مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور



    "نبذه عن المذهب الأسماعيلي وبالأخص مذهب قومي الأسماعيليه السليمانيه المستعليه"

    شاطر

    من االمنتظرين

    الجنس : ذكر
    العمر : 34
    المساهمات : 29
    نقاط : 51
    تاريخ التسجيل : 30/06/2012
    التقييم : 0
    العمل : لايوجد

    default "نبذه عن المذهب الأسماعيلي وبالأخص مذهب قومي الأسماعيليه السليمانيه المستعليه"

    مُساهمة من طرف من االمنتظرين في الأربعاء يوليو 11, 2012 10:20 pm

    كثرت الرسائل التي تصلني وتسئلني عن عقائد الاسماعيلية وعن كيفية تطبيقهم للشريعه وهل صحيح اننا لا نؤمن ان الصيام في رمضان هو صيام الاكل والشرب انما هو صيام الجوارح وهل صحيح اننا لا نصلي خمسة فروض بل ثلاثة وغيرها من الاستفسارات والتي يدعي اهلها ان هناك فئة من الاسماعيلية تقول بهذا القول وتفعله وانا لا ادري صحة هذا القول من عدمه بالنسبة الى باقي الفرق الاسماعيلية ولست مخول للحديث بالنيابة عنهم هنا في هذا المنتدى ولكن ما سوف اذكره ادناه خاص بالاسماعيلية المستعلية الطيبية السليمانية فقط لا غير والله يغفر لي ولكم بحق محمد واله.


    (( الاسماعيلية ))

    فرقة من فرق المذاهب الاسلامية الامامية الشيعية افترقت الاسماعيلية والاثناعشرية من بعد وفاة الامام اسماعيل بن جعفر الصادق عليه السلام في حياة والده الامام جعفر الصادق عليه السلام فالاثناعشرية اتبعت الامام الكاظم والاسماعيلية اتبعت الامام محمد بن اسماعيل عليه السلام وقالت بامامته على اساس ان الامامة لا تكون الا من أب الى أبن وكما قال تعالى في كتابه " ذرية بعضها من بعض " ولا تعود القهقري .

    ومن ثم افترقت الفرقة الاسماعيلية الى اكثر من فرقه :

    1-الفرقه المستعليه ( او الطيبيه ) وهم من اتبع الامام المستعلي ابن الامام المستنصر بالله عليهم السلام
    2-والفرقة النزارية وهي من اتبعت وقالت بامامة نزار بن الامام المستنصر بالله عليه السلام.

    بالنسبة الى الاسماعيلية النزارية فافترقت الى فرقتين ( مؤمنية وقاسمية " او اغاخانية " ) :

    1-الفرقة مؤمنية : اتبعت وقالت بامامة الابن الاكبر للامام شمس الدين والمسمى " مؤمن " واستمر ائمة هذه الفرقة في الظهور والكشف الى الامام محمد الباقر ومن ثم دخل ائئمتهم دور الستر واصبحوا في الوقت الحالي يقولون بستر الامام . ( هذا ما اعرفه عنهم فان وجد ان هنا معنا في هذا المنتدى احد من ابنائهم ويستطيع تصحيح اي مفهوم خطا لدي فسوف اكون له من الشاكرين )

    2- الفرقة القاسمية او الاغاخانية : اتبعت وقالت بامامة الابن الاصغر للامام شمس الدين والمسمى " القاسم " ولازالوا ائممتهم ظاهرين الى يومنا هذا واخر امام لهم ظاهر وحي هو " كريم اغاخان "

    اما بالنسبة الى فرقة الاسماعيلية المستعلية الطيبية الى فرقتين ( الداوودية والسليمانية ) :

    هذه الفرقة التي تؤمن ان الائمة دخلوا دور الستر بعد ان كانوا في دور كشف ومن قبله في دور ستر وكان اخر امام لديهم معروف في دور الكشف هو الامام الطيب ابن الامام الامر باحكام الله عليهم السلام اجمعين ومن ثم بدء دور الستر لدى هذه الفرقة و اصبح الظاهر والذي يمثل الامام في دور الستر هو الداعي المنفرد والمطلق في دعوته وكان اخر داعي اتفقت عليه جميع الفرق المستعلية الطيبية هو الداعي داوود عجب قدس الله روحه في الجنه .

