مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
علوم الإمام جعفر الصادق  Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


علوم الإمام جعفر الصادق  Empty

    علوم الإمام جعفر الصادق

    أخوان الصفا
    أخوان الصفا


    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 50
    المساهمات : 424
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    علوم الإمام جعفر الصادق  Empty علوم الإمام جعفر الصادق

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا الجمعة يوليو 29, 2011 11:10 am

    علوم الإمام جعفر الصادق " عليه السلام "





    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    من علوم الإمام جعفر الصادق " عليه السلام "

    حضر أبو عبد الله جعفر الصادق (ع) مجلس المنصور يوماً وعنده رجل من الهند
    يقرأ عليه كتب الطب ، فجعل أبو عبد الله (ع) ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال له: يا أبا عبد الله
    أتريد مما معي شيئا ؟ فقال(ع): لا فإن معي ما هو خير مما معك ، قال الهندي: وما هو؟ قال (ع): أداوي الحار
    بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز
    وجل واستعمل ما قاله جدي رسول الله(
    ص) واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعود البدن
    ما اعتاده فقال الهندي: وهل الطب إلا هذا ؟ فقال أبو عبد الله {الإمام الصادق } ع : أتراني من كتب الطب أخذت ؟ قال الهندي: نعم، قال الصادق (ع): لا والله ما
    أخذت إلا عن الله سبحانه فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت ؟ قال الهندي: بل أنا قال
    الصادق ع :فأسألك شيئا قال الهندي :
    سل .

    قال الصادق (ع) :أخبرني يا هندي لم جعل الشعر فوق الرأس ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم خلت الجبهة من الشعر؟
    قال: لا أعلم.
    ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
    قال:لا أعلم.
    ولم كان الحاجبان فوق العينين ؟
    قال :
    لا أعلم.

    ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
    قال:لا أعلم.
    ولم جعل الأنف فيما بينهما ؟
    قال:لا أعلم.
    ولم كان ثقب الأنف في أسفله؟
    قال: لا أعلم.
    ولم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم جعلت اللحية للرجال ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم خلت الكفان من الشعر ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم كان القلب كحب الصنوبر ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما ؟
    قال :
    لا أعلم.

    ولم كانت الكبد حدباء ؟
    قال :
    لا أعلم.

    ولم كانت الكلية كحب اللوبيا ؟
    قال: لا أعلم؟
    ولم جعل طي الركبة من الخلف ؟
    قال: لا أعلم.
    ولم انخصرت القدم ؟
    قال :لا أعلم
    قال الصادق(ع) : لكني أعلم .

    قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي عجزت عن الإجابة عنها
    قال الصادق (ع) :جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرج
    بأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنه
    وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين
    وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من
    الرأس إلى العين قدر ما يميطه الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه

    وجعل الحاجبان من فوق العينين ليردا عليهما من النور قدر
    الكفاية ألا ترى يا هندي أن من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر
    كفايتهما منه
    وجعل الأنف بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء
    وكانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج
    منها الداء ولو كانت مربعة أو مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل إليها دواء ولا خرج
    منها داء
    وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من
    الدماغ وصعد فيه الروائح الى المشم ولو كان أعلاه لما نزل منه داء ولا جد رائحة
    وجعل الشارب فوق الفم لحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم
    لأن لا يتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه وجعلت اللحية للرجال
    ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثى
    وجعل السن حادا لأن به يقع العض
    وجعل الضرس عريضا لأن به يقع الطحن
    وكان الناب طويلا ليسند الأضراس والأسنان كالاسطوانة في
    البناء
    وخلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمس فلو كان فيهما
    شعر ما دري الإنسان ما يقابله ويلمسه
    وخلا الشعر والظفر من الحياة لأن طولهما سمج يقبح و
    قصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم الإنسان قصهما
    وكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل
    في الرئة فيتروح عنه ببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره
    وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها و يتروح
    بحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما فيها
    من بخار
    وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد
    نقطة فلو كانت مربعة أو مدورة لاحتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها
    إذ المني ينزل من فقار الظهر إلى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا إلى
    المثانة كالبندقة من القوس وجعل طي الركبة إلى الخلف لأن الإنسان يمشي إلى مابين
    يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي
    وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه
    ثقل ثقل حجر الرحى
    فقال الهندي :
    من أين لك هذا العلم؟
    فقال الصادق (ع) : أخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله( ص) عن جبريل (ع) عن رب العالمين
    جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح
    فقال الهندي :
    صدقت وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله
    وعبده وأنك أعلم أهل زمانك

    فهذا هو الإمام الصادق روحي له الفداء ابن رسول الله( ص) والبتول فاطمة (ع) والمرتضى علي (ع) وابن ريحانة رسول
    الله سيد الشهداء الحسين
    (ع ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:18 pm