يحتاج الإنسان وخاصة في خضم المعلوماتية والتكنلوجيا إلى وقفة صمت .
الفكر دائماً في حالة هيجان وهو غير ثابت يقفز من مسألة إلى أخرى لا يهدأ أبداً ، لذلك يجب علينا أن نثبته على مسألة واحدة فقط مثل لهب الشمعة أو أي شيئ ما أريده أنا ، لكن الأفضل هو لهب الشمعة ، وعندما أستطيع أن أثبت العقل بالتركز على لهب الشمعة فقط أكون قد بدأت بالدخول في حالة التأمل ، في البدء لن يتوقف الفكر عن الذهاب هنا وهناك ( هي العادة ) ، ولكن مع التمرين المستمر نلاحظ أن الفكر قد بدأ يكون تحت السيطرة ويبدأ بالتركيز على ما وجهته عليه وهو لهب الشمعة ، وأكون قد بدأت أن أملي عليه ما أريد ، وليس هو الذي يملي علي ما يريد ، مثلاً عندما أريد أن أتعلم على آلة موسيقية في البدء هي التي تتحكم بقدرتي لذلك لاتستطيع أن أخرج الألهحان منها ، ولكن شيئاً فشيئاً أبدأ باكتشافها والتعرف على مفرداتها وكيفية التعامل معها ، وبالتمرين المستمر وتحت إشراف المعلم الخبير أبدأ بالسيطرة عليها وبالتالي أستطيع التحكم فيها كيف أشاء ، وهكذا العقل .
عندها أستطيع أن أقول له أيها العقل دع من يدك كل شيئ وادخل معي إلى محراب القلب لنتصل مع الواحد الأحد .
قال الحكيم : لا تجعل العقل والقلب جارين متجاورين لا يعرف أحدهم الآخر .
إذاً التأمل هو ممارسة تسمح بمراقبة مستمرة للفكر ، تهّدأ الفكر بتركيزه على شيئ ما أو نقطة معينة بهدف إدراك الذات المطلق ، بتوقيف تموجات الفكر يتوصل المرء إلى فهم طبيعته الحقيقية وإدراك الحكمة والسلام والسكون والهدوء والاستقرار الكامنين فيه .
الفكر دائماً في حالة هيجان وهو غير ثابت يقفز من مسألة إلى أخرى لا يهدأ أبداً ، لذلك يجب علينا أن نثبته على مسألة واحدة فقط مثل لهب الشمعة أو أي شيئ ما أريده أنا ، لكن الأفضل هو لهب الشمعة ، وعندما أستطيع أن أثبت العقل بالتركز على لهب الشمعة فقط أكون قد بدأت بالدخول في حالة التأمل ، في البدء لن يتوقف الفكر عن الذهاب هنا وهناك ( هي العادة ) ، ولكن مع التمرين المستمر نلاحظ أن الفكر قد بدأ يكون تحت السيطرة ويبدأ بالتركيز على ما وجهته عليه وهو لهب الشمعة ، وأكون قد بدأت أن أملي عليه ما أريد ، وليس هو الذي يملي علي ما يريد ، مثلاً عندما أريد أن أتعلم على آلة موسيقية في البدء هي التي تتحكم بقدرتي لذلك لاتستطيع أن أخرج الألهحان منها ، ولكن شيئاً فشيئاً أبدأ باكتشافها والتعرف على مفرداتها وكيفية التعامل معها ، وبالتمرين المستمر وتحت إشراف المعلم الخبير أبدأ بالسيطرة عليها وبالتالي أستطيع التحكم فيها كيف أشاء ، وهكذا العقل .
عندها أستطيع أن أقول له أيها العقل دع من يدك كل شيئ وادخل معي إلى محراب القلب لنتصل مع الواحد الأحد .
قال الحكيم : لا تجعل العقل والقلب جارين متجاورين لا يعرف أحدهم الآخر .
إذاً التأمل هو ممارسة تسمح بمراقبة مستمرة للفكر ، تهّدأ الفكر بتركيزه على شيئ ما أو نقطة معينة بهدف إدراك الذات المطلق ، بتوقيف تموجات الفكر يتوصل المرء إلى فهم طبيعته الحقيقية وإدراك الحكمة والسلام والسكون والهدوء والاستقرار الكامنين فيه .
الخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber
» (العالم والمتعلم)
الخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber
» (الستر على المؤمن)
الخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber
» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
الخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber
» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
الخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber
» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
الإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل
» طلب معلومات عن حجج الله
الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل
» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق
» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader