مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Empty

4 مشترك

    من إيمان العقل إلى دين القلب/6

    avatar
    ثناء


    رقم العضوية : 86
    الجنس : انثى
    العمر : 63
    المساهمات : 105
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    التقييم : 5
    العمل : مدرّسة

    من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Empty من إيمان العقل إلى دين القلب/6

    مُساهمة من طرف ثناء الأحد سبتمبر 12, 2010 10:01 pm


    استفزاز المحبّة


    - ياله من استفزاز صارخٍ!

    - لعلّه استفزازٌ كما ترى، لكنه حتمًا بدافعِ المحبّة ولأجلها، لأنها المبتدا والمنتهى. فهل أتاك حديث المحبّة التي تهدمُ لتبنيَ، كأنها محراثُ فلاّح يقلب الأرض، ليهيئها للزراعة، فيما تراه العينُ القاصرةُ خرابًا. جاهلة أن الزرع لن يكتب له أبدًا أن ينمو ويستوي على سوقه حاملاً الأوراق والأزهار فالثمار - وإن كانت بذوره جيدة وسليمة – إذا لم تهيّأ له بدءًا الأرض، فتصبح صالحة للزراعة.

    وهل أتاك حديثُ المحبّة، من حيث أنها مرآة الحقيقة التي نتوق إليها جميعًا، ونمضي العمر عنها باحثين، وكأمٍّ نقصدها، ونلوذ بحرمها ورحمها، لتداوي كلوم السنين.

    ثمّ نهرب منها في هلع وزلزلة، إن راحت تعرّينا من أوهامنا وبريق أثوابنا الملونة، وربما كنا جميعًا لها راجمين، ونحن نمجّد وهمها، وخيالاً اصطنعناه لها، كنا على عبادته لقرونٍ عاكفين.

    فكأنك يا أمنا المحبّة ما كنت إلا الشمسُ، من نارٌ ونورٌ.

    وكيف لمن لم تطهّره النار أن ينعم بالنور!!؟؟

    - هل حقًّا فعل الإيمان كلّ ذلك، أم تراك وقعت في لبسٍ، وأُشكلت عليك التسميةُ؟! يحقّ للإيمانِ بعد هذا السردِ الملغّم أن يدينَك ويكفّرَك، وأنت تصورينه بهذه السوداويّةِ، وتخلطين الأوراقَ بمهارة ساحرٍ خبير، فإذا بالجهادِ عندك إرهاب، وإذا بالأبِ سجّان، والقاضي جلاّد.

    - الحقّ أقول... إن الإيمانَ قد فعل دومًا، ما يدمي القلبَ، ويجعله يبكي في الوحدةِ غربتَه، ويصرخُ مناشدًا فطرةَ الإنسان، التي توارتْ وراء الحجبِ، وما من مجيب. وما كان ما ذكرتُ إلا غيضًا من فيضٍ.

    - أيّ إيمان ذاك الذي يقتلُ ويدين ويتجنّى؟! وأيّ وصفٍ قاتمٍ لأربابه، أناملهم ملطّخة بدم الأطفالِ والنساءِ والشيوخِ، يمضون بركبِ البشرية إلى الهلاك والظلام، باسم الله، وتحت رايةِ نصرة الحقّ والحقيقة؟!

    - بطبيعة الحال، سيرى كلُّ ذي فكرٍ حرّ، متجرّدٍ عن التعصّب الأعمى، وناظرٍ بحيادٍ وواقعيّةٍ، أن المقصود هنا من الإيمان ليس تلك الكلمةَ البكر، التي لم تحبلْ بمفاهيمِ البشرِ، "وفي البدءِ كانتْ الكلمة"، والكلمة كانت وقتئذٍ كائنًا أجوفًا قبل أن تتلبس بالمعنى، كحال الإنسان حين كان قبضة من طين، قبل نفخة الروح فيها. فما الألفاظ بدءًا إلا أوعيةٌ فارغةٌ تحمل ما نحمّلها إياه، وكم تنوء به وتعجزُ بساطتُها عن تعقيده أو تركيبه.

    وإنما المقصود بالإيمان هنا وفقَ ما يحدثُ ونرى، ذلك الاعتقادُ الرّاسخُ المتزمّت بفكرةٍ ما، نمت أبعادها عبر الزمن، لتملأَ كلّ جوانب المرءِ مسيطرةً على قواه وحواسه، بحيث باتَ يرى الوهمَ حقيقةً، ليستحيلَ الاعتقادُ إلى عملٍ وسلوكٍ كتصديقٍ وترجمانٍ له، وليورث جيلاً بعد جيل، لما أتت التربية انعكاسًا له، فكأنه الماءُ الراكدُ الذي لا حياة فيه ولا تجديد ولا خلق. بل هو اختناق وموت لكل نفَسٍ حيّ.

