حول إمامة الحسن (ع ) - الجزء الأول
أخي العزيز الرفني المحترم : كنا قد أسلفنا فيما سبق أن نبدأ البحث والنقاش حول إمامة الحسن (ع ) وإني أقول لكل من يتابعنا في هذا المنتدى إن هذا الموضوع هو سهل ممتنع أي يحتاج كثيرا" من الجهد للوصول إليه ولكنه ليس سرا" على أصحاب العقول العالمة وقد فضلت أن أذكر لك ولمتابعينا على هذا المنتدى المحترم وإلى كل نفس مشتاقة لمعرفة الحقيقة بعض البراهين الأولية والبسيطة التي لا تحتاج للتفكير كثيرا" والتي تناقلها بعض دعاة الإسماعيلية على مختلف فروعهم أو ما ذكر من لسان الأئمة الأطهار . وبعد ذلك سأقدم في مساهمة أخرى القصة الطويلة لإنتقال المراتب الأربعة ( النبوة والرسالة والوصاية والإمامة ) وتقسيمها بين أولاد ابراهيم (ع ) وصولا"بها إلى الحسن والحسين (ع ) موضحا" المرتبة الشريفة للإمام الحسن (ع ) وما يقابلها من مرتبة الحسين (ع ) والتي تتضمن حقائق يغفل عنها الكثيرون.
- قبل البدء باستعراض البراهين أريد أن أذكر أننا في حوار حول إمامة الحسن( ع ) كونه مستودعا" وليس مستقرا" وقد أسلفنا في مساهمات سابقة تعريف ووظيفة كل من أقسام الأئمة ( المقيم- المتم- الوصي- المستقر- المستودع ) . والشجرة الإسماعيلية عبر العصور .
- البرهان الأول : جاء في كتاب (البيان لمباحث الإخوان ) للداعي الأجل أبو منصور اليماني مايلي :
فقد تعمق الإسماعيليون في دراسة الفلسفة فأوجدوا نظريات الهياكل السبعة والأدوار السبعة فقالوا عن الهياكل أنها على نوعين سبعة مؤتلفة وسبعة مختلفة , والنطقاء وأسسهم سبعة والأئمة سبعة . فالنطقاء السبعة والأسس السبعة هم :
آدم وأساسه شيث , نوح وأساسه سام , ابراهيم وأساسه اسماعيل , موسى وأساسه يوشع ,عيسى وأساسه شمعون , ومحمد وأساسه علي . والأئمة السبعة هم : علي- الحسين – علي زين العابدين- محمد الباقر – جعفر الصادق – اسماعيل- محمد بن اسماعيل
وطابقوا هذه النظرية على الأعداد ورتبوها كمايلي : آدم : بمنزلة الآحاد وهو كالنطفة
نوح : بمنزلة العشرات وهو كالنطفة بالصورة الجسمانية ------------------------إلى أخره
وكذلك وجد في الجسد سبع قوى فعالة جسمانية وسبع قوى روحانية حساسة ودعائم الإسلام سبعة والبحار السبعة والأراضي السبعة ------ إلى آخره .
والآن دقق معي أخي الرفني في الكلام السابق وانظر إلى تعداد الأئمة السبعة (ع ) هل هناك ذكر للإمام الحسن (ع )؟ فجميع الأئمة السابقين من شجرة الاستقرار بمن فيهم الإمام علي (ع ) مع أنه الأساس والوصي وكذلك جاء الحسين (ع ) الثاني بالترتيب .