    ومن بعد انتقال الداعي داوود عجب قدس الله روجه في الجنة الى جوار ربه انقسمت الاسماعيلية المستعلية الطيبية الى قسمين ( داوودية وسليمانية ) :

    1-المستعلية الداودية : وهم من اتبعوا وقالوا ان الداعي هو داوود قطب من بعد الداعي داوود عجب قدس الله روحه في الجنة.

    2-المستعلية السليمانية : وهم من قالوا بان الداعي المنصوص عليه هو الداعي سليمان بن الحسن قدس الله روحه في الجنه وهم محور حديث هذا الموضوع

    وما اريد ان اتكلم عنه هنا هو ما يخص المذهب الذي اتبعه وهو المذهب المستعلي الطيبي السليماني وما هي الخطوط العريضه لهذا المذهب بعد كثر القيل والقال والافتراء علينا واننا نفعل ما يغضب الله واننا لا نصلي ولا نصوم وهلم جر من الافتراءات التي لا يقبلها عقل الجاهل وهو جاهل فما بالك بمن تعلم واصبح يقرا ويكتب :


    (( الاسماعيلية المستعلية الطيبية السليمانية ))

    يشهد الاسماعيلية المستعلية الطيبية السليمانية ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وان علي ابن ابي طالب امير المؤمنين خليفة رسول الله واخيه ووصيه ووليه وقرينه الا في النبوة وان فاطة الزهراء سيدة النساء وخامسة اهل الكساء وان الحسن والحسين امامي حق قاما او قعدا وان الامامة باقية في عقب الحسين بن علي الى يوم القيامه وان الجنة حق باذن الله والنار حق والبعث حق والحياة بيد الله وان الساعة اتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور وان الله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور واليه النشور .

    الامامة :

    ان الاسماعيلية السليمانية يؤمنون ان الدنيا لا يمكن ان تخلوا من امام اما ظاهر موجودا او خائفا مغمورا كما ذكر الامام علي عليه السلام. وكذلك نذكر من ايات الذكر الحكيم ما يدل على ان وجود انه لا يمكن ان تخلوا هذه الدنيا من امام رحمة للعالمين :

    - قال تعالى : "يوم ندعو كل أناس بإمامهم"
    - وقوله تعالى "وان من أمة إلا خلا فيها نذير" ،
    - وقوله سبحانه: "رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل" ،
    - وقوله تعالى : "أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير"
    - وقوله تعالى : "فقد جاءكم بشير ونذير"
    - وقوله تعالى : "فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا" ،
    - وقوله تعالى لنبيه(صلى الله علية وسلم): " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد" ،


    قال الامام علي عليه السلام " اللّهم إنّك لا تخل الأرض من قائم بحجّتك، إمّا ظاهراً موجوداً، وإمّا خائفاً مغموراً، لئلاَّ تبطل حجج أنبياء الله، ويبقى عالم يعرف به دينك في دولة أهل الباطل، ويكون نجاة لمن اتّبعه واقتدى به. "

    القران :

    لا يوجد لدينا قران غير الذي يوجد لدى كافة المسليمن نحتفظ به في مساجدنا وبيوتنا ونؤمن به انه حقا ونقراه ابتغاء الاجر ومرضاته . ولكننا نؤمن ان للقران علم ظاهر وباطن ولذلك وجد عند الاسماعيلية علم التاويل ولا بد من الايمان بكلاهما ( ظاهر القران وباطنه ).

    العصمة :

    يؤمن الاسماعيلية بجميع الرسل والانبياء والائمة الحق وانهم معصومين من الخطا والزلل وان من يمثلهم في دور الستر من الدعاة المطلقين والمنفردين معصومين فلا يمكن ان يمثل المعصوم في غيبته الا معصوم والا لكان ضاع الدين وتاه بحكم ان البشر الغير معصومين قابلين للزلل والخطا ومن ثم الاغواء من الشيطان وبالتالي تحريف الدين و تغييره وما هو ذنب الاتباع الذين امروا ان يتبعوا من هو غير معصوم وكيف يحاسبهم الله على اتباعهم غير المعصوم القابل للخطا والزلل وهم من امرهم باتباعه واختاره لهم.

    قال تعالى : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "

    والطاعة هنا لا تكون الا لمعصوم فالمعصوم باذن الله لا يمكن ان يخطي فلذلك امرنا الله بطاعتهم وهم اولى الامر. فكما ان عصمة الرسل والانبياء والائمة مستمده من كمال الله عز وجل فان عصمة الدعاة المنفردين المطلقين في دعوتهم في دور ستر وغيبة الامام مستمده من عصمة الائمة .

    الصلاة :

    الاسماعيلية السليمانية يصلون الفروض الخمسة في بيوت الله " الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء " وهناك صلاة الشفع والوتر والجلوس لمن اراد المزيد من الفضل والاجر ، قال تعالى: ((وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ))

    والاسماعيلية السليمانية يصلون السنن والنواقل والتطوعات فرادى والفروض جماعة ان وجد من يصلي بهم الجماعة وكان لديه الاذن بالصلاة جماعة ومؤهل لذالك وتفاصيلها كالاتي :

    صلاة الفجر : وهي اربع ركعات ركعتان سنه وركعتان فرض
    صلاة الظهر : 14 ركعه ( السنه ست ركعات والفرض اربع ركعات والنافله اربع ركعات )
    صلاة العصر : 8 ركعات ( السنه اربع ركعات والفرض اربع ركعات )
    صلاة المغرب : 13 ركعه ( الفرض ثلاث ركعات والسنه ست ركعات والتطوع اربع ركعات )
    صلاة العشاء : 12 ركعه ( السنه اربع ركعات والفرض اربع ركعات والنافله اربع ركعات )
    صلاة الشفع والوتر والجلوس : صلاة الشفه ركعتان وصلاة الوتر ركعه وصلاة الجلوس ركعتان وانت جالس ووقتها من بعد منتصف الليل الى وقت صلاة الفجر .

    مساجد الاسماعيلية السليمانية :

    لدينا مساجدنا والحمد لله والتي تم بنائها من حر مالنا وهي مساجد يذكر اسم الله فيها وتتم الصلاة فيها جماعة ولكل مسجد هناك شخص مسؤول عنه ويدعى مطوع او فقيه قائم به وبشؤونه وبدعم من قبيلته او اهل القرية التي فيها المسجد من دون اجر او راتب لهذا المطوه او الفقيه انمن يريد بها وجه الله سبحانه وتعالى.

    الصلاة جماعة وفرادى :

    يصلي الاسماعيلية السليمانية الصلاة جماعة في مساجدهم وفي اي مكان شرط وجود من هو مؤهل بان يصلي بالناس جماعة فالاسماعيلية السليمانية لا يصلون خلق اي شخص كان من كان فلا بد ان يكون هذا الشخص مؤهل ومشهود له بالصلاح والبعد عن كل ما يشوب الامام من عدم معرفة الطهارة واركان الصلاة وكيفية صلاة الجماعة فمن اراد ان يكون مؤهل لكي يصلي بالجماعة فما عليه الا دراسة كتاب يسمى الكراسة وهو يعلم الانسان كيفية الوضوء واركان الصلاة واحكامها وكيفية اداوئها وكيفية صلاة الجماعه واحكامها وهذه الدراسة تكون على يدي شخص يسمى المفيد والمتعلم يسمى المستفيد وبعد ان ينهي دراسته لهذا الكتاب ومعرفته معرفة تامه يتم التاكد من اهليته بالصلاة جماعه .