    فكيف بنى الفكر البشري اعتقاده، عبر القرون، إلى أن وصل بنا إلى هذا الواقعِ المريرِ، وإلى كلّ هذا الدمِ والدمارِ، وإذا بالإنسانِ - قطب الكون والغاية والمنتهى - قد غدا حطبًا أو وقودًا لنار أفكار هو خالقها، ثم حسبها نورًا فراح يتعبّد في محرابها، "كسراب بِقيعةٍ يحسبه الظمآنُ ماءً" – النور 39.

    وكيف عرقل الإيمانُ مسيرَ الحياةِ نحو كمالها، وإنها لواصلةٌ إليه مهما كانتِ العرقلةُ طال الزمان أو قصر، لبدهيّة حصول العقول وكافة الإدراكات الحسيّة والمعنوية لكلّ الكائنات - حتى الحشرات - على كمالاتها الطبيعية، والذي ندعوه ظاهرًا بالتطور. كما "الله متمٌّ نوره ولو كره الكافرون" – الصف 8.

    وكيف جرّت البشريّةُ الدينَ بكل تعاليمه العلويّة إلى الحضيضِ، لتصبغَه بألوانها الداكنة، بدل أن يرقى بالدنيا لتصير دينًا. فالدين يمثّل قمةَ التربيةِ النفسيةِ والعقليةِ للبشرِ لتأهيلهم إلى مستوى الخيارِ الإلهي، ليستحقّ عن جدارةٍ أن يكون خليفةً لله على الأرض، وما كانت غايةُ كلِّ الرسل والأنبياء والأولياء إلا الوصول بالإنسانِ إلى حقيقته هذه، فابتلع النسيجُ العنكبوتيُّ للأوهام تلك الغايةَ الساميةَ، وهم في غفلة يعمهون؟؟

    - لعلّك تلمّحين هنا إلى أهل التصوّف أوالطريق كصنّاع للسلام على هذه الأرض.

    بل أصرّح ولا ألمّح... باللامنهاج واللاطريق.

    فقد وقع أهل الطريق كأهل الشريعة - وهم يرسمون خريطة خلاصٍ للبشريّة - في نفس بئرِ المنظوماتيّة والمنهجية. وتحول السلوكُ عندهم إلى طريقٍ معبّدٍ، ذي إشارات ودلالات، بدل أن يكون واديًا غير ذي زرع، مما أفقد أهلَه أعظمَ صفةٍ لهم وهي الإبداع والاستكشاف. وبقيت مقولةُ "إن الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق"، مجرد حبرٍ على ورقٍ، أمام تحزّب المريد من جهته لشيخه في مدارٍ فائق الجذبِ، شديدِ الخطورة، قد يستغرق فيه، ولا يدعه ينعتقُ أبدًا منه، وتعلق الشيخ من جهة أخرى بمريده بحيث يجعله يرى الأشياء بعينيه، مصادرًا أية رؤية مختلفة بدعوى أنها تلبيس من إبليس، مع أن دور الشيخ كما هو مفترض أن يحرر مريده كما تحرر هو. فشابه أهلُ الطريق بذلك أهلَ المذاهب رغم اختلاف الصورة. غير مدركين أن كلّ ذرة وكل مخلوق قد يكون معلمًا لنا في رحلة الباطن، لو أننا أجدنا الإصغاء، لأنه ماهو إلا تكوين من تكوينات الإنسان اللامتناهية. وقد يكون لأحدنا ألف شيخ لا شيخ واحد في سيره الذي يخطّ به طريقه الخاص، لا طريق شيخه الذي خبر به طريقًا خطّه بنفسه. وبمنحى آخر خسّر أهلُ الطريق الميزانَ، ولم يراعوا القانونَ الإلهيَّ العادلَ: "لا إفراط ولا تفريط"، أو "والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغو في الميزان". فحقّروا المادةَ ،لأنها كانت برأيهم أصلَ الخطيئة، وسبب هبوطنا من جنّة الله إلى الأرضِ، وهجروا الدنيا وأهلَها، وصوروها بطريقةٍ منفرةٍ، وأسرفوا في تعذيب الجسدِ وحرمانِه عبر الرياضات القاسيةِ، بدل تطويعه للرقيّ بالنفس لتعود لربّها راضية مرضيّة، وحسبوا الخلاصَ في الخلوة والعزلة، ومجانبةِ الأشرار وعامّة الناس. وأحاطوا أنفسهم بنطاقِ الخاصيّة، معتبرين أنهم أصحاب الأسرار أو أهلها، فاحتجبوا بحجابِ التعالي عن سائر الخلق. وكيف لمن احتجب عن الخلق بالخاصيّة، أن يأتي بالخلاص العام؟؟!! ولاذوا بحلقات الذكر وهم يحسبون أن الذِكر وحده يكفي، وما عرفوا أن الذكر كالريحِ "وأرسلنا الرياحَ لواقحَ" – الحجر 22، يحمل ذراتِ حقائق الصفات الأسمائيّة من عالم الأسماء (العقل) إلى عالم الأفعال (النفس) حيث رحم الخليقة الصفاتيّة الأفعاليّة، شرط أن تكونَ هذه النفسُ اللوّامة بالغةً مستعدةً للحمل، لتتخصّبَ بالذِّكر برعاية محبّة القلب وتنتج خلقًا آخر. مجسدةً الثلاثيّة الوجوديّة للخلق، وهو صورة الربوبيّة الكونيّة.

