مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصياف العمرانية


بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر : تفضل بتسجيل دخولك إلى المنتدى
وإذا لم تكن عضواً ندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات مصياف العمرانية
I love you فأهلاً بك I love you

مصياف العمرانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للتعريف بأهم معالم مدينة مصياف التاريخية والثقافية والإجتماعية والدينية

المواضيع الأخيرة

» ذوي القربى
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:21 pm من طرف Jaber

» (العالم والمتعلم)
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:17 pm من طرف Jaber

» (الستر على المؤمن)
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:14 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:11 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:09 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:06 pm من طرف Jaber

» أدعية الأيام للامام المعز لدين الله عليه وآله الصلاة والسلام
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 10:04 pm من طرف Jaber

» قبسات من أنوار الإمام المعز لدين الله عليه السلام
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:33 pm من طرف Jaber

» أفيقوا ياأخوة المعنى ولا تكونوا نظراء في التراكيب
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين مارس 26, 2018 8:03 pm من طرف أبابيل

» طلب معلومات عن حجج الله
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2017 10:42 pm من طرف أبابيل

» التلاعب بالترددات
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس أبريل 27, 2017 8:22 pm من طرف العتيق

» عرفوني على مذهبكم لعلي أكون منكم ومعكم
قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين مارس 20, 2017 2:48 pm من طرف zain.abdalkader

يمنع النسخ هنا

مكتبة الصور


قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Empty

    قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي

    الرفني
    الرفني
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    رقم العضوية : 2
    الجنس : ذكر
    العمر : 45
    المساهمات : 414
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    التقييم : 71
    العمل : عاشق مصياف وهواها

    قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي Empty قصة البقال والببغاء لمولانا جلال الدين الرومي

    مُساهمة من طرف الرفني الأحد نوفمبر 29, 2009 12:01 am


    إليكم هذه القصة من كتاب مثنوي لمولانا جلال الدين الرومي :
    قصة البقال والببغاء