    وهناك بعض الصلوات والتطوعات والتهجدات التي يصليها ابناء الاسماعيلية في بعض الايام الطاهرة والشريفه رغبة في الاجر والفضل من رب العالمين ورغبة في مرضاة الله سبحانه وجل شانه ومن هذه الايام على سبيل المثال " الخامس عشر من شهر رجب وليلة السابع والعشرين من شهر رجب والنصف من شعبان .... الخ "

    صلاة التهجدات والتراويح في شهر رمضان :
    يصلي الاسماعيلية التهجدات او التراوايح في شهر رمضان المعظم كل ليلة ويزيدون في بعض ليالي رمضان مثل ليلة القدر وبعض الليالي الاخر وهذه الصلوات هي تطوعات وتهجدات لله سبحانه وتعالى وطلبا لمرضاته عز وجل شانه.

    صلاة العيدين :

    يصلي الاسماعيلية في كل عيد صلاة العيد جماعة مع الامام وفي المساجد .

    الحج والعمرة :

    يقصد الاسماعليية السليمانية بيت الله الحرام للحج والعمره فيحرمون من الميقات وينون العمره قولا وفعلا ومن ثم يبدئون بالتلبية الى ان يصلوا الى بيت الله ومن ثم يطوفون ويسعون ويصلون ويشربون من زمزم ويدعون الله ركعا وسجودا ويهبون الى منى وعرفه ومزدلفه ويذبحون هديهم ويحلقون ويصلون صلاة العيد ويرجمون الشياطين ويوادعون ومن ثم يشدون الرحال الى مدينة الرسول (ص) للزيارة وطلب الاجر وزيلرة قبر الرسول (ص) والائمة الطاهرين عليهم السلام والشهداء والبعض الاخر قد يجعل زيارته اولا فيزور قبل موسم الحج فان جاء الوقت شد الرحالى الى مكه للحج والعمره.

    والاسماعليية يعتمرون طوال ايام السنة وفي اي وقت يجدون فيه متسع من الوقت والجهد فلا يتقيدون بوقت معين ولكن متى ما توفرت لديهم الفرص شدوا الرحال الى البقاع الطاهره رغبة مرضاة رب العالمين.

    الصيام :

    يصوم الاسماعيلية شهر رمضان ظاهرا وباطن فيمتنعون عن الاكل والشراب ويقومون شهر رمضان بكل ما اوتو من حيل وقوة بالصلاة والتهجدات والعبادة والدعاء رغبة في مرضاة رب العالمين. وشهر رمضان لدى الاسماعيلية السليمانية ثلاثون يوما لا يزيد ولا ينقص من ان خلق الله الارض ومن عليها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

    ويصوم الاسماعيلية بعض الاشهر والايام الفضيلة رغبة في الاجر والثواب واتباعا لسنة رسول الله (ص) والائمة الاطهار عليهم سلام الله فعلى سبيل المثال :

    1- يستحب أن يصام من الشهور ( محرم – ورجب – وشعبان ) ومن الأيام ( الاثنين – والخميس – وأيام البيض : وهو يوم ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر من كل شهر ) – وأربعاء بين خميسين وهو أول خميس من الشهر واخر خميس منه ، وأربعاء في وسطه يكون اقرب إلى النصف من أوله أو من أخره. ومن صام يوم الجمعة محتسبا فكأنما صام ما بين الجمعتين، ولكن يصام معه غيره قبله أو بعده.

    2- الثاني من محرم والاول من رجب والسابع والعشرين من شهر رجب والتاسع والعشرين من شهر ذو القعده

    التاريخ الاسماعيلي الفاطمي الهجري الاسلامي :

    يعتمد الاسماعيلية على الحساب في التاريخ الهجري وهو مشابه الى حد ما التاريخ الميلادي فهو ثابت فالاسماعيلية يعرفون متى سوف يبدا رمضان في اي سنة تريد مستقبلا ومتى هو يوم عرفة في اي سنة تريد مستقبلا ولا نعتمد على الرؤية في دخول شهر رمضان او يوم عرفه .

    يوم عاشوراء عند الاسماعيلية السليمانية :

    يصام يوم عاشوراء وهو يوم عظيم وله فضل جسيم. وهو اليوم العاشر من شهر المحرم. والإمساك عن الطعام والشراب فيه من غير اعتقاد لصومه افضل لان ذلك أشبه بالأحزان.

    من االمنتظرين

    الجنس : ذكر
    العمر : 34
    المساهمات : 29
    نقاط : 51
    تاريخ التسجيل : 30/06/2012
    التقييم : 0
    العمل : لايوجد

    default رد: "نبذه عن المذهب الأسماعيلي وبالأخص مذهب قومي الأسماعيليه السليمانيه المستعليه"

    مُساهمة من طرف من االمنتظرين في الأربعاء يوليو 11, 2012 10:30 pm

    أوووووووووووود أن أووضح للأمانه العلميه أن مانقلته هو من جهوود أأخي الأخدووود للأماانه العلميه والأدبيه ..نقلته عنه لثقتي بعلمه ودرايته فلم أحب أن يصلكم عن أخوتكم ألى ماهو مثبت وموثق مع تقديري الفائق لجهووده التي يبذلها للمنافحه عن المذهب الأسماعيلي في الكثير من المنتدياث ....والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ,,,,,,,,,,,,,أأحتراامي لكم والسلام عليكم~
    avatar
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس

    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 40
    المساهمات : 414
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    default رد: "نبذه عن المذهب الأسماعيلي وبالأخص مذهب قومي الأسماعيليه السليمانيه المستعليه"

    مُساهمة من طرف الرفني في الخميس يوليو 12, 2012 8:34 am

    الأخ الفاضل اسماعيلي سليماني:
    شكراً لك على ايصال هذه المعلومات القيمة .... والشكر أيضاً موصول للأخ الأخدود الذي عرفته وخبرته جيداً من خلال كتاباته القيمة وعمله الدؤووب في سبيل نشر علوم أهل البيت عليهم السلام....
    أخي العزيز:
    نحن أبناء الفكر الاسماعيلي النزاري المؤمني نؤمن ونقر بكل ماذكر في الموضوع الآنف الذكر ... فالفكر الاسماعيلي وإن تعددت مدارسه يبقى في خطوطه العريضة واحد والمصادر ووالمراجع العلمية الصحيحة الواردة عن الأئمة الأطهار واحدة ..
    ونحن نتمنى أن تزيد أواصر المحبة والتعاون بيننا وبين جميع الاسماعيليين على اختلاف مشاربهم .. ونتمنى أن تكون عوناً لنا لنعمل على التقارب بيننا وبين الإخوة السليمانيين ...
    دمت بخير


    _________________

    يقول مولانا المعز لدين الله عليه السلام

    فارغبوا في حياة أنفسكم إذا رغب الناس في حياة أجسادهم ، فإن حياة الأنفس هي الحياة الدائمة ، والصفقة في خلاصها هي الصفقة الرابحة ،


    من االمنتظرين

    الجنس : ذكر
    العمر : 34
    المساهمات : 29
    نقاط : 51
    تاريخ التسجيل : 30/06/2012
    التقييم : 0
    العمل : لايوجد

    default رد: "نبذه عن المذهب الأسماعيلي وبالأخص مذهب قومي الأسماعيليه السليمانيه المستعليه"

    مُساهمة من طرف من االمنتظرين في الجمعة يوليو 13, 2012 11:29 pm

    أأخي االرفني...حيااك االله وبك رحب على فضله~.........والحقيقه أن جل ماأتمنااه أن تزدااد معرفتنا بكم ومعرفتكم بنا ...كاأتباع لأآل بيت النبي الأطهاار وأن شاء الله نعين ونعااون على مثل هذا ...وتحت الأشااره ياأخي بما يحب الله ويرضى.....وأسمحلي أن أتوقف قليلاً عن النقل فاأنا أنتظر موافقة الأخدوود على النقل منه,,,للأمانه العلميه والأدبيه...وأن سمحت لي فاأنا أريد تغيير لقبي ألى من االمنتظرين ولم أستطع ذالك لحداثة عهدي بالنت فأن أستطعت تغييره نيابه عني أكون من الشااكرين~....

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:18 am