    - أخشى أن أقول قد وقعت الواقعة... وما لوقعتها كاشفة... فقد أغلقت المنافذ، ونسفت دروب الخلاص، وأطفأت بوارق الأمل، وما تركت لهذا الإنسان المسكين أيّة فتحة ينظر من خلالها إلى غدٍ أكثر إنسانية.

    إن وقعت بيد الإنسان الواقعة... الخافضة الرافعة، فيد الإنسان المُحِبّة ستكون لها كاشفة بعد أن يولّي عهد العقل ويقبل عهد القلب.

    فهل من عودةٍ إلى البدايةِ بإزالة ذلك الركام من الفكر البشري الذي شكّل حجابًا على الدوام، أمام خطوةٍ جريئةٍ نؤسس بها إدراكًا مفاهيميًا جديدًا لأفكارنا، دون مرجعياتٍ ومستنداتٍ ندعّم بها إعجابنا بهذه الفكرة أو تلك، ودون أن ترعبنا "القداسة" وأربابها، كنتاجٍ فكريٍّ كان الأكثر خطرًا على الإنسان، والأشد أسرًا لطاقاته الكونيّة، وهي تضع الخطوطَ الحمراءَ أمامه – وما أكثرها – والتي يعني تجاوزها بالنسبة لمن نصّبوا أنفسهم أربابًا، انتهاكًا للمحرّمات، جاهلةً أو متجاهلةً أن الإنسانَ – أيّ إنسان - مكلّف ومختارٌ وفق القاعدة العلوية: "أتحسبُ أنّك جرمٌ صغيرٌ وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ".

    على سنّة من آمنوا وعملوا الصالحات العامة والمفتوحة "إليه يصعد الكلم الطيّب والعمل الصالح يرفعه" – فاطر 10.

    حتى الوصول إلى "الكائن الأعلى" الذي كان أبلغ توصيف له:

    "هو الإنسانُ
    الذي طابقتْ رسومُه الصفاتيّة والأفعاليّة رسومَ الآدميّةِ الأولى،
    وحلّت تكويناتُه الذاتيّةُ محلَّ رسومِه الربوبيّة،
    وارتسمتْ ملامحُ إنسانيّتِه على خطوطِ خريطتِه الألوهية،
    وتوحدتْ فيه آياتُ الكتابِ الوجوديّ،
    فصار قرآنَ المسلمين
    وإنجيلَ النصارى
    وتوراةَ اليهود
    وكلّ كتبِ الحقائق،
    وصارَ كلمة الفصل
    وقدمَ الصّدق
    ومعراجَ النبوات
    وميقاتَ الأولياء،
    وهو الواحدُ الأحدُ الفردُ الصمدُ"


    وهل من حرٍّ غير مستعبدٍ لمفاهيم البشر التي حمّلتها للكلمةِ، يأبى أن يكون بموضعِ المتلقي أو الحمّال لقالبٍ لغويٍّ جامدٍ ميّتٍ محكومٍ به، فينظر إلى اللّغة على أنها مجموعُ المفاهيمِ اللينة لا مجموعُ الكلمات، مما يتيح لنا أفقًا أوسع للتواصل والقبول، فإذا بالكلمة توصلنا لمعناها عبر مفهومها، إذا تتبعنا سلسلة: الكلمة، المفهوم، المعنى. والتي تطابق: الجسد، النفس، الروح. دون الاستعانةِ بما قيل من تعريفاتٍ، بل بتفريغها من كلّ ما حملناه من مفهوم عنها، والإقبالُ عليها بأميّة معرفيّة تامّة، وإذا بنا معًا بعدَ المرور ببرزخ المفاهيمِ، في حضرةِ المعنى التي يتواصل بها الإنسانُ مع أخيه الإنسانِ دون تخالفٍ أو تنافسٍ، لتغمرنا وحدةٌ إنسانيّةٌ رائعةٌ كانت ضائعةً منا في خلاف الاختلاف، لنلقاها في جنّة المشتركِ الإنسانيِّ الواحدِ. ونحيا نعيم تلك الجماليّة وروعة الإبداع في تباين مشاربنا وميولنا وأذواقنا ومورثاتنا ولغاتنا وطقوسنا وأجناسنا وطرقنا ومذاهبنا إلى آخر قائمة التعددية، والتي لم تمنعنا أن نحيك معًا نسيجًا إنسانيًا بألوان لا متناهية.

    لقد قال السيد الكامل محمد: اختلاف أمتي رحمة!!

    وإذا بالرحمة قد استحالت بالمفاهيم المعوجّة نارًا ووبالاً، وضاع المشترك الإنساني في فوضى الأفكار وتزاحمها، وضجيجها الذي لا يعطي أدنى فرصة للتأمل وإمكانية التواصل بسلام.

    وفي عودة لكلمة الإيمان بعد إفراغها من الكم الهائل من المفاهيم، والنفخ بها من روحنا، سنرى الإيمان بأهله ورموزه الذين حملوا صفاته التي عددها الله تعالى في سورة أفردها للمؤمنين:

    الذين هم في صلاتهم خاشعون * والّذين هم عن اللغو معرضون * والّذين هم للزكاة فاعلون * والّذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون * والّذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون * والّذين هم على صلواتهم يحافظون. – المؤمنون 2.

    فيا لمؤمنٍ، نال بإخلاصه مجمل هذه الصفات، وفق الخيار الذي أعطاه الله له تشريفًا، وبنفس عليه حسيبة، لا بدينونة الآخرين. فاستحقّ أن يرث الفردوس، كما يعد الله جلّ جلاله.

    قرن الإيمان بالعمل الصالح، لما عرف أنه المعنيّ بالأوامر والنواهي، وأنها لأجله كانت، وجاءه الخطاب: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون" – الصف 2، فسما بسلوكه عن أخلاق العامّة، وتخلّق بأخلاق الله، في حضورٍ وصلاة دائمة بعدد أنفاسه. وهو للفتنة مرتقب: "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون" – العنكبوت 2، لما عرف أنه لابدّ من الفتنة، ما دام الدربُ حاملاً خطيئته، كي يقوّم من به عوجٌ اعوجاجَه، ما دمنا نسيرُ بقدميّ الخطأ والصواب، وما دام الله يحبّ المفتنَ التوّابَ. ليكتسبَ عصمتَه شرفًا واستحقاقًا شيئًا فشيئًا.

    وهكذا ملأ فراغَ كلمةِ الإيمان بمفهومها، ووصلَ لمعناها، لتستحيلَ العصا لحظةَ إلقائها حيّةً تسعى لمبتغاها.

    ذاك هو الإيمان الذي قال فيه يسوع: "الحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبّة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل ولا يكون شيء غير ممكن لديكم" - إنجيل متى.
    * * *
    أخوان الصفا
    أخوان الصفا


    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 50
    المساهمات : 424
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Empty رد: من إيمان العقل إلى دين القلب/6

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:54 pm

    يا ثناء الروح
    جبران لم يمت
    ولكن نحن الذين متنا


    إن حظ المصباح في كل عصر

    avatar
    زهرة الجبل


    رقم العضوية : 35
    الجنس : انثى
    العمر : 43
    المساهمات : 21
    نقاط : 27
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    التقييم : 6
    العمل : موظفة

    من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Empty رد: من إيمان العقل إلى دين القلب/6

    مُساهمة من طرف زهرة الجبل الأربعاء سبتمبر 15, 2010 7:21 am

    ] [iالى ثناء في عصرنا هذا لاوجودللانسانيه بكل معانيها كما الماء الجامد لاحس ولااحساس فبه
    المسافر بهلوان
    المسافر بهلوان


    رقم العضوية : 111
    الجنس : ذكر
    العمر : 49
    المساهمات : 104
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    التقييم : 5
    العمل : مسافر عبر الحدود

    من إيمان العقل إلى دين القلب/6 Empty رد: من إيمان العقل إلى دين القلب/6

    مُساهمة من طرف المسافر بهلوان الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:55 pm

    ثناء كتب:

    استفزاز المحبّة


    - ياله من استفزاز صارخٍ!

    - لعلّه استفزازٌ كما ترى، لكنه حتمًا بدافعِ المحبّة ولأجلها، لأنها المبتدا والمنتهى. فهل أتاك حديث المحبّة التي تهدمُ لتبنيَ، كأنها محراثُ فلاّح يقلب الأرض، ليهيئها للزراعة، فيما تراه العينُ القاصرةُ خرابًا. جاهلة أن الزرع لن يكتب له أبدًا أن ينمو ويستوي على سوقه حاملاً الأوراق والأزهار فالثمار - وإن كانت بذوره جيدة وسليمة – إذا لم تهيّأ له بدءًا الأرض، فتصبح صالحة للزراعة.

    وهل أتاك حديثُ المحبّة، من حيث أنها مرآة الحقيقة التي نتوق إليها جميعًا، ونمضي العمر عنها باحثين، وكأمٍّ نقصدها، ونلوذ بحرمها ورحمها، لتداوي كلوم السنين.

    ثمّ نهرب منها في هلع وزلزلة، إن راحت تعرّينا من أوهامنا وبريق أثوابنا الملونة، وربما كنا جميعًا لها راجمين، ونحن نمجّد وهمها، وخيالاً اصطنعناه لها، كنا على عبادته لقرونٍ عاكفين.

    فكأنك يا أمنا المحبّة ما كنت إلا الشمسُ، من نارٌ ونورٌ.

    وكيف لمن لم تطهّره النار أن ينعم بالنور!!؟؟

    - هل حقًّا فعل الإيمان كلّ ذلك، أم تراك وقعت في لبسٍ، وأُشكلت عليك التسميةُ؟! يحقّ للإيمانِ بعد هذا السردِ الملغّم أن يدينَك ويكفّرَك، وأنت تصورينه بهذه السوداويّةِ، وتخلطين الأوراقَ بمهارة ساحرٍ خبير، فإذا بالجهادِ عندك إرهاب، وإذا بالأبِ سجّان، والقاضي جلاّد.

    - الحقّ أقول... إن الإيمانَ قد فعل دومًا، ما يدمي القلبَ، ويجعله يبكي في الوحدةِ غربتَه، ويصرخُ مناشدًا فطرةَ الإنسان، التي توارتْ وراء الحجبِ، وما من مجيب. وما كان ما ذكرتُ إلا غيضًا من فيضٍ.

    - أيّ إيمان ذاك الذي يقتلُ ويدين ويتجنّى؟! وأيّ وصفٍ قاتمٍ لأربابه، أناملهم ملطّخة بدم الأطفالِ والنساءِ والشيوخِ، يمضون بركبِ البشرية إلى الهلاك والظلام، باسم الله، وتحت رايةِ نصرة الحقّ والحقيقة؟!

    - بطبيعة الحال، سيرى كلُّ ذي فكرٍ حرّ، متجرّدٍ عن التعصّب الأعمى، وناظرٍ بحيادٍ وواقعيّةٍ، أن المقصود هنا من الإيمان ليس تلك الكلمةَ البكر، التي لم تحبلْ بمفاهيمِ البشرِ، "وفي البدءِ كانتْ الكلمة"، والكلمة كانت وقتئذٍ كائنًا أجوفًا قبل أن تتلبس بالمعنى، كحال الإنسان حين كان قبضة من طين، قبل نفخة الروح فيها. فما الألفاظ بدءًا إلا أوعيةٌ فارغةٌ تحمل ما نحمّلها إياه، وكم تنوء به وتعجزُ بساطتُها عن تعقيده أو تركيبه.

    وإنما المقصود بالإيمان هنا وفقَ ما يحدثُ ونرى، ذلك الاعتقادُ الرّاسخُ المتزمّت بفكرةٍ ما، نمت أبعادها عبر الزمن، لتملأَ كلّ جوانب المرءِ مسيطرةً على قواه وحواسه، بحيث باتَ يرى الوهمَ حقيقةً، ليستحيلَ الاعتقادُ إلى عملٍ وسلوكٍ كتصديقٍ وترجمانٍ له، وليورث جيلاً بعد جيل، لما أتت التربية انعكاسًا له، فكأنه الماءُ الراكدُ الذي لا حياة فيه ولا تجديد ولا خلق. بل هو اختناق وموت لكل نفَسٍ حيّ.

    فكيف بنى الفكر البشري اعتقاده، عبر القرون، إلى أن وصل بنا إلى هذا الواقعِ المريرِ، وإلى كلّ هذا الدمِ والدمارِ، وإذا بالإنسانِ - قطب الكون والغاية والمنتهى - قد غدا حطبًا أو وقودًا لنار أفكار هو خالقها، ثم حسبها نورًا فراح يتعبّد في محرابها، "كسراب بِقيعةٍ يحسبه الظمآنُ ماءً" – النور 39.

    وكيف عرقل الإيمانُ مسيرَ الحياةِ نحو كمالها، وإنها لواصلةٌ إليه مهما كانتِ العرقلةُ طال الزمان أو قصر، لبدهيّة حصول العقول وكافة الإدراكات الحسيّة والمعنوية لكلّ الكائنات - حتى الحشرات - على كمالاتها الطبيعية، والذي ندعوه ظاهرًا بالتطور. كما "الله متمٌّ نوره ولو كره الكافرون" – الصف 8.

    وكيف جرّت البشريّةُ الدينَ بكل تعاليمه العلويّة إلى الحضيضِ، لتصبغَه بألوانها الداكنة، بدل أن يرقى بالدنيا لتصير دينًا. فالدين يمثّل قمةَ التربيةِ النفسيةِ والعقليةِ للبشرِ لتأهيلهم إلى مستوى الخيارِ الإلهي، ليستحقّ عن جدارةٍ أن يكون خليفةً لله على الأرض، وما كانت غايةُ كلِّ الرسل والأنبياء والأولياء إلا الوصول بالإنسانِ إلى حقيقته هذه، فابتلع النسيجُ العنكبوتيُّ للأوهام تلك الغايةَ الساميةَ، وهم في غفلة يعمهون؟؟

    - لعلّك تلمّحين هنا إلى أهل التصوّف أوالطريق كصنّاع للسلام على هذه الأرض.

    بل أصرّح ولا ألمّح... باللامنهاج واللاطريق.

    فقد وقع أهل الطريق كأهل الشريعة - وهم يرسمون خريطة خلاصٍ للبشريّة - في نفس بئرِ المنظوماتيّة والمنهجية. وتحول السلوكُ عندهم إلى طريقٍ معبّدٍ، ذي إشارات ودلالات، بدل أن يكون واديًا غير ذي زرع، مما أفقد أهلَه أعظمَ صفةٍ لهم وهي الإبداع والاستكشاف. وبقيت مقولةُ "إن الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق"، مجرد حبرٍ على ورقٍ، أمام تحزّب المريد من جهته لشيخه في مدارٍ فائق الجذبِ، شديدِ الخطورة، قد يستغرق فيه، ولا يدعه ينعتقُ أبدًا منه، وتعلق الشيخ من جهة أخرى بمريده بحيث يجعله يرى الأشياء بعينيه، مصادرًا أية رؤية مختلفة بدعوى أنها تلبيس من إبليس، مع أن دور الشيخ كما هو مفترض أن يحرر مريده كما تحرر هو. فشابه أهلُ الطريق بذلك أهلَ المذاهب رغم اختلاف الصورة. غير مدركين أن كلّ ذرة وكل مخلوق قد يكون معلمًا لنا في رحلة الباطن، لو أننا أجدنا الإصغاء، لأنه ماهو إلا تكوين من تكوينات الإنسان اللامتناهية. وقد يكون لأحدنا ألف شيخ لا شيخ واحد في سيره الذي يخطّ به طريقه الخاص، لا طريق شيخه الذي خبر به طريقًا خطّه بنفسه. وبمنحى آخر خسّر أهلُ الطريق الميزانَ، ولم يراعوا القانونَ الإلهيَّ العادلَ: "لا إفراط ولا تفريط"، أو "والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغو في الميزان". فحقّروا المادةَ ،لأنها كانت برأيهم أصلَ الخطيئة، وسبب هبوطنا من جنّة الله إلى الأرضِ، وهجروا الدنيا وأهلَها، وصوروها بطريقةٍ منفرةٍ، وأسرفوا في تعذيب الجسدِ وحرمانِه عبر الرياضات القاسيةِ، بدل تطويعه للرقيّ بالنفس لتعود لربّها راضية مرضيّة، وحسبوا الخلاصَ في الخلوة والعزلة، ومجانبةِ الأشرار وعامّة الناس. وأحاطوا أنفسهم بنطاقِ الخاصيّة، معتبرين أنهم أصحاب الأسرار أو أهلها، فاحتجبوا بحجابِ التعالي عن سائر الخلق. وكيف لمن احتجب عن الخلق بالخاصيّة، أن يأتي بالخلاص العام؟؟!! ولاذوا بحلقات الذكر وهم يحسبون أن الذِكر وحده يكفي، وما عرفوا أن الذكر كالريحِ "وأرسلنا الرياحَ لواقحَ" – الحجر 22، يحمل ذراتِ حقائق الصفات الأسمائيّة من عالم الأسماء (العقل) إلى عالم الأفعال (النفس) حيث رحم الخليقة الصفاتيّة الأفعاليّة، شرط أن تكونَ هذه النفسُ اللوّامة بالغةً مستعدةً للحمل، لتتخصّبَ بالذِّكر برعاية محبّة القلب وتنتج خلقًا آخر. مجسدةً الثلاثيّة الوجوديّة للخلق، وهو صورة الربوبيّة الكونيّة.

    - أخشى أن أقول قد وقعت الواقعة... وما لوقعتها كاشفة... فقد أغلقت المنافذ، ونسفت دروب الخلاص، وأطفأت بوارق الأمل، وما تركت لهذا الإنسان المسكين أيّة فتحة ينظر من خلالها إلى غدٍ أكثر إنسانية.

    إن وقعت بيد الإنسان الواقعة... الخافضة الرافعة، فيد الإنسان المُحِبّة ستكون لها كاشفة بعد أن يولّي عهد العقل ويقبل عهد القلب.

    فهل من عودةٍ إلى البدايةِ بإزالة ذلك الركام من الفكر البشري الذي شكّل حجابًا على الدوام، أمام خطوةٍ جريئةٍ نؤسس بها إدراكًا مفاهيميًا جديدًا لأفكارنا، دون مرجعياتٍ ومستنداتٍ ندعّم بها إعجابنا بهذه الفكرة أو تلك، ودون أن ترعبنا "القداسة" وأربابها، كنتاجٍ فكريٍّ كان الأكثر خطرًا على الإنسان، والأشد أسرًا لطاقاته الكونيّة، وهي تضع الخطوطَ الحمراءَ أمامه – وما أكثرها – والتي يعني تجاوزها بالنسبة لمن نصّبوا أنفسهم أربابًا، انتهاكًا للمحرّمات، جاهلةً أو متجاهلةً أن الإنسانَ – أيّ إنسان - مكلّف ومختارٌ وفق القاعدة العلوية: "أتحسبُ أنّك جرمٌ صغيرٌ وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ".

    على سنّة من آمنوا وعملوا الصالحات العامة والمفتوحة "إليه يصعد الكلم الطيّب والعمل الصالح يرفعه" – فاطر 10.

    حتى الوصول إلى "الكائن الأعلى" الذي كان أبلغ توصيف له:

    "هو الإنسانُ
    الذي طابقتْ رسومُه الصفاتيّة والأفعاليّة رسومَ الآدميّةِ الأولى،
    وحلّت تكويناتُه الذاتيّةُ محلَّ رسومِه الربوبيّة،
    وارتسمتْ ملامحُ إنسانيّتِه على خطوطِ خريطتِه الألوهية،
    وتوحدتْ فيه آياتُ الكتابِ الوجوديّ،
    فصار قرآنَ المسلمين
    وإنجيلَ النصارى
    وتوراةَ اليهود
    وكلّ كتبِ الحقائق،
    وصارَ كلمة الفصل
    وقدمَ الصّدق
    ومعراجَ النبوات
    وميقاتَ الأولياء،
    وهو الواحدُ الأحدُ الفردُ الصمدُ"


    وهل من حرٍّ غير مستعبدٍ لمفاهيم البشر التي حمّلتها للكلمةِ، يأبى أن يكون بموضعِ المتلقي أو الحمّال لقالبٍ لغويٍّ جامدٍ ميّتٍ محكومٍ به، فينظر إلى اللّغة على أنها مجموعُ المفاهيمِ اللينة لا مجموعُ الكلمات، مما يتيح لنا أفقًا أوسع للتواصل والقبول، فإذا بالكلمة توصلنا لمعناها عبر مفهومها، إذا تتبعنا سلسلة: الكلمة، المفهوم، المعنى. والتي تطابق: الجسد، النفس، الروح. دون الاستعانةِ بما قيل من تعريفاتٍ، بل بتفريغها من كلّ ما حملناه من مفهوم عنها، والإقبالُ عليها بأميّة معرفيّة تامّة، وإذا بنا معًا بعدَ المرور ببرزخ المفاهيمِ، في حضرةِ المعنى التي يتواصل بها الإنسانُ مع أخيه الإنسانِ دون تخالفٍ أو تنافسٍ، لتغمرنا وحدةٌ إنسانيّةٌ رائعةٌ كانت ضائعةً منا في خلاف الاختلاف، لنلقاها في جنّة المشتركِ الإنسانيِّ الواحدِ. ونحيا نعيم تلك الجماليّة وروعة الإبداع في تباين مشاربنا وميولنا وأذواقنا ومورثاتنا ولغاتنا وطقوسنا وأجناسنا وطرقنا ومذاهبنا إلى آخر قائمة التعددية، والتي لم تمنعنا أن نحيك معًا نسيجًا إنسانيًا بألوان لا متناهية.

    لقد قال السيد الكامل محمد: اختلاف أمتي رحمة!!

    وإذا بالرحمة قد استحالت بالمفاهيم المعوجّة نارًا ووبالاً، وضاع المشترك الإنساني في فوضى الأفكار وتزاحمها، وضجيجها الذي لا يعطي أدنى فرصة للتأمل وإمكانية التواصل بسلام.

    وفي عودة لكلمة الإيمان بعد إفراغها من الكم الهائل من المفاهيم، والنفخ بها من روحنا، سنرى الإيمان بأهله ورموزه الذين حملوا صفاته التي عددها الله تعالى في سورة أفردها للمؤمنين:

    الذين هم في صلاتهم خاشعون * والّذين هم عن اللغو معرضون * والّذين هم للزكاة فاعلون * والّذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون * والّذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون * والّذين هم على صلواتهم يحافظون. – المؤمنون 2.

    فيا لمؤمنٍ، نال بإخلاصه مجمل هذه الصفات، وفق الخيار الذي أعطاه الله له تشريفًا، وبنفس عليه حسيبة، لا بدينونة الآخرين. فاستحقّ أن يرث الفردوس، كما يعد الله جلّ جلاله.

    قرن الإيمان بالعمل الصالح، لما عرف أنه المعنيّ بالأوامر والنواهي، وأنها لأجله كانت، وجاءه الخطاب: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون" – الصف 2، فسما بسلوكه عن أخلاق العامّة، وتخلّق بأخلاق الله، في حضورٍ وصلاة دائمة بعدد أنفاسه. وهو للفتنة مرتقب: "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون" – العنكبوت 2، لما عرف أنه لابدّ من الفتنة، ما دام الدربُ حاملاً خطيئته، كي يقوّم من به عوجٌ اعوجاجَه، ما دمنا نسيرُ بقدميّ الخطأ والصواب، وما دام الله يحبّ المفتنَ التوّابَ. ليكتسبَ عصمتَه شرفًا واستحقاقًا شيئًا فشيئًا.

    وهكذا ملأ فراغَ كلمةِ الإيمان بمفهومها، ووصلَ لمعناها، لتستحيلَ العصا لحظةَ إلقائها حيّةً تسعى لمبتغاها.

    ذاك هو الإيمان الذي قال فيه يسوع: "الحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبّة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل ولا يكون شيء غير ممكن لديكم" - إنجيل متى.
    * * *


    الأخت ثناء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة مقالتك هذه برأي هي دعوة لإعمال إيمان العقل والقلب معا
    فصفات المؤمنين اللتي ذكرتها هي مانحن بحاجة لأن تكون سائدة في زماننا هذا في زمان طغت
    فيه سادية الهوى الفاسد والتعصب الأعمى على دين المحبة
    المؤمن الحق لايقتل ولا يكفّر ولا يدّعي ما ليس له به علم
    المؤمن الحق هو القانت الخاشع الصادق بكل ما يروي
    المتصدق الذي إذا مرّ باللغو مرّمرور الكرام ولكن سيدتي
    هل هذا المؤمن منفي عنه التكني بصفة الشريعة أو الطريقة
    أو السعي بمنهاج معين يكون القصد من وراءه الله وصلاح الناس
    ألم يُسمّى المؤمنين بعهد موسى ببني اسرائيل وبعهد عيسى بالحواريين
    وبعهد النبي محمد (ص) بالسابقين السابقين والمقربين
    الحديث القدسي يقول : (عبدي أطعني أجعلك مثلي حيا لا تموت وغنيا لا تفتقر وعزيزا لا تذل تقول للشيء كن فيكون ) ؟
    أختاه أعتقد أن الهدم يجب أن يطال الجوانب المظلمة فقط وهي اللتي تتنافى مع صفات و أفعال المؤمنين الواردة في
    كتاب الله عز وجل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولا تغلل يدك إلى صدرك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:28 am