- البرهان الثاني : جاء في كتاب ( رسالة في الإمامة ) للداعي أبو الفوارس أحمد بن يعقوب مايلي :
فإن قال قائل : فإن انتقل إمامكم ولم يعقب , وذلك في الممكن ؟
الجواب : قلنا كلا أن يكذب القرآن ويبطل قول النبي (ص ) لما علمناه بالدلائل الواضحة والبراهين اللائحة من صدق وحقيقة نبوته ومعنى فضله فإذا حتم بأمر ممكن غير ممتنع لم نشك في كونه ووجوبه لأن الشك لا يقطع اليقين وهذا شيء قد اعتقدناه وتمسكناه وتحققناه لأن الإمامة جارية في العقب يرثها خلف عن سلف إلى يوم القيامة لا يجسر على دعوى مثل ذلك أحد من المذاهب والملل ولا أدري أيضا" أن من أئمة الكفر من يرثها ولو عن والد إلى عاشر أب أو خمسة , وها نحن في زمن الإمام السادس عشر من الأئمة ولد عن والد مولانا الحاكم بأمر الله بن العزيز بالله بن المعز لدين الله أبن المنصور بنصر الله بن القائم بأمر الله بن المهدي بالله بن الأئمة الخمسة المستورين من أعداء الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الأئمة المهديين صلى الله عليهم أجمعين , أمراء المؤمنين . وقد نطق مولانا الحاكم بأمر الله أمير المؤمنين بتصديق ما ذكرناه في أول خطبة خطبها على منبر في القاهرة المعزية يرثي أباه مولانا العزيز بالله في سنة ثلاثمائة وستة وثمانون للهجرة
فقال ( أيها الناس إن الله قد فضلنا بكلمة الإمامة فخلدها فينا باقية إلى يوم القيامة يتناولها واحد من واحد ويرثها ولد عن والد ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) ------ إلى آخره
والآن دقق معي أخي الرفني منذ البداية تجد أن الإمامة في الأعقاب ( وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون ) وليس من أخ لأخيه
وانظر أيضا" إلى الأهم كيف ذكر جميع الأئمة من علي وحتى إمامه الموجود الحاكم بأمر الله السادس عشر من أئمة الاستقرار ولكن هل ذكر الإمام الحسن (ع ) لماذا ؟ وأيضا" يشير الداعي أبو الفوارس إلى أن هذا التسلسل قد ذكره الإمام في خطبة له فهل يمكن أيضا" أن نقول كلام مولانا الحاكم غير صحيح ( حاشى وكلا ) .وكذلك أنظر لأهمية الإمامة وخلودها في أئمة الاستقرار .
أخي العزيز : إن تسلسل الأئمة ( علي – الحسين – زين العابدين-------- حتى الإمام المستنصر بالله )مشترك عند الإسماعيلية النزارية القاسمية والإسماعيلية المستعلية وأعتقد أن التاريخ ذكر ذلك عن النزارية المؤمنية لكن ألتمس لكم العذر كما التمستموه لي لعلكم تهتدوا ويهدي الله من معكم وإيانا للصراط المستقيم . بانتظار رد صريح كما كان ردي صريحا"واضحا" لا لبس فيه ولا غموض ولا قابل لاحتمالات باطنية أو تأويلية أو اجتهادات شخصية .
تعقيب بسيط على ردك الأخير:
.أخي العزيز : لست ممن يجادل وإذا أردت أن تعرف الفرق بين الجدال والحوار إرجع لمساهمة الأخ سلام في موضوعه الرائع ( آداب الحوار ) وذلك انتبه لشروط الحوار بندا" بندا" وما هو حق المتحاور على الآخر ( لا تنفعل ). وأريد أن أضيف إني أراقب كل كلمة تتكلم بها سواء" في حوارك معي وحوارك مع الآخرين وأتابع باهتمام كل كلمة مكتوبة . ولكن كون الموضوع محدد الآن فلن أجيب على ماورد فيه حتى ننتهي من موضوعنا فالفكر الإسماعيلي غني ومتجدد وليس جامدا". وأخيرا" شكرا" لهذا الإطراء في قضاء وقتي بالبحث وأنا أقول وأضم صوتي لصوتك إن العقيدة الإسماعيلية هي عقيدة البحث الذاتي . أي لا نقبل شيئا" إلا بالتمحيص والمنطق والعقل الذي هو الوجه الآخر للإيمان . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber
» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber
» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber
» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber
» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل
» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل
» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق
» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader