مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» التلاعب بالترددات
الخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
الإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

» المكتبة الإسماعيلية
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:09 am من طرف مؤمنة بالحق

» " هل أنا من شيعتهم...؟!! "
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:05 am من طرف مؤمنة بالحق

» قصيدة ( قالت وقلت ) للصاحب بن عباد في مدح مولانا علي بن أبي طالب عليه السلام
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:02 am من طرف مؤمنة بالحق

» قصة بهلول مع الإمام علي زين العابدين عليه السلام
الخميس يوليو 10, 2014 8:56 am من طرف حسين بن علي

» قصة الامام علي عليه السلام مع الاسد
الخميس يوليو 10, 2014 8:49 am من طرف حسين بن علي

» مواعيد ولادة الأهلة لعام 1435 للهجرة ومعرفة بداية الأشهر القمرية
الأحد يونيو 08, 2014 11:26 am من طرف الرفني

» خمسة آثار سلبية على دماغك بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية
الأحد يونيو 08, 2014 11:01 am من طرف الرفني

» بعض الإسفسارات عن الطائفة الكريمة الإسماعيلية النزارية المؤمنية
الأربعاء مارس 26, 2014 2:09 am من طرف على غيري

» الداعي سليمان بن حيدر وشجرة الأئمة الإسماعيلية النزارية المؤمنية
الجمعة يناير 24, 2014 1:50 am من طرف jaffmy

» أجميل ما قيل عن يوم الغدير
الجمعة يناير 24, 2014 1:44 am من طرف jaffmy

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور



    شكوى الناي

    شاطر
    avatar
    أخوان الصفا

    رقم العضوية : 30
    الجنس : ذكر
    العمر : 43
    المساهمات : 424
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    التقييم : 9
    العمل : تاجر

    default شكوى الناي

    مُساهمة من طرف أخوان الصفا في الجمعة يناير 13, 2012 7:22 pm

    شكوى الناي
    جلال الدين الرومي
    (672-604)


    -استمع للناي كيف يقص حكايته.انه يشكو آلام الفراق (يقول):
    اسمع الناي معربا" عن شكاته
    بعد أن بات نائيا عن لداته
    -"إنني منذ قطعت من منبت الغاب.والناس رجلا" ونساء يبكون لبكائي "
    قائلا في شكاته للعباد
    بعد صحبي ما ضقت طعم الرقاد
    -إنني انشد صدرا مزقه الفراق، حتى اشرح له ألم الاشتياق
    من جروح ترى بصدر الحزين
    ابعث الصوت مشبعا بالأنين
    فكل إنسان أقام بعيدا" عن أصله، يظل يبحث عن زمان وصله
    كل من فارق الديار اقتسارا"
    يطلب الوصل ليله والنهارا"
    -لقد أصبحت في كل مجتمع نائحا، وصرت قرينا للبائسين والسعداء
    فتراني بكل واد أنوح
    وفؤادي من الغر
    ام جريح
    -وقد ظن كل إنسان انه قد أصبح لي رفيقا، ولكن أحدا" لم ينقب عما كمن في باطني من الأسرار.
    كل شخص يظنني من صحابه
    وهو عن سر نوحي في حجابه
    -وليس سري ببعيد عن نواحي، ولكن أنى لعين ذالك النور أو لأذن ذالك السمع الذي به تدرك الإسرار؟ .
    وقريب من نوحتي سر نفسي
    لو بسمع الأنام قوة حسي
    وليس الجسم بمستو عن الروح ،ولا الروح بمستور عن الجسم ،ولكن رؤية الروح لم يؤذن بها لإنسان .
    كل روح من جسمها من إهاب
    والفتى عن شهودها في حجاب
    -إن صوت الناي هذا نار لا هواء، فلا كان من لم تضطرم في قلبه مثل هذه النار
    نوحة الناي لفحة من سعير
    لا هواء، فلا تكن بالغدير
    -وهذه النار التي حلت في الناي هي نار العشق ،كما ان الخمرة تجيش بما استقر فيها من فورة العشق .
    تلك نار بقلبه وهيام
    حين جاشت من الغرام المدام
    ان الناي نديم لكل من فرقه الدهر عن حبيب، وان انغامه قد مزقت ما يغشي أبصارنا من حجب .
    هو خل لكل صب غريب
    و(نوا)ه شقت حجاب القلوب
    -من رأى مثل الناي سما" وترياقا"؟_من رأى مثل الناي رفيقا مشتاقا"؟.
    هو فينا مصاحب ومشوق
    وحياة لنا وموت حقيق
    ان الناي يروي لنا حديث الطريق الذي ملأته الدماء، ويقص علينا قصص عشق المجنون .
    كم روى قصة لصب صريع
    بطريق ملطخ بالنجيع
    وهذه الحكمة (التي يرويها )قد حرمت على من لا عقل له، فليس هناك من يشتري بضاعة اللسان سوى الأذن.
    افأهل الإحساس من لا يحس
    ونتاج العقول في السمع رس
    -لقد أصبحت أيامنا متشابهات في الهموم ، وصارت الحرق والآلام ملازمة لهذه الأيام .
    افقد الغم حسنا بالزمان
    وتداعى لمحونا النيران
    فإذا ذهبت الأيام فقل “اذهبي، فلا خوف لدينا من (من ذهابك)ولتبق أنت يا من ليس لك نظير في الطهر والنقاء ".
    قل لنكد السنين مري سراعا
    ان من بات طاهرا لن يراعا
    -كل من لم يكن من فصيلة السمك فانه يشبع من الماء، وكل من كان بلا رزق طال يومه.
    سمكا ان تكن فلست لتروى
    يا مهيبا بالحظ من غير جدوى
    ولا يستطيع غر ان يدرك حال من أنضجتهم التجارب ،فلنقصر القول على ما قلناه ولنكتف به .
    لم يكن للعليل حال المعل
    فلا قصر من الحديث الممل


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 2:29 pm