    كان هناك أحد البقالين ، وكان لديه ببغاء حسن الصوت أخضر اللون فصيحا .
    كان مقيما في الحانوت حارسا له ، وكان يفاكه التجار .
    وكان عند مخاطبته البشر ناطقا ، كما كان في تغريد الببغاوات حاذقا .
    كان السيد قد ذهب إلى منزله ذات يوم ، فقفز قط فجأة في الحانوت في أثر فأر .
    والببغاء خوفا على روحه قفز وهرب من صدر الحانوت يبحث عن ملجأ ما فصب زجاجات ماء الورد .
    وأى سيده من الدار إلى الحانوت ، وكعادة التجار جلس مطمئنا أما الحانوت .
    فرأى الحانوت مليئا بالزيت والقماش بالبقع ، فظل يضربه على رأسه حتى أصيب بالقراع .
    فامتنع عن الكلام عدة أيام ، وتأوه البقال ندما .
    وأخذ يقتلع لحيته ويقول : وا أسفاه إن شمس نعمتي قد غطاها السحاب .
    ليت يدي قد قطعت حين ضربت حلو اللسان على رأسه .
    أخذ يقدم الصدقات لكل الدراويش ، حتى يدعوا لطائره بأن يعود إلى النطق .
    وكان يبدي لذلك الطائر كل ما يخفيه من عجيب وغريب عله يبدأ في النطق .
    وفجأة مر درويش (( قلندري أو بكتاشي )) عاري الرأس ، برأس حليقة كظهر الإناء أو الطست .
    فبدأ الببغاء بالنطق في تلك اللحظة ، وكأحد العقلاء صاح بالدرويش :
    لأي سبب سلكت ايها الأقرع بين القرع ؟؟ تراك سكبت الزيت من الزجاجة ؟.
    ومن قياسه ضحك الخلق ، لقد ظن الدرويش مثله !!
    فلا تقس أمور الأطهار على أمورك ، وإن تشابهتا في الكتابة كلمة (( شير )) بمعنى اسد وبمعنى لبن .
    ولهذا السبب ضل كل الخلق ، وقليل من صار واعيا ، وهم أبدال الحق .
    فظنوا أنهم يستوون مع الأنبياء ، وظنوا أن الأولياء من أمثالهم .
    وقالوا : في النهاية هم بشر ونحن بشر ، ونحن وهم في أسر النوم والطعام .
    ولم يعرفوا لما فيهم من عمى أن هناك فرقا بينهم لا حد له .
    فهناك نوعان من النحل يمتصان الرحيق من موضع واحد ، لكن أحديهما يعطي الوخز والآخر العسل .
    وهناك نوعان من الغزلان يرعيان ويشربان من مكان واحد ، لكن أحديهما يفرز البعر والآخر يفرز المسك .
    وهناك نوعان من القصب يسقيان من مكان واحد ، لكن أحديهما خال والاخر مليئ بالسكر .
    وانظر إلى مئات الآلاف من الأشباه ، وانظر بينهما بونا شاسعا مسيرته سبعون عام .
    فهذا يأكل فيخرج منه الدنس والقذر وذاك يأكل فيصبح كله نورا لله .
    هذا يأكل فيتولد عنه البخل والحسد ، وذاك يأكل فيفيض عنه بأجمعه نور الأحد .
    هذه الأرض طيبة وتلك بور جرداء ، هذا ملاك طاهر وذاك شيطان ووحش .
    ومن الجائز أن تكون صورة هذا وذاك واحدة ، فالماء العذب والماء المالح كلاهما يتميزان بالصفاء .
    ولا يميز بينهما إلا صاحب ذوق فأدركه ، إنه هو الذي يميز بين الماء العذب والماء المالح .
    أقصد اللهم إلا صاحب ذوق يعرف الطعوم ، فمتى يميز من لم يذق الشهد يبنه وبين الشمع .
    ولقد قاس الناس السحر بالمعجزة ، واعتبرا أن كليهما قائم على المكر .
    وسحرة فرعون من لجاجتهم وخصومتهم حملوا عصيا كعصا موسى .
    وهناك فرق عميق بين هذه العصا وتلك العصي ، وهناك طريق مهول بين هذا العمل وذاك العمل .
    فلعنة الله على ذاك العمل بما يترتب عليه ، ورحمة الله على هذا العمل لما فيه من وفاء .
    والكفار في مرائهم لديهم طبع القرود ، وثمة آفة حلت في صدورهم هي الطبع .
    فكل ما يقوم به الإنسان يقوم به القرد ، إنه يقوم بما يقوم به المرء لحظة بلحظة .
    وهويظن قائلا لنفسه : لقد قمت بما يقوم به ، ومتى يعلم الفرق ذلك اللجوج العنيد ؟؟!!.
    إن المرء يفعل ما يفعله بالأمر الإلهي ، وهو يقوم به مراء ، ألا فلتحث التراب على وجوه الممارين .
    والبحر العذب والبحر المالح كلاهما موجودان في الدنيا ، وبينهما برزخ لا يبغيان .
    هذا وإن كان كلاهما ينبعان من أصل واحد ، فدعك من كلاهما معا واتجه إلى الأصل .
    والذهب الزائف والذهب الصحيح عند العيار لا تميز بينهما دون محك على سبيل الإعتبار .
    وكل من وضع له الله محكا في روحه فإنه يستطيع أن يميز بين كل يقين وشك .
    وهذا ما قصده المصطفى من (( استفت قلبك )) ويعلم ذلك الذي يكون شديد الوفاء.
    ولو أن قذى قفز في فم حي فإنه لا يستريح حتى يخرج هذا القذى .
    وبين مئلت اللقيمات لو ان عودا صغيرا من القذى دخل الفم لتتبعه حس الحي .
    وحس الدنيا سلم لهذه الدنيا ، وحس الدين سلم إلى السماء .
    فاطلب صحة ذلك الحس من الطبيب ، واطلب صحة هذا الحس من الحبيب .
    وصحة ذلك الحس من عمران الجسد ، وصحة هذا الحس من تخريب البدن .
    وإن طريق الروح ليخرب الجسد ، ومن بعد ذلك التدمير يقوم بإصلاحه .
    فما أسعدها من روح تلك التي من أجل العشق والحال بذلت الدار والأسباب والملك والمال .
    لقد هدم الدار من أجل كنز من الذهب ، ومن نفس ذلك الكنز جعلها أكثر عمراننا .
    وقطع الماء ثم قام بتطهير الجدول ثم أجرى في الجدول ماء صالحا للشرب .
    فبينما ولى أحدهم وجهه صوب الحبيب ، هناك ىخر صار وجهه وجه الحبيب .
    فداوم النظر إلى كل وجه وداوم الانتباه إليه ، ربما تصبح من هذا العمل خبيرا بالوجوه .
    فكم هناك من إبليس له وجه آدم فلا تمدن يدك إذن إلى كل يد .
    والرجل المنحط يسرق ألفاظ الدراويش ةليجعل منها رقية يقرأها على ملدوغ .
    وأعمال الرجال ضياء ومواساة ، أما أعمال الأدنياء فاحتيال ووقاحة .
    إنهم يرتدون اللباس الصوفي من أجل التسول ، ويلقبون مسيلمة بأحمد .
    ويبقى لمسيلمة لقب الكذاب ، ويبقى لأحمد لقب أولي الألباب .
    وشرب الحق ختامه المسك الخالص ، أما ختام الخمر فهو النتن والعذاب .
    ************************************************** **********



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:46 pm