
الاتكاء على نهج الائمة الفاطميين والافادة من الجوانب العلمية التي تمتعوا
بها، ناهيك عن الخصال التي حملوها ونادوا بها ،والى هذا يشير (الداعي ادريس) بقوله " وانما الف ما الف وجمع ما جمع ، وصنف ما
صنف ، مما اخذه من ائمته الذين عاصرهم ولم يؤلف تأليفاً ولا جمع كتاباً حتى عرضه
عليهم شيئاً فشيئاً فاثبتوا الثابت منهم والصحيح وقوموا الأؤد بالتصحيح ، ومن
بحرهم اخترق وبهم عرف ما عرف ، وبفضلهم ما الف وصنف واعترف " .
هو
ابو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن احمد بن حيون ،
التميمي المغربي القيرواني
ابو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن احمد بن حيون ،
التميمي المغربي القيرواني
القابه وكناه :
لقب
القاضي النعمان بالقيرواني نسبة الى مدينة القيروان،
وهي المدينة التي ولد فيها
النعمان
وكذلك لقب بسيدنا القاضي ، وسيدنا الاوحد ، وابي حنيفة الشيعي ، ليميز بينه وبين
صاحب المذهب الحنفي المعروف ابو حنيفة البغدادي ( ت150هـ/767م) ، وهو من أهل السنة
القاضي النعمان بالقيرواني نسبة الى مدينة القيروان،
وهي المدينة التي ولد فيها
النعمان
وكذلك لقب بسيدنا القاضي ، وسيدنا الاوحد ، وابي حنيفة الشيعي ، ليميز بينه وبين
صاحب المذهب الحنفي المعروف ابو حنيفة البغدادي ( ت150هـ/767م) ، وهو من أهل السنة
مكانته العلمية :
ذكره الداعي ادريس (ت872هـ/1467م) " انه كان ذا مكانة علمية رفيعة
جداً قريبة من الائمة وانه كان دعامة من دعائم الدعوة " ، ويضيف قائلاً " وهو يزداد في وقت كل
امام رفعته وترتفع درجته مع كل امام رفعة من امن معه "
جداً قريبة من الائمة وانه كان دعامة من دعائم الدعوة " ، ويضيف قائلاً " وهو يزداد في وقت كل
امام رفعته وترتفع درجته مع كل امام رفعة من امن معه "
ويقول ( ابن خلكان) ، نقلاً عن المسبحي ( ت420هـ/1029م) في تاريخه قائلاً :
" كان من أهل العلم والدين ما لا مزيد عليه " ، وهو من اشهر فقهاء عصره
، واكثرهم انتاجاً ، واعزهم سادة ، واخصبهم قريحة .
ويصفه ( الذهبي ) ( ت748هـ/1348م) بقوله : " كان وافر الحشمة ، عظيم الحرمة ، في اولاده قضاء
وكبراء " .
تمثلت في شخصية القاضي النعمان ثلاثة مناصب لعبت دوراً اساسياً في تكوينه الثقافي والفكري وكانت
القواعد التي بنيت عليها سيرة حياته اولهما :
الاتكاء على نهج الائمة الفاطميين والافادة من الجوانب العلمية التي تمتعوا
بها، ناهيك عن الخصال التي حملوها ونادوا بها ،والى هذا يشير (الداعي ادريس) بقوله " وانما الف ما الف وجمع ما جمع ، وصنف ما
صنف ، مما اخذه من ائمته الذين عاصرهم ولم يؤلف تأليفاً ولا جمع كتاباً حتى عرضه
عليهم شيئاً فشيئاً فاثبتوا الثابت منهم والصحيح وقوموا الأؤد بالتصحيح ، ومن
بحرهم اخترق وبهم عرف ما عرف ، وبفضلهم ما الف وصنف واعترف " .
اما الناحية الثانية فهي المنزلة الرفيعة التي تمتع بها لدى الائمة
وذكرها ( الداعي ادريس ) بقوله : " كان القاضي النعمان بن محمد مع الائمة
الذين عاصرهم المكان المكين والمنزلة التي يقل فيها المماثل والقرين " .
من هذا يظهر ان القاضي النعمان قد تتلمذ على ايدي الخلفاء الفاطميين انفسهم
فهم بمثابة اساتذته ومريديه والقائمون على تربيته وتنشئته .
اما
الناحية الثالثة فهي مقدرته الفكرية والعقلية تتضح اثارها من خلال هذا الحشد
الكبير من المؤلفات والمصنفات الفقهية والعقلية والتاريخية ، ناهيك عن كونه
متكلماً مؤرخاً وصاحب حجة بالغة ، شغل منصب القضاة طيلة حياته وعليه عولت الدولة
له كثيراً من احتياجاتها الدعائية والعقلية الفقهية فكان مرافقاً للامام في مجالسه
ومسايراته والمنظر للدعوة الاسماعيلية والمثبت لقواعدها ومناهجها ناهيك عن خلق جم
وفضائل شخصية لا تحصى
وذكرها ( الداعي ادريس ) بقوله : " كان القاضي النعمان بن محمد مع الائمة
الذين عاصرهم المكان المكين والمنزلة التي يقل فيها المماثل والقرين " .
من هذا يظهر ان القاضي النعمان قد تتلمذ على ايدي الخلفاء الفاطميين انفسهم
فهم بمثابة اساتذته ومريديه والقائمون على تربيته وتنشئته .
اما
الناحية الثالثة فهي مقدرته الفكرية والعقلية تتضح اثارها من خلال هذا الحشد
الكبير من المؤلفات والمصنفات الفقهية والعقلية والتاريخية ، ناهيك عن كونه
متكلماً مؤرخاً وصاحب حجة بالغة ، شغل منصب القضاة طيلة حياته وعليه عولت الدولة
له كثيراً من احتياجاتها الدعائية والعقلية الفقهية فكان مرافقاً للامام في مجالسه
ومسايراته والمنظر للدعوة الاسماعيلية والمثبت لقواعدها ومناهجها ناهيك عن خلق جم
وفضائل شخصية لا تحصى
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber
» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber
» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber
» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber
» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل
» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل
» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق
» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader